مجلة ابحاث ميسان

. | تقويم أداء تدريسيي أقسام اللغة العربية في كليات التربية من وجهة نظر الطلبة. عنوان البحث
يهدف هذا البحث إلى تقويم أداء تدريسيي أقسام اللغة العربية في كليات التربية من وجهة نظر الطلبة ، إقتصر البحث على طلبة قسم اللغة العربية في كلية التربية في جامعة ميسان للعام الدراسي 2011 – 2012 ، تكونت عينة البحث الكلية من ( 100 ) طالباً وطالبةً في قسم اللغـة العربية . أعد الباحثأن في بداية الأمر إستبانة إستطلاعية لمعرفة جوانب الإداء الجيد لتدريسيي أقسام اللغة العربية تضمنت السؤال الأتـي : ما جوانب الأداء الجيد لتدريسيي أقسام اللغة العربية ؟ عُرضت على عينة إستطلاعية بلغـت ( 50 ) طالباً وطالبةً ، بعدها أعد الباحثان الإستبانة النهائية التي صاغاها على وفق إجابات الطلبة ، تم التاكد من صدقها الظاهري بعرضها على مجموعة من الخبراء والمختصين فـي طرائـق تدريس اللغة العربية وعلم النفس التربوي ، وحُسب ثباتها بطريقة الإعادة إ ذ بلغت درجـة ثباتهـا ( 82,0 ) ، ثم عرضت على العينة الأصلية المكونة من ( 50 ) طالباً وطالبةً ، وبعد معالجة البيانات إحصائياً توصل الباحثان إلى مجموعة من النتائج ، وفي ضوء النتائج قدم الباحثان مجموعة من التوصيات والمقترحات .
.