تدريسيي من جامعة ميسان يشتركون بندوة اخر المستجدات في علاج اورام الغدد الصم

تدريسيي من جامعة ميسان يشتركون بندوة اخر المستجدات في علاج اورام الغدد الصم

 

 

 

 

تدريسيي من جامعة ميسان يشتركون بندوة اخر المستجدات في علاج اورام الغدد الصم

 

شارك كلا من التدريسين في كلية الطب / جامعة ميسان المدرجه اسماؤهم ادناه، في الندوة التي اقيمت برعاية شركة نوفارتس للأدوية ، والتي عقدت على قاعة فندق الكورميك يوم الجمعة 2/11/2018 ،

1-    الاستاذ الدكتور ياسين عبيد ياسين / عميد كلية الطب.

2-    الاستاذ المساعد الدكتور رضا علوان الهاشمي / رئيس فرع الادوية.

3-    الاستاذ المساعد الدكتور حيدر سعدون قاسم / مقرر فرع الباطنية .

 

حيث تناولت الندوة محاضرة عن اخر مستجدات علاج اورام الغدد الصماء القاها الاستاذ المساعد الدكتور حيدر سعدون قاسم مقرر فرع الباطنية في الكلية .

وتلخصت المحاضرة عن العلاج الاساسي لهذا المرض هو العلاج الجراحي، بحيث ان هدف العلاج هو الاستئصال الكامل للورم. في كثير من الحالات لا يمكن استئصال الورم وتحقيق الشفاء التام من المرض، عندها يتم العلاج على ثلاثة مستويات:

في 70٪ من المرضى وجدت كثافة عالية لمستقبلات السوماتوستاتين، ولها يمكن ملائمة علاج بواسطة جزيء يشبه هرمون السوماتوستاتين – هذا هو في الاساس علاج الخط الاول للمرضى الذين لا يمكن لديهم تحقيق الشفاء التام من المرض عن طريق الجراحة. العلاجات تشمل على سبيل المثال Sandostatin LAR التي تثبط افراز هذا الهرمون من الورم. يعطى هذا الهرمون عن طريق الحقن، وهو يساعد في تراجع الورم ووقف تطور المرض لفترة طويلة.
بالإضافة الى ذلك، يمكن علاج هؤلاء المرضى بواسطة العلاجات الكيميائية للأورام العنيفة او العلاجات البيولوجية. في العام الماضي بدا استخدام اثنين من العلاجات البيولوجية المبتكرة التي اثبتت فعاليتها في علاج اورام البنكرياس Afinitor . – الذي يثبط مسار خاص في الخلية السرطانية الذي يؤدي الى تكاثر الخلايا، و Sutent- الذي يثبط تكاثر الخلايا السرطانية وتكون الاوعية الدموية للورم بواسطة سد مسارات معقدة داخل الخلايا.

الاهتمام اليوم هو على رفع الوعي لأهمية التشخيص والعلاج المبكر للمرض، وذلك للحد من انتشار المرض والسماح بتحسين نوعية حياة المرضى لفترة طويلة من الزمن.

 

اعلام كلية الطب

 

Share on Facebook

عدد المشاهدات 30 مشاهد

نشر في 2018-11-06