الأشراف العام: الأستاذ المساعد الدكتور علي عبد العزيز الشاوي

رئيس التحرير : احمد كريم السدخان

رقم العدد : (42)

الاربعاء 22, شباطً, 2017

جريدة شهرية عامة تصدر عن قسم الأعلام والعلاقات العامة في جامعة ميسان
أراء
42العدد 189 عدد القراءات 2017-07-26نشر في
نوعية حياة المرضى الذين يعانون من مرض التدرن الخاضعين ل

نوعية حياة المرضى الذين يعانون من مرض التدرن الخاضعين ل

 

عنوان الدراسه

نوعية حياة المرضى الذين يعانون من مرض التدرن الخاضعين لإستراتيجية المشاهده المباشره للعلاج قصير الامد في مدينة العماره.

أهداف الدراسه

1. لقياس نوعية حياة مرضى التدرن الخاضعين لاستتراتيجية المشاهده المباشره للعلاج قصير الامد في مدينة العماره.

2. لايجاد علاقه بين صفاتهم الديموغرافيه (العمر, الجنس, السكن, الحاله الزوجيه, المستوى التعليمي, المهنه, والحاله الاجتماعيه-الاقتصاديه) وجوانب نوعية حياتهم.   

أهميه الدراسه

لمكافحة السل أولوية عالية في قطاع الصحة لأنها مشكلة صحية رئيسية عامة. حيث يصيب مرض السل الملايين من الناس كل عام، ويصنف على أنه السبب الرئيسي الثاني للوفاة من بين الامراض المعديه في جميع أنحاء العالم، بعد فيروس نقص المناعة البشرية (منظمة الصحة العالمية، 2012). وعلی الرغم من علاج التدرن  متاح لكنه لا یزال له عواقب کبیرة وطویلة الأمد علی نوعية حياة الرضى.

الخلاصه

          التدرن (السل) هو مشكلة صحية كبيره عامة ، وهو واحدة من أقدم الأمراض المعدية المزمنة المعروفة بتأثيرها على الجنس البشري الذي يقتل الملايين سنويا.                                          أجريت دراسة وصفية كميه في العيادة الاستشاريه الخارجيه للامراض التنفسيه والصدريه في مدينة العماره,  للفتره من 20  تشرين الثاني 2012 لغاية 12  آب 2013، لقياس نوعية حياة المرضى الذين يعانون من مرض التدرن الخاضعين لإستراتيجية  المشاهده المباشره  للعلاج قصير الامد, وإيجاد العلاقة بين جوانب نوعية حياة هؤلاء  المرضى  وصفاتهم  الديموغرافية الاجتماعية.                                                                                   أختيرت عينة غير احتمالية  "غرضيه"  من (60) مريض مصاب  بالتدرن  يراجعون العيادة الاستشاريه الخارجيه للامراض التنفسيه والصدريه.                                                           جمعت البيانات من خلال استخدام استبانه مصممه  تتألف  من ثلاثة اجزاء, الجزء الاول شمل الصفات الديمغرافية الاجتماعية التي  تتكون من  (8) فقرات، الجزء الثاني شمل التاريخ الطبي الذي  يتالف  من (3)  فقرات,  الجزء  الثالث يمثل الجوانب  الحياتيه, والمكون من  ست جوانب  اساسيه,  وهي:  الجسمي,  النفسي،  مستوى  الاستقلاليه،  الاجتماعي, البيئي, والجانب الروحي. عن طريق المقابله المباشرة مع المرضى. وقد تم جمع البيانات خلال الفتره من 13 شباط 2013 لغاية 16 نيسان2013.                                                                                              حددت ثباتية  استمارة الاستبانة من خلال اجراء الدراسة المصغرة وحددت  مصداقيتها من خلال مجموعة مكونة من (17) خبير. تم وصف وتحليل البيانات باستخدام اساليب الاحصاء الوصفي والاستدلالي.                                                                                                         أظهرت نتائج الدراسة أن  مرض  التدرن  أثر على  نوعية  حياة  المرضى, التأثير الأكبر ظهر من خلال  الجانب  الاجتماعي  متبوعاً  بالجانب  النفسي, بينما التاثير الاقل  ظهر من  خلال  الجانب الروحي. هناك علاقة معنوية بين جوانب نوعية حياة مرضى التدرن وصفاتهم الديموغرافيه (الجنس, العمر, الحالة الزوجية, المستوى التعليمي, الحالة المهنية, والحاله الاقتصاديه الاجتماعيه), وعدم وجود علاقة معنوية بين جوانب نوعية حياة  المرضى ومحل اقامتهم  (السكن).                                                                                                               إستنتجت  الدراسة ان مرض التدرن شائع الحدوث عند الاشخاص المقيمين في المناطق   الحضريه عن أولئك من  سكنة  المناطق الريفية, النساء اكثر من الرجال, الاشخاص الذين  يعانون    من تدني مستوى الحاله الاجتماعيه-الاقتصاديه,  والمستوى  التعليمي.  بالاضافه  الى  ذلك,  إن  تطبيق إستراتيجية المشاهده المباشره للعلاج قصير الامد قلل من  حالات التدرن المقاوم للادويه, والناكس, وحالات عدم الامتثال للادويه, لذلك إن أغلب الاصابات كانت حالات جديده.                                                       أوصت  الدراسة  بضرورة  اجراء  برنامج  تثقيفي صحي لمرضى التدرن الذين يراجعون  العيادات الخارجيه والمراكز الصحيه  الخاصه بمرض التدرن,  يهدف  الى  زيادة الوعي الصحي لديهم. توفير مراكز صحية فرعية خاصة من أجل تسهيل عملية الحصول على العلاج. ضرورة اجراء دراسات شاملة مركزة لتشمل عينة كبيرة لقياس نوعية حياة المرضى الذين يعانون من مرض التدرن.   

البحث منشور في مجلة كلية التمريض جامعة الكوفه

 

 

     

جميع الحقوق محفوظة جامعة ميسان /قسم الاعلام والعلاقات العامة ©
Designed By Electronic computer center/Internet Division