الأشراف العام: الأستاذ المساعد الدكتور علي عبد العزيز الشاوي

رئيس التحرير : احمد كريم السدخان

رقم العدد : (42)

الاربعاء 22, شباطً, 2017

جريدة شهرية عامة تصدر عن قسم الأعلام والعلاقات العامة في جامعة ميسان
أراء
40العدد 217 عدد القراءات 2016-07-31نشر في
المضادات الحيوية

المضادات الحيوية

 

المضادات الحيوية هي عبارة عن مواد تفرز من قبل بعض أنواع من البكتريا والفطريات ولها القدرة على تثبيط نمو الجراثيم أو قتلها وتعتبر من أكثر الأدوية شيوعا استخداما في علاج الإنسان من الأمراض المعدية أو مضاعفاتها وأكثر أنواع المضادات الحيوية أهمية في الوقت الحاضر تلك التي تستخدم في علاج الأورام السرطانية .

نبذة تاريخية:

       اول من اكتشف استخدام العفن في علاج الجروح هم المصريون القدامى حيث كانوا يضعون مسحوق العفن الموجود على الخبز او قماش مبلل بماء آسن على الجروح  فتشفى .  في منتصف القرن التاسع عشر لاحظ العالم الفرنسي لويس باستور (Louis Pasteurبان ميكروب الجمرة الخبيثة القاتل للإنسان و الحيوان لا يستطيع النمو مع العفن الموجود في الجو أو التربة الزراعية . في عام ((1874 أكد العالم الانكليزي ويليام روبرتس(William Robertsالنتيجة ذاتها التي توصل أليها العالم باستور , بان أنواع كثيرة من البكتريا لا تنمو في وجود فطرالبنسيليوم (penicillium  glaucuعام (1928)  لاحظ العالم الانكليزي سير الكسندر فلمنج(Alexander Fleming)بان احد الفطريات من نوع البنسيليوم (penicillium notatumتفرز ماده أطلق عليها بينيسيلين (penicillinلها القدرة على قتل البكتريا , وقد بين فلمنج ان لمادة البينيسيلين القدرة على علاج أمراض الإنسان ألا انه واجه صعوبة في تنقية مادة البينيسيلين من العفن.أواخر الثلاثينيات من القرن الماضي , قام العالمان الانكليزيان ارنست شين (Ernst chain)  و هوارد فلوري (Howard Flory)  بتنمية فطر من نوع البنسيليوم (chrysogenum penicilliumبصورته النقية في عام 1944)) أجرى العالم الأمريكي سلمان واكسمان (Waksman Selmanعدد من التحاليل لعينات من التربة تم خلالها عزل عديد عن البكتريا والفطريات ولاحظا ان احد الفطريات هو فطر الستربتومايسين  , يفرز مادة قاتلة للبكتريا أطلق عليها ((الستريتومايسين )) (streptomycinوقد كان لاكتشاف هذه المادة صدى واسع في ذلك الوقت لقدرتها على قتل بكتريا السل فاستخدم في علاج التدرن الرئوي بعد ذلك توالت اكتشافات المضادات الحيوية حتى صار عددها حاليا حوالي 70 مضادا حيويا تستخدم في علاج أمراض الإنسان .  تمكن عدد من العلماء والباحثين في تخليق عدد كبير من المضادات الحيوية كيميائيا .

لمن تستخدم المضادات الحيوية ؟

توصف المضادات الحيوية بأنها معجزة العقاقير وذلك لاستخدامها في علاج الإمراض البكترية التي عانت منها البشرية طويلا , مثل السل والتهاب الأغشية السحائية , والزهري والعدوى بالبكتريا السبحية  والعنقودية وعلاج الدوسنتاريا  الأميبية والأمراض الفطرية .

كيف تقتل المضادات الحيوية البكتريا ؟

1عن طريق عملية كيميائية يمنع فيها المضاد الحيوي هذه البكتريا من بناء جدارها أو غشاءها الخلوي , في الوقت الذي لا يؤثر فيه على خلايا الإنسان بسبب اختلاف تركيب جدر هذه الخلايا عما هو عليه في البكتريا والفطريات .

منع تكاثر البكتريا وتثبيط قدرتها على تخليق البروتين اللازم  وإنتاج الطاقة .

3قتل البكتريا عن طريق إيقاف بعض أنشطتها الحيوية مثل بناء الأنزيمات الهامة أو أجزاء معينة من الخلية .

