وصف البرنامج الحكومي

وصف البرنامج الحكومي

المؤسسة التعليمية                  جامعة ميسان

القسم الجامعي / المركز          كلية التمريض

اسم البرنامج الاكاديمي           بكالوريوس تمريض

اسم الشهادة النهائية                بكالوريوس تمريض

النظام الدراسي                     كورسات

برنامج الاعتماد المعتمد                     ــــــــ

المؤثرات الخارجية                 ــــــــ

تاريخ إعداد هذا الوصف        /2019

 

أهداف البرنامج الاكاديمي : اعداد ملاكات تمريضية جامعية تسهم في الارتقاء بخدمة المريض والجانب الصحي في البلد 

 

1.     مخرجات التعلم الصحي المطلوبة للتعلم والتقييم

أ- المعرفة والفهم

أ.1-   نواحي لقوة والضعف في النشاط التعليمي والتعرف على فاعلية المدخلات والعمليات الى جانب نمو التعلم .

أ.2 - صياغة الاهداف السلوكية والمعارف والخبرات التربوية والصحية .

أ.3- مدى القرب والبعد من الاهداف التعليمية وتحقيقها .

أ.4- فاعلية عملية التعليم والتركيز على المهارات العقلية وغير العقلية لدى الطلبة وليس التركيز على التذكر .

أ.5- مستويات التحصيل وجودة التعليم .

         أ.6-اتاحة الفرص للطلبة للتفاعل على الوسائل التعليمية وتكنولوجيا التعلم من خلال المناهج الحديثة .   

ب -  المهارات الخاصة بالموضوع 

ب1 – تحليل خبرات الطلبة واكتشاف ميولهم وخبراتهم واخطائهم وتلافيها مستقبلا . 

ب2 – نمو المتعلمين المتكامل (عقليا – اجتماعيا – نفسيا – خلقيا – ثقافيا )

ب3 – يحتوي على مواقف وانشطة تثير دافعية المتعلم ( ممارسة مختبرية – عمل مشروعات- اسئلة نظرية )

 

     طرائق التعليم والتعلم

1-    التدريس التعاوني – الاقران – الوسائط المتعددة – التدريس المصغر .

2-    المناقشة – التعلم الذاتي – الواجبات والمشروعات – البحوث والتقارير .

3-    السيمنرات – الفحص الذاتي

     طرائق التقييم

1-    ينبغي ان يكون التقييم من مسؤلية جميع المشتركين في عملية التعليم ( تدريسي– متعلم– موجة فني ).

2-    يشمل جميع الادوات والوسائل مثل التحريرية والشفوية والعملية والتدريبات والمهارات التطبيقية .

 

 

ج.  مهارات التفكير

ج.1 ايجاد العلاقات من الافكار ببعض التركيز على الاستنتاج والاستنباط للمواقف التعليمية .

ج.2 التركيز على الاسئلة التقويمية التي تعالج المستويات العقلية في الجانب المفروض لتصنيف اليوم .

ج.3 طرح الاسئلة التي تنمي التفكير .

ج.4 عرض الدرس في صدرة مشكلات تثير تفكير المتعلمين من خلال المشكلات والعصف الذهني .

    طرائق التعليم والتعلم

1-    التوقف عن الشرح او الاداء ثم يفسر المادة او الموضوع لكي يستفاد الضلاب على النقاط المهمة .

2-    اجراء التجارب والنشاطات التطبيقية بصورة ذاتية من قبل المتعلم من خلال مصادر متعددة .

3-    تحتوي على عدة اساليب عمل مشروعات والابداع ان ياتي بحلول غير مألوفة من خلال التفكير الفردي والجماعي.

 

 

   طرائق التقييم

1-    منسجمة مع معايير التقويم وتكون صادقة تستفد الى دلائل مادية .

2-    تعتمد على الملاحظة المباشرة على التدريسيين والطلبة .

3-    موحدة بمعنى تستند على نظرية المستمرة والجماعية لفريق التقويم .

4-    مؤشرات توضح جودة العملية التعليمية في ضوء محكيات معينة .

 

 

د - المهارات  العامة والمنقولة ( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي ).

د.1- استخدام المصادر المتنوعة في عملية التعليم .

د.2- المشاركة الفعالة للمتعلم ( التعليم الذاتي ).

د.3- الاهتمام بالواجبات وسياقاتها .

د.4 تتوسع اساليب التدريس واساليب التقويم .

د.4- الاخذ بنظر الاعتبار الفروق الفردية بين الطلبة في كل النواحي .

 

 

 

طرائق التعليم والتعلم

1-    التعليم الالكتروني .

2-    التعليم المبرمج .

3-    التدريس المعقد .

4-    التعليم الذاتيي .

5-    اسلوب المحاكات .

طرق التقييم /

1-    تقارير شهرية عن اطلبة وارسالها الى اولياء الامور او اللجان العلمية .

2-    عمل استمارة او ملف بيانات كامله عن الطلبة من حبث تحقيق النمو المتكامل .

3-    الامتحانات التحصيلية – اليومية – التطبيقية – استخدام الزمن / فء اعطاء الاسئلة .

 

 

11-  بنية البرنامج

المستوى / السنة

رمز المقرر او المساق

اسم المقرر او المساق

الساعات المعتمدة

 

الأولى

 

 

          54

الثانية

 

 

         178

الثالثة

 

 

         174

الرابعة

 

 

         54



12- الشهادات والساعات المعتمدة

 

درجة البكالوريوس تمريض ( ممرض جامعي ) تتطلب ساعات معتمدة (  460    )

 

 

 

 

 

 

 

Share on Facebook

عدد المشاهدات 96 مشاهد

نشر في 2019-05-28