التعليم تنشر على موقعها الالكتروني ضوابط وشروط القبول والانتقال للعام الدراسي 2014- 2015

التعليم تنشر على موقعها الالكتروني ضوابط وشروط القبول والانتقال للعام الدراسي 2014- 2015


اصدرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ضوابط وشروط القبول والانتقال وشؤون الطلبة للسنة الدراسية 2014 -2015، مبينة انه يمكن الاطلاع على الضوابط عبر الموقع الالكتروني لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي www. mohesr.gov.iq.

 وتضمنت الضوابط احد عشر فصلا، تناول الفصل الاول الشروط العامة للقبول، والاسس العامة التي يعتمد عليها نظام القبول المركزي، في احتوى الفصل الثاني على ضوابط وشروط القبول المباشر، وتناول الفصل الثالث ضوابط وشروط القبول في الدراسة المسائية.

وتطرق الفصل الرابع الى قنوات قبول الطلبة من خريجي الاعداديات المهنية وخريجي الاعداديات الاسلامية وخريجي معاهد السياحة واعداديات التمريض، فضلا عن قنوات القبول الاخرى، وتناول الفصل الخامس ضوابط قبول ونقل الطلبة العراقيين الوافدين من الخارج، فيما احتوى الفصل السادس على ضوابط  قبول الطلبة غير العراقيين الوافدين الحاصلين على الثانوية العراقية او غير العراقية، فيما تناول الفصل السابع الوثائق المطلوبة لتسجيل الطلبة.

وضم الفصل الثامن ضوابط انتقال الطلبة في الدراسات الصباحية والمسائية، وتناول الفصل التاسع ضوابط الطلبة المرقنة قيودهم والطلبة الموقوفين، اما الفصل العاشر فخصص للضوابط العامة التي شملت معالجة حالات الطلبة بانتهاء السنة الدراسية وضوابط نظام العبور وضوابط المقاصة العلمية وضوابط تعديل الترشيح، وضوابط الاستضافة وغيرها من التعليمات، وخصص الفصل الحادي عشر عن آلية تدقيق الوثائق وصحة الصدور .

واشتملت الضوابط على عدد من الملاحق ضمت التعليمات الامتحانية رقم ( 134) لسنة 2000، وتعليمات استحداث الدراسة المسائية ، واحكام الامتحانات الجامعية  وتعليمات التدريب الصيفي ، فضلا عن ملاحق اخرى للتعليمات .

Share on Facebook

عدد المشاهدات 526 مشاهد

نشر في 2014-07-13