مجلة ابحاث ميسان

| صعوبات تعلم مادة قواعد اللغة العربية في المرحلة الاابتدائيةمن وجهه نظر معلمي المادة ومعلماتها عنوان البحث
يهدف هذا البحث إلى معرفة صعوبات تعلم مادة قواعد اللغة العربية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من وجهة نظر معلمي المادة ومعلماتها اقتصر البحث على معلمي مادة قواعد اللغة العربية ومعلمات في المديرية العامة لتربية محافظة ميسان للعام الدراسي 2005 – 2006 في بداية الأمر اعد الباحث استبانة استطلاعية لمعرفة صعوبات تعلم مادة قواعد اللغة العربية في المرحلة الابتدائية عرضها الباحث على عينة استطلاعية بلغت (40) معلما" ومعلمة وفي ضوء هذه الاستبانة صاغ الباحث الاستبانة النهائية التي تأكد الباحث من صدقها الظاهري يعرضها على مجموعة من الخبراء والمختصين في مناهج وطرائق تدريس اللغة العربية وعلم النفس التربوي وحسب ثباتها بطريقة الإعادة ( Lest Retest) إذا بلغت درجة ثباتها (0,82)وبعدها طبقت على العينة الأصلية التي تكونت من ( 40 ) معلما" ومعلمة وبعد معالجة البيانات إحصائيا" أوضحت نتائج البحث إن هناك مجموعة من الصعوبات تواجه التلاميذ عند تعلمهم مادة قواعد اللغة في المرحلة الابتدائية ، وفي نهاية البحث قدم الباحث مجموعة من التوصيات والمقترحات