بحث علمي في كلية الطب بجامعة ميسان عن التأثير الوقائي المحتمل لعلاج Trimetazidine على التهاب الجلد الصدفي

بحث علمي في كلية الطب بجامعة ميسان عن التأثير الوقائي المحتمل لعلاج Trimetazidine على التهاب الجلد الصدفي

 

بحث علمي في كلية الطب بجامعة ميسان عن التأثير الوقائي المحتمل لعلاج Trimetazidine على التهاب الجلد الصدفي المستحدث في الحيوانات المختبرية بواسطة imiqnimod

تمكن الدكتور مخلد عبد الكريم رمضان التدريسي في كلية الطب بجامعة ميسان ، من انجاز بحث علمي مشترك عن التأثير الوقائي المحتمل لعلاج Trimetazidine على التهاب الجلد الصدفي المستحدث في الحيوانات المختبرية بواسطة imiquimod .

وهدف البحث للتوصل الى طريقة جديدة في علاج التهاب الجلد " الصدفية " المستحدثة في الحيوانات المختبرية عن طريق الاضافة الموضعيةلTrimetazidine.

وتضمن البحث اجراء تجربة على مجموعة من الفئران المختبرية والتي قسمت الى ثلاثة مجاميع وهي مجموعة السطرة والتي عولجت بالفازلين ، ومجموعة الاستحداث التي عوملت imiquimod ، ومجموعة المعالجة التي عوملت ب Trimetazidine ، وimiquimod معا ، وتمت ملاحظة العلامات السريرية التي تطرأ على الجلد لمدة سبعة ايام .

وتوصلت نتائج البحث بان هناك تراجع ملحوظ في التهاب الجلد " الصدفية " المستحدث بimiqnimod عند استخدام Trimetazidine كعلاج واق ضد الصدفية ، حيث تراجعت العلامات السريرية للالتهاب الى حد الشفاء الكامل عند استخدام العلاج المذكور سابقا .

وتلخص البحث في اهمية استخدام علاج Trimetazidine كمضاد للصدفية لأول مرة ،وقد وجد انه ذو تأثير فاعل في القضاء على المرض هذا من جانب ، ومن جانب اخر كان للعلاج المذكور الدور الكبير في خفض منسوب IL8 الذي يلعب الدور الاساسي في نشوء وتفاقم الصدفية ، حيث كان انخفاض منسوبه عاملا مساعدا على تراجع العلامات السريرية للمرض ومن المؤمل استخدام العلاج لمرضى الصدفية .

حيث نشر هذا البحث في مجلة INTERNATIONAL JOURNAL OF RESEARCH IN PHARMACEUTCAL SCIENCESوهي مجلة ذات معامل تأثير عالية وتقع ضمن مستوعبات سكوبس العالمية .

Share on Facebook

عدد المشاهدات 2 مشاهد

نشر في 2019-10-24