رسالة ماجستير في كلية التربية تناقش (دور إنماء الوعي بتلازم الألفاظ في تطوير الاستيعاب القرائيّ لدى الطّلبة العراقيّين متعلّمي اللّغة الإنكليزيّة كلغة أجنبيّة في المستوى الجّامعيّ

رسالة ماجستير في جامعة ميسان تناقش (دور إنماء الوعي بتلازم الألفاظ في تطوير الاستيعاب القرائيّ لدى الطّلبة العراقيّين متعلّمي اللّغة الإنكليزيّة كلغة أجنبيّة في المستوى الجّامعيّ/The Role of Raising Awareness of Collocation in Improving Iraqi EFL Learners’ Reading Comprehension at the University Level( نوقشت في جامعة ميسان/كلّية التّربية/قسم اللّغة الإنكليزيّة في يوم الثُّلاثاء المصادف 29/12/2020، رسالة الماجستير الموسومة (دور إنماء الوعي بتلازم الألفاظ في تطوير الاستيعاب القرائيّ لدى الطّلبة العراقيّين متعلمي اللّغة الإنكليزيّة كلغة أجنبيّة في المستوى الجّامعيّ) و الّتي تقدّم بها طالب الدّراسات العليا (محمّد أحمد كرم) و بإشراف أ.د. فاطمة رحيم عبد الحسين. و تألّفت لجنة المناقشة من الأستاذ الدّكتور عبد الكريم لازم بهيّر (جامعة ميسان/كليّة التّربية الأساسيّة) رئيسًا و الأستاذ المساعد الدّكتور نجم عبد الله برهان (جامعة ميسان/كلّيّة التّربية) عضوًا و الأستاذ المساعد الدّكتور بشرى سعدون محمّد (جامعة بغداد/ كلّيّة التّربية ابن رُشد) عضوًا و الأستاذ الدّكتور فاطمة رحيم عبد الحسين (جامعة ميسان/كلّيّة التّربية الأساسيّة) عضوًا و مشرفًا. تناولت هذه الدّراسة تلازم الألفاظ بوصفه ظاهرة لغويّة ذات حقيقة سايكولوجيّة، مثبتة من خلال المدوّنات الحاسوبيّة، مشكّلة جزءًا أساسيّا في تنظيم المعجم الذّهنيّ لدى المتكلّمين الأصليّين للغة معيّنة و أنّ القصور في المعرفة بتلازم الألفاظ يمكن أن يلقي بظلاله على الكفاية اللّغويّة لدى متعلّمي اللّغات الأجنبيّة. ضمت الرسالة أربعة فصول. تناول الفصل الأول مشكلة الدراسة و فرضيّاتها و أهدافها و إجراءاتها و حدودها و أهمّيتها. أمّا الفصل الثّاني فقد ضمّ الإطار النظريّ للدراسة إذ تناول مفهوم الاستيعاب القرائيّ من جانب لغويّ- نفسيّ و العوامل الّتي تؤثر فيه و مستوياته، و كذلك مفهوم الوعي اللّغوي و علاقته بتعلّم اللّغة الإنكليزيّة كلغة أجنبيّة، و تلازم الألفاظ من حيث تقصّي تأريخ دراسته و التّعريف بمفهومه الدّلاليّ و تصانيفه و تمثّلاته في المدوّنات الحاسوبيّة و علاقته بالاستيعاب القرائيّ و كذلك بعض الدّراسات المتعلّقة بموضوع البحث. بينما خصّص الفصل الثالث للجزء العمليّ من البحث و النتائج الّتي توصلت إليها الدراسة إذ أنه يقدم تفاصيل عن التّصميم التّجريبيّ للدّراسة و عينة و اختبارات الدّراسة بالإضافة إلى الإجراءات و الفعّاليّات المستخدمة في إنماء الوعي بتلازم الألفاظ في دروس الاستيعاب القرائيّ و الاختبارات الإحصائيّة المستخدمة في الدّراسة. و أثبتت النتائج الإحصائيّة للدّراسة أنّ إنماء الوعي بتلازم الألفاظ ذو أثرٍ إيجابيّ دالّ إحصائيّا في زيادة االمعرفة بتلازم الألفاظ و تطوير الاستيعاب القرائيّ لدى الطّلبة الجامعيّين. أمّا الفصل الرّابع فقد تناول الاستنتاجات والتوصيات و بعض المقترحات لمزيد منَ البحوث المستقبليّة