عن الكلية

وزارة التعليم العالي والبحث العلمـــي

جامعــــــة ميسان / كليــة الطب

(( نبذة مختصرة عن الكلية مع تاريخ  تأسيسها, أقسام الكلية , شعار الكلية للعام الدراسي)) ((2016/2015 ))

نبذه عن  تاريخ كلية الطب

تضم كلية احد عشر فرعا علميا وهي:

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1- فرع الفسلجة ويضم قسم , والفيزياء الطبية و علوم الحاسبات

2- وفرع الكيمياء الحياتية والسريرية

3- وفرع التشريح ويضم قسم التشريح الانسجة و البايولوجي

4- وفرع الامراض ويضم قسم الباثولوجي و قسم الطب العدلي و الاخلاق الطبية عبد

5- وفرع الاحياء المجهرية ويضم الاقسام التالية البكترتولوجي والفيروسات و الطفليات المرضية

6- وفرع الادوية

7- وفرع الجراحة

8- وفرع الباطنية

9- وفرع طب المجتمع

10-وفرع النسائية

11- و فرع طب الاطفال

وكذلك تحتوي على ((11 ))مختبرا وهي :

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1- مختبر الفيزياء

2- مختبر البايولوجي

مختبر البايولوجي الطبي :-  يدرس فيه تدريسيين أكفاء من حملة شهادة الماجستير والدكتوراه إضافة الى الفنيين من حملة شهادة البكلوريوس . حيث يتم فيه تدريس مواد بايولوجيا الانسان ودراسة الاجهزه والاعضاء بشكل مفصل . كمايتم من خلاله إعطاء الطلبه دروس عمليه في P.C.Rوعمليات فصل DNA & RNAوعمليات الديلزه . وفصل البروتينات وكذلك عمليات دراسة إنقسام الخلايا وغيرها من الدروس العلميه والعمليه والتي لها علاقه في تحليل الدم والادرار

3- مختبر الانسجة

4- مختبر الحاسبات

تعريف عن مختبر الحاسوب

مختبر الحاسوب هو المكان الذي يتلقى فيه الطلاب تعلم مبادىء استخدام الحاسوب وإعداد الدورات في مجال الحاسب الآلي ، كما يتم في مختبر الحاسوب تدريس مقرر تكنولوجيا المعلومات لصفوف التعليم الأساسي والثانوي ، كما يستغل المختبر في تدريس المواد الدراسية الأخرى وذلك بإستخدام الحاسب الآلي كوسيلة تعليمية كما تنفذ في المختبر مشاريع طلاب المدرسة من تصميم برامج وطباعة البحوث والتقارير والأنشطة ، ويمكن للطلاب استخدام المختبر أثناء ساعات الفراغ لاكتساب مهارات التعامل مع الحاسوب، ، ويمكن أن تتعدى خدمات المختبر لتشمل المجتمع وأولياء الأمور حيث ، وأيضا تم تشكيل جماعة نادي الحاسب الآلي وذلك لتفعيل دور الحاسب الآلي في المدرسة .

آداب دخول مختبر الحاسوب

•الدخول بإستئذان واحترام .

• يمنع تناول المأكولات داخل المختبر .

•الجلوس بإنتظام وهدوء داخل المقاعد وذلك بعدم التنقل من مكان إلى آخر .

•الإستفسار ما إذا كنت لا تعرف كيفية تشغيل الكمبيوتر وفتح البرامج .

•عدم العبث ببرامج لا تعرف عنها شيءوذلك قد تسبب في تعطيل الكمبيوتر .

•لا تقوم بتغيير الخلفيات الرئيسية .

•لا تفتح ملفات غير ملفاتك ولا تقوم بحذف ملفات غير ملفاتك .

• يمنع منعا باتا كتابة أي موضوع غير تعليمي في برنامج الوورد .

• يمنع إدخال صور غير متعلقة بالمناهج .

•عند الإنتهاء من إستخدام الكمبيوتر يرجى وضع الكرسي بطريقة منتظمة .

•لا ترمي الأوساخ داخل المختبر .

• يمنع تناول أي مشروبات أو مأكولات داخل المختبر .

