مجلة ابحاث ميسان

The effectiveness of a program based on e-learning in grammar achievement for fifth grade students | فاعلية برنامج قائم على التعليم الالكتروني في التحصيل النحوي عند طالبات الصف الخامس العلمي عنوان البحث
إذا أثُيرت مشكلة اللغة تبادر إلى الذهن صعوبة النحو، فلم يكن الشعور بصعوبة المادة النحوية وليد عصرنا، وإنَّما لها في التاريخ جذورٌ، فالنحو في اللغة العربية من المشكلات التربوية المعقدة، إذ هو من الموضوعات التي يشتدُّ نفور المتعلمين منها. (زاير، وإيمان، 2011: ص317) وقد لمس الباحث هذا الضعف عن طريق عمله الميدانيّ في التعليم، إذ لاحظ أنَّ كثيراً من الطلبة يحفظون قواعد اللغة العربية وهم غير قادرين على استعمالها استعمالاً صحيحاً، وعندما نبحث عن أسباب هذه المشكلة نجد أنَّ هناك عوامل متعددة، منها: صعوبة مادة القواعد نفسها، وتشتمل طريقة تأليف كتاب القواعد، ومدرس المادة وكيفية إعدادهِ، والطرائق التدريسية المتبعة. ويرجح الباحث ما ذهب إليه كثير من الباحثين إلى أنَّ اجتماع أسباب ضعف الطلبة في مادة القواعد ليس قائماً على صعوبة القواعد فقط، أو المناهج المتبعة في تأليفهِ وتدريسهِ، وإنّما يوعز كذلك الى طرائق التدريس المستعملة في داخل غرفة الصف التي طالما تذمر الطلبة عن قلة فهمهم للمادة النحوية، واستيعابهم لها، وإنَّه مهما تعددت الأسباب التي تقف وراء تلك الصيحات فإنَّه من الضروري تقريب مادة قواعد اللغة العربية إلى عقول الطلبة، وغرس الدافع عندهم لتعلمها، وهذا يتحقق عن طريق اتباع الطريقة الناجحة التي تمكن المدرس من تحقيق أهدافهِ، إلاّ أنَّ طرائق تدريس القواعد غالباً ما تكون جامدة غير مرنة، وتعتمد على الحفظ والتلقين.
If the problem of language is raised, the difficulty of grammar comes to mind. It was not the difficulty of the grammatical substance that was born of our time, but rather its roots in history. Grammar in Arabic is one of the complex educational problems, as it is one of the subjects that are most alienated to learners. (Zayer, Iman, 2011: p. 317) The researcher has seen this weakness through his field work in education, noting that many students memorize the Arabic grammar and are unable to use it correctly, and when looking for the causes of this problem we find that there are several factors , Including: the difficulty of the rules of the material itself, and includes the way the author of the grammar book, and the teacher of the article and how to prepare, and teaching methods followed.