الأشراف العام: الأستاذ المساعد الدكتور علي عبد العزيز الشاوي

رئيس التحرير : احمد كريم السدخان

رقم العدد : (42)

الاربعاء 22, شباطً, 2017

جريدة شهرية عامة تصدر عن قسم الأعلام والعلاقات العامة في جامعة ميسان
أراء
42العدد 211 عدد القراءات 2017-07-26نشر في
تقييم ممارسات الممرضيين بخصوص العناية مابعد جراحة التثب

تقييم ممارسات الممرضيين بخصوص العناية مابعد جراحة التثب

Assessment of Postoperative Nurses' practices Concerning Care of Fracture Treated by External Fixation.

تقييم ممارسات الممرضيين بخصوص العناية مابعد جراحة التثبيت الخارجي

م.م. ثاني اسمر راضي

ماجستير تمريض بالغين

المجلة: مجلة الكوفة لعلوم التمريض- كلية التمريض \ جامعه الكوفة

المجلد السادس –العدد الاول

السنة النشر: 2016

الخلاصة

نتيجةلازدياد حالات الاصابة بالكسور فان استخدام وسائل المعالجه مثل التثبيت الخارجي قد ازاد ايضا. عدم كفاية العناية المقدمة للمريض يؤدي الى ضهور مضاعفات اساسية وتاخر في تاهيل المريض.

الاهداف:لتقييم مستوى ممارسات الممرضين تجاة العناية بالكسر المعالج بالتثبيت الخارجي

المنهجية: دراسة وصفية اجريت في ردهات جراحة العظام في مستشفى الزهراوي الجراحي- محافظة ميسان للمدة من 11 تشرين الثاني 2014 ولغاية 20 ايار 2015. اختيرت عينة غرضية "غير احتمالية" مكونة من (50) ممرضا وممرضة من العاملين في ردهات الكسور. جمعت البيانات من خلال استبانة مصممة ومكونة من ثلاثة اجزاء, الجزء الاول شمل الخصائص الشخصية للمرضين ويحتوي على(8) فقرات, والجزء الثاني تخص ممارسات الممرضين تجاه المرضى الذين يجرى لهم جراحة التثبيت الخارجي مكونة من (25) فقرة و الجزء الثالث يتكون من (9) فقرات تختص بممارسات الممرضين بخصوص العناية بجهاز التثبيت الخارجي.جمعت البيانات بطريقة الملاحظة المباشرة للمرضين العاملين في ردهات الكسور. حددت مصداقية استمارة الاستبانة من خلال عرضها على (15) خبير من ذوي الاختصاص وحدد ثباتها من خلال اجراء الدراسة المصغرة للمدة من 22كانون الاول ولغاية 10 شباط 2015. تم وصف تحليل البيانات باستعمال اساليب الاحصاء الوصفي و الاحصاء الاستنتاجي.

النتائج: بينت النتائج ان غالبية فقرات الدراسة قد اظهرت ضعفا في التداخلات التمريضية قبل وبعد اجراء جراحة التثبيت الخارجي, وايضا اظهرت الدراسة وجود علاقة معنويه بين ممارسات الممرضين وبين ( العمر, المستوى التعليمي, سنوات الخدمة في التمريض, سنوات الخبرة في ردهات الكسور, عدد الدوات والمدة الزمنة لكل دورة), بينما لم تظهر الدراسة وجود علاقة معنوية بين مستوى الممارسة وبين(الجنس, نوع الطابق,

الاستنتاجات: نستنتج ان هناك نقصا وقلة  في ممارسات الممرضين العاملين في ردهات الكسور قبل وبعد اجراء جراحة التثبيت الخارجي و الداخلي واظهرت الدراسة وجود علاقة معنوية بين ممارسات الممرضين وبين( العمر, المستوى التعليمي, سنوات الخدمة في التمريض, سنوات الخبرة في ردهات الكسور, عدد الدوات والمدة الزمنة لكل دورة)

 

التوصيات: يوصي الباحث بضرورة اعداد برامج خاصة لتدريب الملاكات التمريضية العاملة في وحدات الكسور تجاة العناية بالكسر المعالج بالتثبيت الخارجي. تصميم كتيب او كراس او اشكال توضيحية لكيفية اعطاء العناية التمريضية وجعلة في متاول ايدي العاملين في الردهات. الدورات التدريبية يجب ان تكون تخصصية ومدتها لاتقل عن اسبوعين.زيادة عدد العاملين في الردهات من ذوي الشهادات( البكلوريوس) واخيرآ اجراء دراسة لقييم معارف الممرضين تجاة الكسور المعالجة بالتثبيت الخارجي و الداخلي للتعرف على مستوى معارفهم.

جميع الحقوق محفوظة جامعة ميسان /قسم الاعلام والعلاقات العامة ©
Designed By Electronic computer center/Internet Division