• يمنع استخدام الفلاش ميموري على اي جهاز حاسوب ويمكن استخدام وسيلة تخزين اخرى مثل السي دي

• أطفئ الحاسوب باستخدام أمر: ابدأ > إيقاف التشغيل ..

5- مختبر الكيمياء و الكيمياء الحياتية

يدرس فيه الكيمياء الحياتيه العامه والكيمياء الحياتيه السريريه ويتعلم فيه الطلبه العديد من التجارب ال

خاصه بقياس تحاليل الدم من خلال استخدام اجهزه خاصه بهذه التحاليل التي منها جهاز المطياف الضوئي وكذلك في معرفه تحاليل الادرار

6- مختبر الباثولوجي

ويشتمل المختبر على جزئين:

الجزء الأول: Gross Pathology

يتعرف فيه الطلاب على مظاهر وآثار المرض على أعضاء وأجهزة الجسم المختلفة من خلال الرؤيا بالعين المجردة وذلك من خلال متحف خاص يتم تطويره وإضافة العديد من العينات المرضية إليه بشكل مستمر بذلك وكذلك برامج Software.

الجزء الثاني:

يتعرف فيه الطلبة على مظاهر وآثار المرض على أنسجة الأعضاء المختلفة لجسم الإنسان بواسطة الميكروسكوب (Histopathology) وملحق بهذا المختبر إمكانية تحضير مقاطع من الأنسجة المريضة لفحصها تحت الميكروسكوب، وكذلك تجهيز المقاطع بصبغات خاصة وكذلك دراسة دلالات الأورام على الأنسجة

تحضير مقاطع من الأنسجة المريضة لفحصها تحت الميكروسكوب ، وكذلك تجهيز المقاطع بصبغات خاصة وكذلك دراسة دلالات الأورام على الأنسجة

7- مختبر الاحياء المجهرية

يحتوي فرع الاحياء المجهرية على العديد من المختبرات المجهزة بأجهزة متطورة لمعظم اختصاصات الفرع, حيث يوجد مختبر لطلبة الدراسات الاولية يحتوي على الاحتياجات الضرورية من مجاهر وشاشة عرض وسبورة بيضاء كبيرة ويتسع المختبر الى 25-35 طالب.
كذلك يحتوي الفرع على مختبرات الدراسات العليا والتي تشمل الاتي:

مختبر الاحياء المجهرية العام وهو مختبر كبير يضم العديد من الاجهزة العامة من جهاز طرد ومقياس حموضة وميزان حساس وحمام مائي وحاضنات وافران واجهزة تعقيم

مختبر تقنية الأليزا: ويحتوي هذا المختبر على جهاز الاأليزا المزود بي جهاز ملحق للغسل وطابعة بالاضافة الى باقي مكونات المختبر الاساسية

مختبر البايولوجي الجزيئي: ويحتوي على كافة المتطلبات العمل الجزيئي مثل جهاز سلسلة تضاعف البلمرة (PCR)

المختبر التقنيات الاحيائية: ويحتوي هذا المختبر على جهاز حديث جدا وهو جهاز (Real Time PCR) مع ملحقاته.

مختبر التنقية والعزل: ويحتوي على (Class II Hood Cabinet) لغرض عزل وتنقية الحامض الرايبوزي.

مختبر الفايروسات: ويحتوي على (Class II Hood Cabinet) وهو معقم بالاضافة الى المجهر المقلوب لدراسة الفياروسات.

مختبر المجهر الفلوريسيني: ويحتوي على المجهر الفلوريسيني.

مختبر الجراثيم

مختبر الطفيليات

مختبر فطريات

مختبر المناعة

مختبر الدراسات العليا: وهو مختبر كبير يحتوي على متطلبات الدراسة العملية لطلبة الدراسات العليا في الفرع.

8- مختبر التشريح

يتعرف فيه الطلبه على التركيب الاساسي لخلايا الجسم والانسجه العامه الاعتياديه والمرضيه وعمليات تصبيغ العينات مختبريا وعمليات فحص ومقارنة الانسجه الطبيعية مع الانسجه المرضيه من خلال دراسة علم الامراض الفسلجيه وعلم الانسجه المرضيه ويشرف على المختبر أساتذه أكفاء من حملة شهادتي الماجستير والدكتوراه .

9-    مختبر الفسلجة