علما أن المضادات الحيوية تعطى على هيئة شراب أو كبسولات أو أقراص أو أقماع شرجية أو حقن في العضل أو الوريد أو تدهن كمراهم أو كريمات أو تعطى كنقط في الأذن أو قطرة للعين أو مس للفم .

حساسية بعض المرضى للمضادات الحيوية :

تعتبر من اخطر الآثار الجانبية المحتمل حدوثها , وتتراوح أعراض الحساسية من طفح جلدي خفيف إلى ارتفاع في درجة الحرارة ألا انه في بعض الحالات قد تؤدي الحساسية إلى إيقاف التنفس ثم الوفاة المفاجئة عقب تناول المضاد الحيوي ويعد البينيسيلين من أكثر المضادات الحيوية المعروفة بأحداثها حساسية قاتلة , قدرت بحوالي 10% من المرضى الذي يتعاطونه لأول مرة .

      كيف يقاوم الميكروب المضاد الحيوي ؟

ان مناعة الميكروبات المختلفة ضد المضادات الحيوية من الظواهر الشائعة وتنشأ عندما يفرز الميكروب أنزيمات تحطم المادة الفعالة في المضاد الحيوي أو يغير من قدرة المضاد الحيوي على النفاذ داخلة وبعض الميكروبات لها القدرة على ضخ أهداف تبادلية لتضليل المضاد الحيوي وبعضها الأخر يتحور لتغير طريقة تمثيلها للدواء بداخلها لتفادي فاعليته وتاثيرة القاتل عليها وقد تضع بعض الميكروبات أنزيمات بديلة , ليتفاعل معها المضاد الحيوي , بعيدا عن أنزيمات الميكروب نفسه .

معلومات عامه : .

  1- ان أول من شفي باستخدام البنسيلين هو رجل شرطي انكليزي كان مصابا بحمى بكتيرية في أواخر الثلاثينيات من القرن الماضي.

  2-أظهرت أنواع من المضادات الحيوية استطاعتها التدخل في انقسام خلايا البشر عن طريق منعها لانقسام المادة الورانية DNA)) وقد استغل الأطباء هذه الخاصية الفريدة في استخدام بعض المضادات الحيوية في علاج بعض سرطانات الدم .

 3-لا تستطيع المضادات الحيوية التمييز بين البكتريا الضارة أو النافعة فهي تقتل كليهما بنفس الكيفية , ولذا فأنة من الواجب تعاطي الفيتامينات عند تناول المضادات الحيوية بطريق الفم إذ أنها تقتل بكتريا الأمعاء النافعة التي تمد الإنسان باحتياجاته من بعض الفيتامينات مثل مجموعة فيتامين B .

  4-وقد يسبب تناول المضادات الحيوية أضرارا جسيمة فمثلا يسبب الستربتومايسين فشلا كلويا لدى بعض المرضى كما يسبب صمما دائما مع مرضى آخرين .

  5-تؤخذ المضادات الحيوية , بصفة عامة عند خلو المعدة لتسهيل وإسراع امتصاصها ويستثنى من هذا الكلورمفينكول الذي يتناوله المريض بعد الأكل وعلى الرغم من التتراسايكلين (Tetracycline)والارثروماسين(Erythromycineيكون مفعولها دائما أفضل قبل الأكل ألا أنهما يعطيان بعد الأكل لأنهما يسببان تهيجا لأغشية المعدة .

الاستعمال الصحيح للمضادات الحيوية :

الاستعمال الصحيح للمضادات الحيوية لا يتأتى ألا عن طريق أجراء اختبارات حساسية للميكروب المسبب للمرض لمعرفة أكثر المضادات فعالية ضده ولإجراء هذا الاختبار تعزل البكتريا من جسد المريض على منابت خاصة ثم تضاف على هذه المنابت أقراصا صغيرة , كل قرص مشبع بمحلول احد المضادات الحيوية فتنموا البكتريا في جميع أنحاء المنبت , ألا بجوار الأقراص المشبعة بالمضادات الحيوية .

وعلية يستخدم المضاد الحيوي الذي سبب اكبر تثبيط لنمو البكتريا في علاج المريض وهذه الوسيلة هي الطريقة العلاجية السليمة الوحيدة وان ما عداها يمكن أن يؤدي إلى تناول عشوائي للمضاد الحيوي بحيث لا يؤدي إلى الأثر المطلوب .

جميع الحقوق محفوظة جامعة ميسان /قسم الاعلام والعلاقات العامة ©
Designed By Electronic computer center/Internet Division