محاضرة للاستاذ الماجستير ( عماد سعد عبد الله ) عن الحوسبة السحابية

محاضرة للاستاذ الماجستير ( عماد سعد عبد الله ) عن الحوسبة السحابية

الحوسبة السحابية Cloud Computing

ما هي الحوسبة السحابية ؟ What is Cloud Computing

في البداية يجب ان نتعرف علي شيء هام جدا وهو ان (الحوسبة السحابية ليست تقنية جديدة ولكنها خدمة بشكل جديد) ولكي نفهم ذلك يجب ان نضع تعريف مبسط للحوسبة السحابية يقول بأن الحوسبة السحابية هي قيامك باستخدام المصادر الحوسبية (Hardware & Software ) عن طريق الانترنت، مقدّمة إليك بشكل خدمة،اي انك لا تهتم بالكيفية التي تعمل بها هذه الخدمة، او كيفية تشغيلها او اتصالها يبعضها البعض، وكيفية إعداد الشبكة فيما بينها، والبرمجيات المثبتة عليها.

مفهوم الحوسبة السحابية:

ولكي نتعرف على مفهوم الحوسبة السحابية أكثر سأضع بين أيديكم العديد من التعريفات لهذا المفهوم حيث يعرفها البعض على أنها " تكنولوجيا تعتمد على نقل المعالجة ومساحة التخزين الخاصة بالحاسوب إلى ما يسمى السحابة وهي جهاز خادم يتم الوصول إليه عن طريق الانترنت. بهذا تتحول برامج تكنولوجيا المعلومات من منتجات إلى خدمات، وتعتمد البنية التحتية للحوسبة السحابية على مراكز البيانات المتطورة والتي تقدم مساحات تخزين كبيرة للمستخدمين كما أنها توفر بعض البرامج كخدمات للمستخدمين. وهي تعتمد في ذلك على الإمكانيات التي وفرتها تقنيات ويب 2".

ويعرفها آخرون أنها "خدمات شبكية تقدم منصات عمل رخيصة ومضمونة عند الطلب والتي يمكن الوصول إليها واستخدامها بطرق سهل.أو هي مصطلح يشير " إلي المصادر والأنظمة الكمبيوترية المتوافرة تحت الطلب عبر الشبكة والتي تستطيع توفير عدد من الخدمات الحاسوبية المتكاملة دون التقيد بالموارد المحلية بهدف التيسير على المستخدم وتشمل تلك الموارد مساحة لتخذين البيانات والنسخ الاحتياطي والمزامنة الاوتوماتيكية كما تشمل قدرات معالجة برمجية وجدولة للمهام ودفع البريد الإلكتروني والطباعة عن بعد، ويستطيع المستخدم عند اتصاله بالشبكة التحكم في هذه الموارد عن طريق واجهة برمجية بسيطة تُبَسِّطُ وتتجاهل الكثير من التفاصيل والعمليات الداخلية".

كيف تعمل الحوسبة السحابية ؟ منظومة الحوسبة السحابية تعنى باختصار استخدام إمكانيات حواسب أخرى او سير فرات ذات قدرات كبيرة فى القيام بمهام معينة لصالح المستخدم سواء كان هذا المستخدم فردا او شبكة كمبيوتر محلية وتتم هذه الخدمات من خلال الانترنت.

 

نظريا فى منظومة الحوسبة السحابية كل ما يحتاجه العميل او المستخدم من تطبيقات بداية من تحرير المستندات الى قواعد البيانات وحتى العاب الفيديو يجدها على سير فرات المنظومة مع وجود سيرفر رئيسى ينظم العمل ويوزع طلبات العميل على السيرفر المختص ويتأكد من تنفيذ مطالب المستخدمين بصورة صحيحة، يستخدم السيرفر الرئيسي تطبيقات خاصة تسمى Middleware لإدارة أجهزة المنظومة السحابية.

Share on Facebook

عدد المشاهدات 1200 مشاهد

نشر في 2016-01-11