تدريسيان من جامعة ميسان ينشران بحثا مشتركا خارج العراق بمجلة ذات معامل تأثير عالمية

تدريسيان من جامعة ميسان ينشران بحثا مشتركا خارج العراق بمجلة ذات معامل تأثير عالمية

 

 

 

شارك التدريسيان في كلية الطب / جامعة ميسان ، كلا من الاستاذ الدكتور ( محمد عبد المنذر عثمان  ، معاون عميد كلية الطب للشؤون العلمية والدراسات العليا  ، والاستاذ المساعد الدكتور فاضل عباس عبد الرسول ، التدريسي في فرع الباطنية  )  بنشر بحثا علميا مشترك بعنوان :

 

(إعادة التقييم الهرموني للنساء العراقيات أهلي البحث عن مصادر

فرط الأندروجينية )

Hormonal Reassessment of Iraqi Hirsute Women Searching For Sources of Hyperandrogenism

 

نبذة مختصرة

خلفية: الشعرانية هي زيادة في نمو الشعر في النساء في نمط أكثر نموذجية من الرجال. نمو الشعر الطرفية في الذكور نمط هو بلا شك بسبب تأثير الأندروجينات ، ويعكس تحويل الشعر الزغابي إلى بصيلات الشعر الطرفية.

التي تنتجها الغدة الكظرية والمبايض. الستيرويدات الأندروجينية المتداولة الأساسية الأربعة في النساء هي ديهيدرو بياندروستيرون (DHEA) وكبريتاته (DHEA-S) ، و androstenedione والتستوستيرون. الهدف من هذه الدراسة هو إعادة تقييم الوضع الهرموني للعراقيين المرأة hirsute تبحث بشكل رئيسي عن مصادر hyperandrogenism.

 

الطريقة: في هذه الدراسة المستعرضة ، 98 مريضة ذكورية من الإناث تتراوح أعمارهن بين 14 و 55 سنة ، وعمر متطابق مع 50 عراقية الإناث (السيطرة) ، الذين أحالوا أنفسهم إلى عيادة الأمراض الجلدية  في مستشفى الصدر التعليمي واثنين من الأمراض الجلدية الخاصة العيادات بين فبراير 2013 وديسمبر 2014 ، تم التحقيق فيها. تم الحصول على تاريخ شخصي من كل مريض. كتلة الجسم مؤشر (مؤشر كتلة الجسم ؛ الوزن / الارتفاع 2) تم قياسه أيضًا.

 تم إجراء تصوير بالموجات فوق الصوتية عبر البطن وشكل هرموني لجميع المرضى مع الشعرانية بغض النظر عن درجة الشعرانية أو انتظام الحيض.

 

النتائج:

تم تقييم درجة الشعرانية وفقا لنتيجة Ferriman-Gallwey. كان ثلاثة وخمسون مريضا أكثر من 7(54٪) ، 41 منهم حصلوا على أكثر من 10  (41.8٪) ، و 4 مرضى فقط حصلوا على أكثر من 25٪ (4٪). عموما ، 58 المرضى (59.1 ٪) لديهم تاريخ عائلي إيجابي من الشعرانية. كشف العلاج الهرموني أن مستوى المصل الكلي لهرمون التستوستيرون كان ارتفعت في 30 مريضا (33.7 ٪) ، في حين تم رفع مستوى المصل من هرمون التستوستيرون الحرة في 55 مريضا (56.1 ٪). الجنس هرمون ملزم وانخفضت الجلوبيولين كالمنقل الرئيسي للاندروجينات بشكل ملحوظ في 25 مريضا (25.5 ٪) وكبريتات ديهيدرو بروياندروستيرون (DHEA-S) ارتفع مستوى المصل في 24 مريضا (24.4 ٪). كان مستوى الانسولين أعلى من المعدل الطبيعي في 6 مرضى فقط (6.1 ٪) و كل منهم كان متلازمة تكيس المبايض. كان فرط برولاكتين الدم موجودًا في 37 مريضًا (37.7٪). شوهد مظهر غير طبيعي للدهون في 79 النساء (80.6 ٪) ، وجميعهم إما يعانون من زيادة الوزن أو السمنة.

 

الخلاصة:

تقريبا كل النساء العراقيات اللواتي مررن قبل انقطاع الطمث لديهن صورة هرمونية غير طبيعية. مصادر فرط الأندروجينية كانت متلازمة تكيس المبايض في ثلث المرضى ، يليها مصدر للغدة الكظرية في ربعهم كارتفاع معتدل في DHEA-S. آخر كان مصدر مهم هو انخفاض مستوى SHBG ، في حين لم يتم تسجيل idiopathicity كعامل ، وفقا لهذه الدراسة. نصيحة جيدة فيما يتعلق بنتائج ملفات تعريف الدهون وقياسات مؤشر كتلة الجسم لجميع النساء أهلب هو فقدان الوزن.

 

حيث نشر البحث خارج العراق  في المجلة الدولية للعلوم والتقنيات وهي مجلة ذات معامل تأثير عالمية 

International Journal of Science and Technology 

 

 

 

Share on Facebook

عدد المشاهدات 43 مشاهد

نشر في 2018-10-23