تدريسي في جامعة ميسان ينشر بحث علمي (خارج العراق) بمجلة ذات معامل تأثير عالية

تدريسي في جامعة ميسان ينشر بحث علمي (خارج العراق) بمجلة ذات معامل تأثير عالية

 

 

تدريسي في جامعة ميسان ينشر بحث علمي (خارج العراق) بمجلة ذات معامل تأثير عالية 

 

Sustainable Cities and Society

 

نشر المدرس  علي حسين جبار ، التدريسي في جامعة ميسان / كلية الطب / فرع علم وظائف الاعضاء (الفسلجة ) ، بحثا علميا بعنوان :

 

(العوامل المؤثرة على انتقال الكتلة خلال اغشية نظام الالكترودايالزيز المستخدم لتنشيط محلول كلوريد اللثيوم لأنظمة أزله الرطوبة  من الهواء)

Factors governing mass transfer during membrane electrodialysis regeneration of LiCl solution for liquid desiccant dehumidification systems

 

وتلخص البحث :-

يسعى هذا البحث لدراسة العوامل المؤثرة على انتقال الكتلة خلال اغشية نظام الالكترودايلزيز المستخدم في تنشيط محلول كلوريد اللثيوم والذي يستخدم كمجفف سائل في انظمة تكييف الهواء.

تناولت هذه الدراسة جانب عملي و جانب النظري حيث اجريت التجارب العملية بالاستعانة بجهازالـ Electrodialysis ام الجانب النظري فقد اعتمد على التحليل العدي والمحاكات بالاستعانة ببرنامج الـ COMSOL Multiphysics.

نبذة مختصرة عنه :

تبحث هذه الدراسة في آليات نقل الكتلة وأداء غشاء كهربي غشاء (ED) لتجديد كلوريد الليثيوم (يكل) حل يستخدم عادة في إزالة الرطوبة المجففة السائلة الأنظمة.

أجريت التجارب باستخدام نظام ED التجريبي بينما المحاكاة الرقمية تم إجراؤه باستخدام COMEOL Multiphysics.

وأظهرت النتائج أن نقل تدفق المياه بسبب كان التناضح والتناضح الكهربائية خلال تجدد ED من المجففة السائل LiCl كبيرة لا يمكن تجاهلها.

ويرتبط تدفق المياه بسبب التناضح والتناضح الكهربائي مباشرة مع الاسموزي التدرج والتيار المطبق بين الكاثود والأنود ، على التوالي. متوسط ​​تدفق الماء من الحل المستنفد إلى المحلول المجدد انخفض من 0.292 إلى 0.161 جم / ثانية m2 عند الأولي زاد تركيز المحاليل في الصهاريج المستنفدة والمجددة من 18 إلى 30٪ (بالوزن / بالوزن) مع نفس تيار تطبيق 12A ونفس معدل تدفق الحل من 100 لتر / ساعة. من ناحية أخرى ، الملح كان تدفق بسبب التناضح غير ذي أهمية. كان متوسط ​​تدفق تدفق الملح 0.0053 غ / ث متر مربع عندما الأولية وكان فرق التركيز بين القنوات المجددة والقنوات المستهلكة 25٪ (بالوزن / بالوزن). المحاكاة أجريت لتوضيح العلاقة بين تركيز تركيز الحل LiCl على طول سطح الغشاء واستقطاب التركيز في قناة ED فيما يتعلق بالدوران معدل التدفق والتطبيق الحالي. عموما ، تشير النتائج إلى أن فرق التركيز بين ينبغي التقليل من تجديد حلول LiCl وإنفاقها للحصول على أداء ED مثالي.

 

حيث نشر البحث خارج العراق بمجلة ذات معامل تأثير عالية

 

Sustainable Cities and Society

Impact factor=3.0753

 

 

 

 

 

 

Share on Facebook

عدد المشاهدات 90 مشاهد

نشر في 2018-11-07