ندوة علمية عن تأثير النشاط الزلزالي على المنشات في محافظة ميسان

Admin 2019-03-07 5 نشاطات الاقسام Share on Facebook

 

نظمت كلية الهندسة في جامعة ميسان، ندوة علمية عن(تأثير النشاط الزلزالي على المنشات في محافظة ميسان) بمشاركة عدد من الباحثين والمختصين .

تضمنت  الندوة عدة محاور على النحو التالي  :

الاول : النشاط الزلزالي في محافظة ميسان رؤى انشائية ناقشه الدكتور ( عباس عودة داود ) رئيس قسم الهندسة المدنية في كلية الهندسة من خلال التعريف بالرؤى الانشائية للأبنية والمنشات

الثاني : التغيير المكاني والزماني لنشاط الزلزالي في العراق ناقشه الدكتور ( حيدر حسان فرج ) من خلال نبذة تعريفية عن جيولوجيا الارض وطبيعتها في محافظة ميسان .

الثالث : تاثير الزلازل على ظاهرة تمييع التربة ناقشه الباحثان الدكتور ( معمر حازم علي ) والدكتور ( وسام جواد كاظم )

وتطرقت الندوة الى اعادة تقييم المعاملات الزلزالية في المدونة العراقية رقم 303 حيث لوحظ ان هناك فرق كبير في قيم المعاملات الزلزالية بين المدونة العراقية والمدونة الامريكية للعاصمة بغداد مثلا .

وأوصت الندوة بان قيم التعجيل الارضي في المدونة العراقية لا تتوافق مع قيمة المخاطر الزلزالية للمناطق في الخرائط التي سبقته لذا يجب تحديث الشكل الجديد وكذلك اعطاء ظاهرة الرنين نتيجة الامواج الزلزالية اهمية اكبر في البحوث والدراسات لحجم المخاطر الناجمة عنها لعدم ارتباطها بقوة الزلزال وانما بتردده وعلاقته بتردد المنشا وايضا اوصت توسيع شبكة الرصد الزلزالي في العراق كون وجود خمسة مراصد غير كافية والتأكيد على نصب مركز رصد واحد على الاقل في محافظة ميسان

 

اخبار ونشاطات