تدريسي في كلية الزراعة جامعة ميسان يناقش اطروحة الدكتوراه بكلية العلوم والهندسة الزراعية جامعة بغداد

تدريسي في كلية الزراعة جامعة ميسان يناقش اطروحة الدكتوراه بكلية العلوم والهندسة الزراعية جامعة بغداد

 

شهدت كلية علوم الهندسة الزراعية جامعة بغداد مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة ( دراسة بيئية وحياتية لحشرة ذبابة ثمار الخوخ Bactrocera zonata Diptera : Tephritidae وتقويم بعض طرائق المكافحة المتكاملة )، للطالب علي حسن حرفش من قسم وقاية النبات .

تناول الباحث حياتية الحشرة وتأثير ثلاث درجات مختلفة في المختبر والحقل وتواجد الحشرة الموسمي وكثافتها وتفضيلها الغذائي على الحمضيات وتقويم بعض طرائق المكافحة المتكاملة للحشرة فضلاً عن تأثير درجات الحرارة المختلفة على حياتية الحشرة وكثافتها السكانية في بساتين الفاكهة متساقطة الاوراق والحمضيات وبيان افضل الطرق في المكافحة المتكاملة للحشرة .

هدف الباحث الى دراسة الاوجه الحياتية للحشرة في المختبر والحقل ودراسة كثافتها السكانية والاختلاف في تصميم وارتفاع ولون المصائد النباتية فضلاً عن دراسة التوزيع الموسمي للحشرة على المصائد وتقويم كفاءة برامج المكافحة المتكاملة في السيطرة على الحشرة .

اوصت الاطروحة بأجراء دراسة للبحث عن جاذب غذائي لبالغات الحشرة والذي يمكن ان يكون اخد طرق المكافحة المتكاملة واجراء دراسات على المتطفل الذي يسجل لأول مرة في العراق على ذبابة ثمار الخوخ فضلاً عن نشر الوعي بتنظيف البساتين من الثمار المتساقطة وتفعيل دور قوانين الحجر الزراعي .

مبارك للطالب جهدهُ العلمي ومزيداً من التقدم والنجاح .

 

Share on Facebook

عدد المشاهدات 4 مشاهد

نشر في 2019-01-03