مجلة ابحاث ميسان

| أثر أستراتيجية سكامبير في تنمية الفهم العميق و الرضا عن التعلم في مادة الفيزياء لدى طالبات الصف الثاني المتوسط عنوان البحث
يهدف البحث للتعرف على أثر إستراتيجية سكامبير في تنمية الفهم العميق و الرضا عن التعلم في مادة الفيزياء لدى طالبات الصف الثاني المتوسط , و ذلك من خلال التحقق من الفرضيتين الصفريتين الآتيتين:- 1. لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللاتي يدرسنّ على وفق إستراتيجية سكامبير و متوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللاتي يدرسنّ على وفق الطريقة الإعتيادية في أختبار الفهم العميق في مادة الفيزياء. 2. لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللاتي يدرسنّ على وفق إستراتيجية سكامبير و متوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللاتي يدرسنّ على وفق الطريقة الإعتيادية في مقياس الرضا عن التعلم. أستعملت الباحثة التصميم التجريبي ذي الضبط الجزئي , و أختارت عشوائياً (ثانوية غرناطة للبنات) من بين المدارس الثانوية التابعة إلى مركز محافظة ميسان , و طُبق البحث على عينة من طالبات الصف الثاني المتوسط في الفصل الدراسي الإول من العام الدراسي(2015 / 2016م) على مدى (12 أسبوع) و في الفصول (الخمسة الإولى) من كتاب الفيزياء المقرر , إذ اختيرت شعبتان من بين ثلاث شعب بالطريقة العشوائية البسيطة , و بلغ عدد طالبات العينة (61) طالبةً بواقع (30) طالبةً في شعبة (ب) و التي مثلت المجموعة الضابطة و (31) طالبة في شعبة (ج) و التي مثلت المجموعة التجريبية , و قد تم تكافؤ مجموعتي البحث في عدد من المتغيرات (الذكاء / تحصيل مادة الفيزياء في الإول المتوسط / أختبار الفهم العميق / مقياس الرضا عن التعلم) و لغرض التحقق من هدفيّ البحث أعدت الباحثة إداتي البحث و هما أختبار الفهم العميق و مقياس الرضا عن التعلم , و بعد التحقق من صدقهما و ثباتهما تم تطبيقهما على عينة البحث بعد الإنتهاء من التجربة , و بمعالجة البيانات أحصائياً بأستعمال البرنامج الإحصائي (SPSS) أظهرت النتائج ما يأتي :- 1. وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللاتي درسنّ على وفق إستراتيجية سكامبير و متوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللاتي درسنّ على وفق الطريقة الإعتيادية و لصالح المجموعة التجريبية في أختبار الفهم العميق في مادة الفيزياء. 2. وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللاتي درسنّ على وفق إستراتيجية سكامبير و متوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللاتي درسنّ على وفق الطريقة الإعتيادية و لصالح المجموعة التجريبية في مقياس الرضا عن التعلم. و في ضوء ذلك أوصت الباحثة ببعض التوصيات منها أستعمال أستراتيجية سكامبير في تدريس مادة الفيزياء و أقتراح أجراء دراسات مماثلة لمتغيرات و مراحل و مواد دراسية أخرى.