رسالة ماجستير في جامعة ميسان تناقش مقاومة الانثناء للأعتاب المركبة من صندوق حديدي والخرسانة عالية الاداء

Admin 2019-07-04 9 عام Share on Facebook

 

ناقشت رسالة ماجستير في كلية الهندسة بجامعة ميسان مقاومة الانثناء للأعتاب المركبة من صندوق حديدي والخرسانة عالية الاداء .

تضمنت الرسالة التي قدمها الطالب (مصطفى رعد عزيز)  وبإشراف (م.د. ناصر حكيم طعمة) دراسة عملية ونظرية وعددية لمقاومة الانثناء للأعتاب المركبة من صندوق حديدي والخرسانة عالية الاداء , أن استخدام العناصر الانشائية الحاوية على فتحات طولية مختلفة يعتبر ذات فائدة اقتصادية لهكذا عناصر. الفوائد الاقتصادية لمواد البناء تتعلق بتقليل كمية المواد المستخدمة  وبالتالي تقليل الوزن الميت للعنصر الانشائي مع المحافظة على مقاومته , لذا فأن الخصائص الانشائية والاقتصادية للجسور المجوفة هي اثنان. الاولى تعتبر ايجابية لتقليلها الوزن الميت للجسر, والثانية ليست ايجابية لتقليلها مقاومة العنصر وحمل الفشل الاقصى للجسر. البحث الحالي يحاول تغطية هذه الجزئية بتقليل كمية الخرسانة المستخدمة مع المحافظة وزيادة مقاومة المقطع قدر الامكان عن طريق استخدام مبدأ العناصر المركبة باستحداث عنصر انشائي جديد. العمل الحالي تضمن دراسة لتطوير نوع جديد من المقاطع الانشائية المركبة هو المقطع المركب المجوف الذي يحتوي على مقطع حديدي مجوف مغروس بصوره كلية في خرسانة فائقة الاداء (UHPC) بمقاومة 150 ميكا باسكال وتحري مقاومة الانثناء  لها عمليا ونظريا. اشكال ومواقع مختلفة للمقطع الحديدي المجوف تم استخدامها كمتغيرات للبحث للاستفادة من خصائص الحديد كوظيفة انشائية. الدراسة تضمنت سبعة متغيرات تمثلت في نوع التجويف  (خرسانة او فلين او صندوق حديدي مجوف),

وتوصلت الرسالة الى ان حجم المقطع الحديدي المجوف المغروس, التسليح الطولي في هذه المقاطع, شكل المقطع الحديد في المنطقة الوسطى ومنطقة شد المقطع وتأثير موقع المقطع الحديدي المجوف. كانت الاعتاب المركبة ذات مقاومة تحمل عالية جدا   تصل الى حوالي 109 % مقارنة  بالأعتاب الغير مركبة سواء كانت مجوفة او غير مجوفة , حيث ان  عملية غرس الصندوق الحديدي المجوف في الخرسانة عالية الاداء حسن من الحمولة القصوى ومقاومة الانثناء المقطع والجسامة والصلادة للأعتاب الخرسانية عالية الاداء, تم نشر بحثين مستليين ونشرهما في مجلتين ذات مستوعبات عالمية احدهما في مستوعب كلاريفيت وبحث اخر حاز على مرتبة أصالة علمية لمجلة ذات تصنيف Q2 وضمن مستوعب سكوباس وكلاريفيت .و بعد إكمال مناقشة الطالب والاطلاع على دفاعة تم منح الطالب درجة الامتياز.

 

 

اخبار ونشاطات