قسم الانظمة السياسية

قسم الانظمة السياسية

  • النظام السياسي  : هو نظام اجتماعي يقوم بعدة أدوار أو وظائف متعددةاستنادا إلى سلطة مخولة له أو قوة يستند إليها - منها إدارة مواردالمجتمعوتحقيق الامن الداخلي والخارجي وتحقيق أكبر قدر من المصالح العامة والعمل على الحد من التناقضات الاجتماعية.
  • والنظام السياسي: في صورته السلوكية هو تلك المجموعة المترابطة من السلوك المقنن الذي ينظم عمل كل القوى والمؤسسات والوحدات الجزئية التي يتألف منها أي كل سياسي داخل أي بناء اجتماعي.
  • والنظام السياسي: في صورته الهيكلية أوالمؤسسية أو التنظيمية فهو عبارة عن مجموعة المؤسسات التي تتوزع بينها عملية صنع  
  • القرار السياسي وهي المؤسسات التشريعية والتنفيذية والقضائية [1].

ويختص هذا القسم بدراسة اشكال النظم السياسية بصورة عامة واليات صنع السياسة العامة فضلا عن دراسة الأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني ويتم تدريس هذه المفردات على شكل مقررات دراسية موزعة على مراحل الدراسة في الكلية ابتداءا من المرحلة الاولى في مادة الأنظمة السياسية والدستورية المقارنة مرورا بالمرحلة الثانية حيث تدرس مادة علم الاجتماع السياسي والمرحلة الثالثة تدرس مادة المنظمات الدولية والاحزاب السياسية وكذلك في المرحلة الرابعة يتم تدريس مادة النظم السياسية في تركيا وايران . الهدف من هذه الدراسة ان يكون طالب مرحلة البكلوريوس ملما بما يمثلة هذا القسم من اختصاص في المجال المذكور اعلاه .

Share on Facebook

عدد المشاهدات 32 مشاهد

نشر في 2016-01-12