تأثير منهج تعليمي وفق لأنموذج برونر في التحصيل المعرفي وتعلم بعض المهارات الأساسية بكرة القدم للطلاب
DOI:
https://doi.org/10.61265/.v29i1.163الكلمات المفتاحية:
انموذج برونر، التحصيل المعرفي، المهارات الاساسية بكرة القدمالملخص
اهداف البحث اعداد منهج تعليمي وفقا لأنموذج برونر في التحصيل المعرفي وتعلم بعض المهارات الأساسية بكرة القدم للطلاب, والتعرف على تأثير المنهج التعليمي وفقا لأنموذج برونر في التحصيل المعرفي وتعلم بعض المهارات الأساسية بكرة القدم للطلاب, , أختار الباحث مجتمع البحث بالطريقة العمدية وهم طلاب المرحة الثالثة من كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة في (جامعات العين) اما عينة البحث بلغت (40) طالب مقسمين (20) ضابطة (20) تجريبية , وقد تم أجراء التجانس حيث ان متوسط الطول (175.70) بانحراف معياري(2.68) ومتوسط الوزن (72.10) بانحراف معياري ( 2.46), واشتمل المنهج التعليمي وفق لأنموذج برونر للطلاب حيث استعملت المجموعة التجريبية انموذج برونر واستخدمت المجموعة الضابطة الاسلوب المتبع من قبل المدرس فضلا عن اشتماله على التجربة الاستطلاعية، وتنفيذ خطوات اعداد المنهج والأسس العلمية لاختبارات ومن ثّم إجراء الاختبارات القبلية والبعدية وتبويب المخرجات من خلال استخدام الوسائل الإحصائية التي تتلاءم مع مشكلة وأهداف البحث بعدها فقد تم فيه عرض النتائج وتحليلها ومناقشتها مناقشة علمية مستندا على المصادر العلمية، وتوصل الباحث الى بعض الاستنتاجات التي كان أهمها ان التعليم باستخدام أنموذج برونر له تأثير ايجابي في تعلم المهارات الاساسية بكرة القدم للطلاب كذلك كان للمجموعة التجريبية في التعليم باستخدام أنموذج برونر له تأثير ايجابي في التفوق على المجموعة الضابطة في اختبار التحصيل المعرفي بكرة القدم للطلاب