وصف البرنامج الاكاديمي للكلية

وصف البرنامج الاكاديمي للكلية

نموذج وصف البرنامج الاكاديمي

مراجعة اداء مؤسسات التعليم العالي ((مراجعة البرنامج الاكاديمي))

وصف البرنامج الاكاديمي يوفر وصف المقرر هذا ايجازاً مقتضياً لاهم خصائص البرنامج ومخرجات التعليم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما اذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من الفرص المتاحة. ويصاحبه وصف لكل مقرر ضمن البرنامج.

1- المؤسسة التعليمية:   جامعة ميسان.

2- القسم الجامعي /المركز: كلية التربية البدنية وعلوم  الرياضة.

3-اسم البرنامج الاكاديمي: بكالوريوس تربية بدنية وعلوم الرياضة.

4-اسم الشهادة النهائية: بكالوريوس تربية بدنية وعلوم الرياضة.

5- النظام الدراسي:  سنوي.

6- برنامج الاعتماد المعتمد: لا يوجد.

7- المؤثرات الخارجية الأخرى: لا يوجد.

8- تاريخ اعداد هذا الوصف: 10/8/2016.

9- اهداف البرنامج الاكاديمي:-       

·       ممارسة الحياة العملية بما يتناسب مع مخرجات التعلم والتعليم لكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة.

·      التفاعل المستمر مع منظمات المجتمع المدني من خلال تنظيم الحلقات النقاشية والندوات العلمية المهنية التي تسهم في حل المشكلات. الاجتماعية والاقتصادية والرياضية التي تعيق عملها.

·      التقويم المستمر لبرامج التدريب والمناهج التدريسية واعتماد المعايير الحديثة لتطويرها بما يناسب مستوى الطموح.

·      تبادل الخبرات والروابط العلمية والرياضية مع كليات الجامعات الاخرى, وكليات التربية البدنية وعلوم الرياضة في داخل البلد وخارجة للمساهمة في اعداد كوادرها من خلال القاء المحاضرات والمناقشات العلمية والاشراف على طلبتها وتقييم البحوث العلمية والمشاركة في البطولات والمؤتمرات والندوات العامة.

10- مخرجات التعلم المطلوبة وطرائق التعليم والتعلم والتقييم:

أ- المعرفة والفهم:-

1- نواحي القوة والضعف في النشاط التعليمي والتعرف على فاعلية المدخلات والعمليات الى جانب نمو التعليم.

2-  صياغة الاهداف السلوكية للمنهارات والمعارف والخبرات التربوية وحسب ميول ورغبات المتعلمين.

3- مدى القرب والبعد من الاهداف التعليمية وتحقيقها.

4- فاعلية عملية التعليم والتركيز على المهارات العقلية وغير العقلية لدى المتعلمين وليس التركيز على التذكير.

5-  مستويات التحصيل وجودة التعليم.

6-  اتاحة الفرص للمتعلمين للتفاعل على الوسائط التعليمية والتكنولوجيا التعليم من خلال المناهج الحديثة.

ب -المهارات الخاصة بالموضوع:-

1- تحليل خبرات المتعلمين واكتشاف ميولهم وخبراتهم واخطائهم وتلافيها مستقبلاً.

2- نمو المتعلمين المتكامل (عقليا ،جسمياً ،اجتماعيا ،نفسيا، خلقيا ،ثقافيا.

3- يحتوي على مواقف وانشطة تثير دافعية المتعلم (ممارسة انشطة – عمل مشروعات – اسئلة نظرية)

طرائق التعليم والتعلم:-

1- التدريس التعاوني –الاقران-الوسائط المتعددة- التدريس المصغر.

2- المناقشة – التعلم الذاتي –الواجبات والمشروعات –البحوث والتقارير.

3- السمنرات – الفحص الذاتي.

طرائق التقييم ///

1- ينبغي ان يكون التقييم من مسؤولية جميع المشتركين في عملية التربية والتعليم (معلم، موجه فني –متعلم).

2- يشمل جميع الادوات والوسائل مثل الاختبارات التحريرية والشفوية والتدريبات والمهارات التطبيقية.

ج.  مهارات التفكير:-

1- ايجاد العلاقات من الافكار ببعض التركيز على الاستنتاج والاستنباط للمواقف التعليمية.

2- التركيز على الاسئلة التقويمية التي تعالج المستويات العقلية في الجانب المفروض لتصنيف لليوم.

3- طرح الاسئلة التي تنمي التفكير.

4- عرض الدرس في صدرة مشكلات تثير في تفكير المتعلمين من خلال المشكلات والعصف الذهني.

طرائق التعليم والتعلم:-

1- التوقف عن الشرح او الاداء ثم يفسر المسألة او المهارات لكي يستفيد الطلاب عن النقاط المهمة.

2- اجراء لتجارب والنشاطات التطبيقية بصورة ذاتية من قبل المتعلم من خلال مصادرة متعددة.

3- تحتوي على عدة اساليب عمل مشروعات والابداع ان يأتي بحلول غير مألوفة من خلال التفكير الفردي والجماعي.

طرائق التقييم:-

1- منسجمة مع معايير التقويم وتكون صادقة تستفد الى دلائل مادية.

2- تعتمد على الملاحظة المباشرة على المعلمين والمتعلمين.

3- موحدة بمعنى تستند على النظرية المستمرة والجماعية لفريق التقويم.

4-مؤشرات توضح جودة العملية لتعليمية في ضوء محكيات معينة.

 

د. المهارات العامة والمنقولة (المهارات الأخرى والمتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي:-

1- استخدام المصادر المتنوعة في عملية التعليم.

2-  المشاركة الفعالة للمتعلم (العليم الذاتي).

3-  الاهتمام بالواجبات وسياقتها.

4-  تتوسع اساليب التدريس واساليب التقويم.

5-  الاخذ بنظر الاعتبار الفروق الفردية بين المتعلمين في كل النواحي.

طرائق التعليم والتعلم.

1-  التعليم الالكتروني.

2-  التعلم المبرمج.

3-  التدريس المعقد.

4-  التعليم الذاتي.

5-  اسلوب المحاكاة.

طرائق التقييم ///

1-  تقارير شهرية عن الطلبة وارسالها الى اللجان العلمية.

2-  عمل استمارة او ملف بيانات كاملة عن الطلبة من حيث تحقيق النمو المتكامل.

3-  الامتحانات التحصيلية –اليومية – التطبيقية –استخدام الزمن /في اعطاء الاسئلة.

12- البنية التحتية:-

القراءات المطلوبة :- التدريب الرياضي – اسس التدريب – التدريب الفسيولوجي

*النصوص الاساسية:- .......

*كتب المقرر:- ............

*اخرى:- ...........                                                         

متطلبات خاصة (وتشمل على سبيل المثال ورش العمل والدوريات والبرمجيات والمواقع الالكترونية

الخدمات الاجتماعية (وتشمل على سبيل المثال محاضرات الضيوف والتدريب المهني والدراسات الميدانية )

13- القبول:-

المتطلبات السابقة

اقل عدد من الطلبة  //

اكبر عدد من الطلبة   //

 

Share on Facebook

عدد المشاهدات 219 مشاهد

نشر في 2017-02-18