دراسة تحليلية لواقع الأداء الريادي لمدرسي التربية الرياضية في المديرية العامة لتربية ميسان
DOI:
https://doi.org/10.61265/.v29i1.180الكلمات المفتاحية:
مفهوم الاداء الريادي، أبعاد الاداء الريادي، مدرسي التربية الرياضيةالملخص
تم تحديد هدف البحث من خلال التعرف على مستوى واقع و ابعاد الاداء الريادي لدى مدرسي التربية الرياضية ، وكان المجال البشري :- مدرسي التربية الرياضية في تربية محافظة ميسان ، اما المجال الزماني من 1/11/2024 لغاية 2/5/2024 ، و المجال المكاني :- مدارس تربية محافظة ميسان حيث استخدم الباحث المنهج الوصفي ذا الأسلوب المسحي لملائمة لطبيعة المشكلة ، أما عينة البحث فقد اختيرت بطريقة العمدية من مدرسي التربية الرياضية في تربية محافظة ميسان وعددهم (293 ) مدرسا الذين مثلوا جميع مجتمع البحث وهي تمثل(100%) وكان التوزيع , لعينة البناء بواقع ( 180) مدرسا, ولعينة التطبيق بواقع (100) مدرسا, إما للتجربة الاستطلاعية بواقع (13) مدرسا ، اهم الاستنتاجات التالية ان مقياس واقع الاداء ال ريادي لمدرسي التربية الرياضية المقنن يصلح لما اعد لأجله في القياس , ويتمتع بشروط قبول ادوات القياس ، ان ابعاد الاداء الريادي في درس التربية الرياضية حظيت بأهمية لدى مدرسي التربية الرياضية لما لها من تأثير على سير درس التربية الرياضية ، بينما كانت اهم التوصيات توفير مناخ تنظيمي يلبي احتياجات مدرسي تربية الرياضية و يجعل من ادائهم ريادي ، ضرورة التواصل و مواكبة العالم الخارجي من خلال مقارنة الانشطة و الفعاليات الرياضية .