الية النشر في المجلات العلميـــــــــــــــــــة

الية النشر في المجلات العلميـــــــــــــــــــة

 

 

 

1-  تنشر المجلة البحوث العلمية الأصيلة التي تتوافر فيها شروط البحث العلمي وخطواته المتعارف عليها عالمياً. ويتم استلام البحث المستوفي للشروط والمعايير التالية:

 وقوع موضوع البحث ضمن إهتمامات وأهداف المجلة (تعنى بقضايا التعليم الجامعي والعالي).

־التزامه بقواعد النشر المتبعة في المجلة.

־تعبئة نموذج التعهد والإقرار الذي تعتمده المجلة (المتوفر على موقع المجلة في الأمانة العامة للإتحاد).

2- لاتعتمد المجلة نمطاً واحداً في عناصر تقرير البحث، نظرا للتنوع الكبير في طبيعة البحوث التربوية من الكمي إلى  النوعي، ومن التجريبي الميداني إلى  الوصفي، إلا ان العناصر الرئيسية المشتركة  بينها تتمثل في:

مقدمة أو  خلفية موضوع البحث وأدبياته ومسوغاته وأهميته.

مشكلة البحث وتحديد عناصرها وربطها بالمقدمة.

منهجية البحث المناسبة لطبيعة المشكلة البحثية وتتضمن الإجراءات والبيانات الكمية أو  النوعية التي مكنت الباحث من معالجة المشكلة البحثية ضمن محددات وافتراضات بحثية واضحة.

نتائج البحث ومناقشتها مناقشة علمية مبنية على إطار فكري متين يعكس تفاعل الباحث مع موضوع البحث من خلال ما يتوصل اليه الباحث من استنتاجات وتوصيات مستندة إلى  تلك النتائج.

 

3-  يوقع الباحث على تعهد وفق نموذج خاص تعتمده المجلة ويتضمن مايلي:

أتحمل المسؤلية الكاملة عن أي انتهاك أو  تجاوز لأخلاقيات البحث في حالة ثبوته (مثل  تجاوز الأخلاقيات العلمية المتعلقة بالتعامل مع العينات، والبيانات، والأدوات، وحق الملكية)

البحث لم ينشر ولم يقدم للنشر إلى أي مجلة أخرى، ولن يقدم إلى  أي مجلة أخرى في حالة قبوله للنشر، ويجوز النظر في طلب الباحث الموافقة الخطية على تقديم البحث للنشر في مجلة أخرى.  عدم التقدم بطلب سحب البحث بعد إبلاغ الباحث بوصول بحثه إلى  المجلة، ودفع تكاليف البحث التي تقدرها هيئة التحرير في حالة التقدم بطلب سحب البحث في أي وقت بعد ابلاغ الباحث بالإستلام.

عدم اعتراض أي عضو من أعضاء فريق البحث على أي قضية تخص فريق البحث نفسه، وفي حالة تلقي هذا الإعتراض يلتزم الموقع على التعهد بدفع تكاليف النشر التي تقدرها الهيئة، ويتم التوقف كلياً عن السير بإجراءات نشر البحث.

 

4-  تعتمـــــــد المجلة نظام رابطة الســــــــــــــــــــــــــــــــــــيكولوجيين الأمريكان (American Psychological Association (APA لأغراض التوثيق للمراجع بالإنجليزية والإقتباس واخراج الأشكال والجداول وأخلاقيات البحث وغيرها من عناصر تقرير البحث شكلاً ومضموناً وعلى الباحث ان لا يعتمدعلى المصادر الثانوية غير الموثوقة في هذا المجال، وفيما يلي بعض العناصر التي يتوقع من الباحث العودة إلى  قواعد البيانات والمواقع الإلكترونية التي تساعد في التعرف على المعايير والشروط في هذا النظام ومنها (مع ملاحظة بعض المعايير غير الحدية، وتحتفظ المجلة ببعض الخصوصيات في هذا الإطار):

־ عدد كلمات البحث أو الصفحات ( 25 صفحة كحد أقصى بما في ذلك ملاحق البحث).

־عدد كلمات الملخص بالعربية (200 كلمة كحد أقصى).

־عدد كلمات الملخص بالإنجليزية(250 كلمة كحد أقصى).

