دراسة تأثير استراتيجية الخرائط الذهنية على الذكاء (الجسمي – الحركي) وتعلم فعالية رمي القرص للطلاب
DOI:
https://doi.org/10.61265/.v29i1.169الكلمات المفتاحية:
الخرائط الذهنية ، رمي القر ص، الذكاء الجسمي – الحركيالملخص
تعد الخرائط الذهنية من أدوات التفكير والتعلم المرئي فهي احدى الأدوات المعرفية التي تستخدم لأداة المعرفة الشخصية حيث يمكن توظيفها في عرض المادة العلمية عرضا مرئيا
وللقدرات الحركية دور مهم في أداء اللاعب لتطوير الذكاء الجسمي الحركي من خلال استخدام الوسائل التعليمية التي تسهل من عملية التعلم ومن هنا جاءت أهمية اجراء هذا البحث لاستخدام استراتيجية الخرائط الذهنية ودراسة أهميتها ودورها في مقياس الذكاء (الجسمي، الحركي) وتعلم فعالية رمي القرص للطلاب من اجل نشر مفهوم هذه الاستراتيجية واستخدامها من قبل التدريسيين في التعلم الحركي والمدربين من اجل تصحيح الأخطاء الحركية لوضعها في العاب القوى، وتكمن مشكلة البحث بأجراء دراسة تكمن اهميتها في عمل خرائط ذهنية تم اعدادها ورسمها على جهاز الحاسوب تكون ذات أهمية فعالة في تعلم فعالية رمي القرص والأداء الحركي لمراحلها الفنية، بالإضافة الى رفع درجات الذكاء الجسمي الحركي لتعلم هذه الفعالية، ومن ثم تصنيف هذه الخرائط وتقسيمها للعمل بيها في كل مرحلة من مراحل فعالية رمي القرص. وهدف البحث الى التعرف على تأثير الخرائط الذهنية في تغير درجة مقياس الذكاء (الجسمي –الحركي) لدى عينة البحث خلال تعلم فعالية رمي القرص، واستخدم الباحث التصميم التجريبي ذي المجموعتين التجريبيتين واعتمد الباحث على عينة من طلاب المرحلة الثانية من كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة بغداد وبالطريقة العشوائية وباستخدام القرعة تم اختيار شعبتان منهم لتكون كعينه لبحثنا هذا احدهما تكون المجموعة التجريبية والثانية تكون المجموعة الضابطة ، وقد احتوت الشعبة الأولى على (32) طالبا والثانية على (29) طالباً ، بعدها تم اختيار الأكثر انتظاما بالدوام من الشعبتين والاستقرار على24)) طالب من كل شعبة. اعتمد الباحث على التمرينات المعدة والموجودة في البرنامج التعليمي الموجود والمطبق في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة بغداد لتعلم فعالية رمي القرص، والذي يحتوي على (10) وحدات تعليمية تقسم على (5) أسابيع بواقع (2) وحدات تعليمية أسبوعيا، مع اعتماد متغير واحد بين المجموعتين التجريبية والضابطة وهو استخدام الخرائط الذهنية المعدة عن طريق الحاسوب والتي يتم نقلها على شكل صور الى التلفون وارسالها الى جميع الطلاب وقد ظهرت النتائج هناك تطور واضح لدى عينة البحث التجريبية من طلاب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة بغداد في مقياس الذكاء الجسمي –حركي عند مقارنتها مع المجموعة التجريبية والذي يوكد فعالية الخرائط الذهنية المعدة على الحاسوب ويوصي الباحث استخدام الخرائط الذهنية في تعلم المهارات الحركية والتي يتم رسمها عن طريق الحاسوب ويتم نقلها على شكل صور الى التلفون وارسالها الى جميع الطلاب عن طريق برامج التواصل الاجتماعي.