ورشة عمل عن النباتات الغازية وتأثيراتها البيئية

نظمت كلية الزراعة في جامعة ميسان ورشة عمل عن النباتات الغازية والدخيلة بمشاركة تدريسيين ومختصين.

تضمنت الورشة محاضرة ألقاها التدريسي كرار اكرم كامل قدم فيها تعريفا للأنواع الغازية والغريبة ودورها السلبي كونها ثاني أهم سبب في انقراض الأنواع الاصلية كما صرحت تقارير الاتحاد العالمي لصون الطبيعة IUCN بانقراض (١٦٠) نوعا خلال العقد الأخير، منها ٣٣ نوعا نباتيا.

كذلك وتطرقت الورشة الى طرق انتشار الأنواع الغازية وأضرارها البيئية والصحية والاقتصادية المختلفة. كذلك تم عرض أهم التوجهات العالمية والمحلية لوضع القوانين والتشريعات وبرامج إدارة الأنواع الغريبة والغازية.

ثم اختتمت الورشة بعرض أهم النباتات الغريبة الغازية المسجلة في البيئات العراقية وآثارها الضارة على النباتات والكائنات الأخرى المحلية، حيث تم التركيز على قائمة النباتات الغريبة والغازية الموثقة ضمن “التقرير الوطني العراقي الخامس الى اتفاقية التنوع البيولوجي”.

هذا وقد تمت التوصية بضرورة توجيه جهود الباحثين والمؤسسات العلمية لضرورة متابعة دخول النباتات الغريبة وتتبع مسارات انتشارها خوفا من تحولها إلى انواع غازية وتداخلها مع الأنظمة البيئية الاصلية، كذلك وضرورة تضمين قوانين الحجر الزراعي تشريعات واضحة للحد من دخول الأنواع الغريبة الا بعد التأكد من ملاءمتها للبيئة العراقية.