تهية القاعات الدراسية  والمختبرات للعام الدراسي الجديد

تهية القاعات الدراسية والمختبرات للعام الدراسي الجديد

أعدت كلية الطب جامعة ميسان  منهجا مفصلا وافيا لاستقبال العام الدراسي الجديد بإعدادها خطة عمل واقعية مبنية على توفير الكفاءات التدريسية الرصينة، وتطوير المناهج العلمية وتحديث المختبرات العلمية من اجهزة ومعدات حديثة الاغراض الدراسية وتسليط الضوء عليها ومنها تنظيم القاعات الدراسية وتوفير الأجهزة المختبرية والتنسيق لأنجاز أعمال الصيانة والنظافة , حيث تظم كلية الطب عدة مختبرات مهمه منها .

1-  مختبر التشريح .هـذا المختبر يعتبر ثـاني مختبر في الكلية من حيث الاهمية حيث يتم فية تعليم وتدريب الطلبة حيث يوجد فية هياكل لتدريب الطلبة على التشريح بالاضافة الى مجموعة من الاشكال المتمثلة بالاعضاء البشريه التي يدرس عليها الطالب وكذلك اصباغ تضـاف الى  مسـحة الـدم لمعرفة فصـيلة الـدم واجهزة فحص نسبة الدم ومجموعة من السلايدات الضرورية للفحص..

2-مختبر علم الأمراض التشريحي هو تخصص طبي يهتم بتشخيص المرض بناء على المعاينة الظاهرية والمجهرية والكيميائية والمناعية والجزيئية للاعضاء والانسجة وكامل الجسم (تشريح الجثة).

علم الأمراض التشريحي مقسم إلى اختصاصات فرعية، الرئيسية منها هي: علم الأمراض الجراحي، علم الأمراض الخلوي، وعلم الأمراض العدلي للحصول على رخصة لممارسة علم الأمراض على الفرد أن يكمل كلية الطب ويحصل على ترخيص بممارسة الطب في برنامج يتضمن الإقامة وشهادة معتمدة (في الولايات المتحدة، من المجلس الأميركي لعلم الأمراض أو المجلس الأميركي التقويمي لعلم الأمراض) وهذه شروط مطلوبة في عادة للحصول على وظيفة أو امتيازات متعلقة بالمستشفى.

علم الأمراض التشريحي هو أحد فرعي علم الأمراض، حيث الفرع الآخر هو علم الأمراض السريري، أي تشخيص المرض من خلال التحليل المختبري لسوائل و/أو أنسجة الجسم. في كثير من الأحيان، يمارس علماء الأمراض كلا من علمي الأمراض التشريحية والسريرية معا في تركيبة تعرف بعلم الأمراض العام. التمييز بين علمي الأمراض التشريحية والسريرية هو غير واضح بشكل متزايد بسبب ادخال تقنيات جديدة تتطلب خبرات جديدة كما تتطلب تجهيز مرضى وأطباء مرسلين للمرضى بتقارير تشخيصية متكاملة. توجد تخصصات مماثلة في علم الأمراض البيطري.

 

3-    قسم الكيمياء السريريه المخبرية المعروفة أيضا باسم الكيمياء الحيوية السريرية ، علم الامراض الكيمياءية أو كيمياء الدم النقي هو قسم من أقسام علم الامراض يُعنى بتحليل السوائل الجسدية بإستخدام المبادئ والتفاعلات الكيميائية وذلك لمساعدة الطبيب في تفسير العمليات الحيوية و التغيرات المرضية في جسم المريض. • التحاليل الكيميائية العامة أو الروتينية

الكيمياء الخاصة تحاليل الغدد الصماء -- دراسه الهرمونات وعلامات الأورام.

تحاليل السموم والأدوية

تحاليل المناعة – بعض أجهزة تحليل الكيمياء تحتوي على تحاليل تخص الجهاز المناعي.

4-     مختبرات فرع الاحياء المجهرية

    يحتوي فرع الاحياء المجهرية على العديد من المختبرات المجهزة بأجهزة متطورة لمعظم اختصاصات الفرع, حيث يوجد مختبر لطلبة الدراسات الاولية يحتوي على الاحتياجات الضرورية من مجاهر وشاشة عرض وسبورة بيضاء كبيرة ويتسع المختبر الى 25-35 طالب.

    كذلك يحتوي الفرع على مختبرات الدراسات العليا والتي تشمل الاتي:-    مختبر الاحياء المجهرية العام وهو مختبر كبير يضم العديد من الاجهزة العامة من جهاز طرد ومقياس حموضة وميزان حساس وحمام مائي وحاضنات وافران واجهزة تعقيم    مختبر تقنية الأليزا: ويحتوي هذا المختبر على جهاز الاأليزا المزود بي جهاز ملحق للغسل وطابعة بالاضافة الى باقي مكونات المختبر الاساسية

 

4- مختبر الفيزياء في بداية الفصل الدراسي الاول يتم تعريف الطلبة في مختبر الفيزياء الطبيـــة أجهزة القياس وحساب الدقة ونسب الخطأ في الجهاز ثم يتم توزيع الطلبة على التجارب العمـــلية والتي تتناول الفيزياء الميكانيكية  وتطبيقاتها في المجال الطبي مثل تجربة ســريان المـــاء خلال الانابيب الشعرية وقياس اللزوجة والشد السطحي وقياس سرعة الصوت والتغير الذي يطرأ على مقاومة من خلال الاختلاف الحاصل في درجة الحرارة ( الثرمستر ) وتجربـــــــة وظائف الرئة وكيفية قياس الضغط الجوي باستخدام قانون بويل وقياس ضغط الانــــــــسان باستخدام جهاز الضغط الطبي (Sphygmomanometer)  وفي الفصل الدراسي الثاني تتناول التجارب فيزياء البصريات والليزر لما لها اهمية في التطبيقات الطبية وتجارب عــن الفيزياء النووية يتعرف من خلالها الطالب على أنواع الاشعاع وتطبيقاته والمخاطر الناجمة عن المصادر المشعة وثأثيرها على صــحة الانســــان

 

 

 

Share on Facebook

عدد المشاهدات 190 مشاهد

نشر في 2016-11-13