־عدد كلمات العنوان (لاتزيد عن 20 كلمة).

־عدد الكلمات المفتاحية (Keywords)(5-7  كلمات).

־  شكل الجدولTable Format)  ).

5-  يطبق على المراجع العربية نظام APA  مع تعديل طفيف تحدده طبيعة الثقافة العربية المتعلقة بطريقة كتابة اسم الباحث، وللتوضيح بمثال:

 

6-  يقدم البحث مكتوباً باللغة العربية أو اللغىة الإنجليزية ومطبوعاً على الكمبيوتر بمسافات مزدوجة، ومتوافقة مع برنامج Ms Word  حجم خط 14 Normal  على ورق (A4) على وجه واحد، من ثلاث نسخ ورقية ونسخة الكترونية على CD، وان لا يضاف للبحث أي لون غير أسود- أبيض في أي موقع من البحث، :

 

7-  من الضروري أن يظهر في الصفحة الأولى من البحث عنوان البحث، واسم الباحث(الباحثين)، وجهة العمل، والعنوان (العناوين)، وأرقام الهواتف الخلوية، والبريد الإلكتروني، ورقم الفاكس (ان وجد)، ولضمان السرية الكاملة لعملية التحكيم، يجب عدم ذكر اسم الباحث، أو الباحثين في متن البحث، أو أية إشارة تكشف عن هويتهم، ويمكن استخدام حاشية الصفحة الأولى لتحديد جهة الدعم أو عبارة شكر لجهة معينة ذات صلة.

 

8-  يتم اشعار الباحث  الكترونيا أو بوسائل الإتصال المتوفرة في حينه بتاريخ استلام البحث وقد يتم إشعار الباحث بالنواقص (ان وجدت) أو أن يتم الإعتذار عن السير في الإجراءات في ضوء التحكيم الأولي.

 

9 - يخضع البحث المرسل إلى المجلة إلى تحكيم أولي من قبل هيئة التحرير لتقرير أهليته للتحكيم الخارجي، ويحق للهيئة أن تعتذر عن السير في اجراءات التحكيم الخارجي أو عن قبول البحث للنشر في أي مرحلة دون إبداء الأسباب.

10البحث المقبول للنشر يأخذ دوره للنشر حسب تاريخ قبوله للنشر بصرف النظر عن العدد الذي تم تحديده أو العدد الذي أرسل إليه أو في أحد الأعداد التي تليه.

 

11-  تعتذر المجلة عن عدم إعادة  البحث الذي يتم ارساله إلى  المجلة (بكليته أو  أجزاء منه) إلى الباحث في حالة عدم قبوله للنشر في أي مرحلة من المراحل، كما تعتذر عن أي طلب بتزويد الباحثين بتقارير التحكيم للبحث الذي يتم رفضه، إلا باستثناء من هيئة التحرير.

12-  ما ينشر في المجلة يعبر عن وجهة الباحث (الباحثين)، ولا يعبر بالضرورة عن وجهة نظر المجلة.

 

13-  ترتب البحوث عند النشر في عدد المجلة وفق اعتبارات فنية، وليس لأي اعتبارات أخرى أي دور في هذا الترتيب، كما أنه لامكان لأي اعتبارات غير علمية في إجراءات النشر.

 

14-  إذا استخدم الباحث برمجيات أو أدوات قياس من اختبارات واستبانات، أو  غيرها من أدوات البحث، فعلى الباحث أن يقدم نسخة كاملة من الأداة التي استخدمها إذا لم ترد في متن البحث أو  لم ترفق مع ملاحقه، وأن يشير إلى  الإجراءات القانونية التي تسمح له باستخدامها في بحثة. وأن يحدد للمستفيدين من البحث الآلية التي يمكن اتباعها للحصول على البرمجية أو  الأداة.

 

15 لاتتقاضى المجلة أجورا على النشر فيها، ولا تدفع للباحث مكافأة مالية عن البحث الذي ينشر فيها. وبمجرد اشعار الباحث بقبول بحثه للنشر قبولا نهائياً، تنتقل حقوق الطبع والنشر إلى  مجلة اتحاد الجامعات العربية.

 

Share on Facebook

عدد المشاهدات 349 مشاهد

نشر في 2017-02-21