تأثير انموذج (هانفن بك) في تعليم بعض المهارات المركبة بكرة قدم الصالات للطالبات

المؤلفون

  • رسل مهدي محمد Ministry of Higher Education And Scientific Research
  • حيدر مجيد شويع

DOI:

https://doi.org/10.61265/.v29i1.198

الكلمات المفتاحية:

انموذج هانفن بك، المهارات المركبة بكرة قدم الصالات

الملخص

احتوى البحث على المقدمة وأهميته، وتطرق الباحثان الى انموذج (هانفن بك) التي يعد انموذج تعليمي يتكون من مجوعة من الإجراءات والممارسات التي يقوم بها المدرس أثناء قيامه بعملية التدريس، والتي تكون منظمة ومتداخلة ومترابطة ومتشابكة ومتفاعلة مع بعضها اذ تؤدي إلى تطوير مواد تعليمية لتحقيق أهداف محدودة وموجهة إلى نوع معين من المتعلمين في ضوء مفاهيم ومبادئ نظرية وتطبيقية.

أما مشكلة البحث فتجسدت في قلة استخدام النماذج الحديثة كأنموذج هانفن بك ولاسيما في كرة قدم الصالات، وما يقدمه هذا الانموذج من المفاهيم المرتبة بحرص لتوضيح ماذا يفعل المدرس والطالب داخل الصف، وكيف يتفاعلون، وكيف يستعملون المواد التعليمية، وكيف تؤثر هذه الأنشطة على ما يتعلمه الطلبة.

أما مجالات البحث فقد اشتملت على المجال البشري الذي تمثل بطالبات المرحلة الاولى في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة/ جامعة ميسان، في حين كان المجال المكاني في القاعة الرياضية المغلقة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة/ جامعة ميسان، وأستخدم الباحثان المنهج التجريبي بأسلوب المجموعتين المتكافئتين، وتكونت عينة البحث من (20) طالبة من طالبات المرحلة الاولى في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة ميسان، اذا استعمل الباحثان اختبارات المهارات المركبة بكرة قدم الصالات، كما تم استخدام برنامج (SPSS) للحصول على نتائج البحث، واستنتج الباحثان ان هناك إن التدريس باستخدام انموذج (هانفن بك) فعال وله تأثير كبير في تعلم المهارات المركبة بكرة قدم الصالات، واوصى الباحثان اعتماد التدريس باستخدام انموذج (هانفن بك) في تعليم الطالبات المهارات المركبة بكرة قدم الصالات ضمن المنهج الدراسي في الجامعات.

التنزيلات

منشور

2024-07-29

كيفية الاقتباس

رسل مهدي محمد, & حيدر مجيد شويع. (2024). تأثير انموذج (هانفن بك) في تعليم بعض المهارات المركبة بكرة قدم الصالات للطالبات. مجلة ميسان لعلوم التربية البدنية, 29(1), 187-209. https://doi.org/10.61265/.v29i1.198