رسالة ماجستير في جامعة ميسان تناقش(استقصاء المحتوى الثقافي والأدبي في سلسلة اللغة الإنكليزية للعراق المستوى الثانوي : دراسة تربوية

رسالة ماجستير في جامعة ميسان تناقش(استقصاء المحتوى الثقافي والأدبي في سلسلة اللغة الإنكليزية للعراق المستوى الثانوي : دراسة تربوية Investigating the Cultural and Literary Content in “English for Iraq” Secondary Level: A Pedagogical Study)نوقشت في جامعة ميسان / كلية التربية / قسم اللغة الإنكليزية في يوم الخميس المصادف 17/12/2020, رسالة الماجستير الموسومة (استقصاء المحتوى الثقافي والأدبي في سلسلة اللغة الإنكليزية للعراق المستوى الثانوي : دراسة تربوية ), والتي تقدمت بها طالبة الدراسات العليا ( نوار علاء عبد الحسين) وبأشراف الأستاذ الدكتور( كاظم خلف علي العلي) من جامعة البصرة خصصت هذه الدراسة لتحليل المحتوى الثقافي والأدبي في الكتاب المدرسي “الإنكليزية للعراق” للمرحلة الإعدادية السادسة في العراق. لتحقيق الغرض من الدراسة، اعتمدت الباحثة على تحليل الكتاب المدرسي حيث اختارت عينة مكونة من ثلاثة كتب: كتاب الطالب, كتاب النشاط وكتاب المعلم للصف السادس من المرحلة الإعدادية. حللت الباحثة الجوانب الثقافية في هذه الكتب من حيث الأسماء/ والوظيفة/ والدول/ والمدن/ وحضور الذكور / الإناث / والتأدب/ والحيوانات / وجوانب الحياة المحلية والأجنبية / والمؤسسات، وما إلى ذلك. صنفت هذه الجوانب الثقافية إلى فئتين رئيسيتين: الجوانب المحلية والدولية, كما حللت الباحثة الجوانب الأدبية في هذه الكتب من حيث القصص القصيرة. صنفت هذه القصص القصيرة إلى فئتين رئيسيتين: القصص المحلية والقصص الدولية. تتكون هذه الدراسة من خمسة فصول، يقدم الفصل الأول مقدمات الدراسة و مشكلتها، وفرضياتها، وحدودها، وبياناتها، وإجراءاتها، وأهمية الدراسة وتنظيمها. يتناول الفصل الثاني المكونات الأدبية والثقافية في تعليم اللغة الأجنبية وتعريفاتها وأدوارها وأماكنها وأهدافها. ويعرض الفصل الثالث منهجية البحث العملي/ وتصميم الدراسة/ ووصف التحليل / وبيانات الدراسة / وجمع البيانات/ والتحليل الإحصائي / وأهداف تحليل المحتوى. أما الفصل الرابع فيتكون من جزأين: الجزء الأول يركز على تحليل المحتوى الثقافي في كتاب الطالب وكتاب النشاط. ويركز الجزء الثاني على تحليل المحتوى الأدبي في كتاب الطالب وكتاب النشاط. أما بالنسبة للفصل الخامس فيحتوي على الاستنتاجات الرئيسية وبعض الاقتراحات لمزيد من الدراسات والتوصيات.