التفكير الابتكاري وتأثيره على مستوى تعلم مهارة التصويب من القفز عالياً بكرة اليد للطلاب

المؤلفون

  • تبارك حسين عبد الرضا جامعة ميسان
  • محمد عبد الرضا كريم

DOI:

https://doi.org/10.61265/.v29i1.242

الكلمات المفتاحية:

التفكير، التفكير الابتكاري، التعلم، التصويب من القفز عالياً

الملخص

هدف البحث الى بناء وتقنين مقياس التفكير الابتكاري والتعرف على تأثيره في مهارة التصويب من القفز عالياً لدى طلاب المرحلة الثانية في كرة اليد. اما إجراءات البحث الذي اعتمد الباحثان فيه المنهج التجريبي ذي المجموعتين المتكافئتين (الضابطة والتجريبية) ذات الاختبار القبلي و البعدي كونه يتناسب مع طبيعة المشكلة , وقد تم تحديد مجتمع البحث بطلاب المرحلة الثانية في كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعات (البصرة ,ذي قار, واسط, ميسان) للعام الدراسي الحالي 2023-2024 والبالغ عددهم (333) طالباً، تم اختيار (188) طالباً منهم كعينة للبحث مقسمة على الكليات وبواقع (50) طالباً لكليات (البصرة ، ذي قار، واسط) و (38) طالبا من (ميسان)، تم اختيار(24) طالباً منهم ثم تم تقسيمهم عشوائيا إلى مجموعتين (ضابطة , تجريبية) وبواقع (12) طالباً لكل مجموعة, اما مقياس التفكير الابتكاري فتكون في صيغتة النهائية من (30) فقرة, تم اجراء الاختبارات القبلية والبعدية وتمت معالجة النتائج احصائياً باستعمال تطبيق الحقيبة الإحصائية (spss24)، اذ اظهرت النتائج تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة, وتوصل الباحثان الى عدة استنتاجات اهمها أن مقياس التفكير الابتكاري المعد من قبل الباحثان يعتبر أداة صالحة لقياس مستوى التفكير الابتكاري لدى عينة البحث فيما يخص لعبة كرة اليد. كذلك ساهم التفكير الابتكاري وحقق تفوقاً واضحاً للمجموعة التجريبية في اختبار مهارة التصويب من القفز عالياً بكرة اليد على حساب المجموعة الضابطة, وأوصى الباحثان الى ضرورة اعتماد مقياس التفكير الابتكاري مع فئات عمرية او مراحل دراسية أخرى، لكونه اعطى الفرصة للطلاب في معرفة إمكانياتهم المعرفية والمهارية والذي كان سبباً في نجاح التعلم. كذلك اجراء دراسات وبحوث أخرى وعلى عينات ومتغيرات أخرى

التنزيلات

منشور

2024-07-29

كيفية الاقتباس

تبارك حسين عبد الرضا, & محمد عبد الرضا كريم. (2024). التفكير الابتكاري وتأثيره على مستوى تعلم مهارة التصويب من القفز عالياً بكرة اليد للطلاب. مجلة ميسان لعلوم التربية البدنية , 29(1), 238-254. https://doi.org/10.61265/.v29i1.242