تأثير استراتيجية المحطات العلمية في تعلم بعض المهارات المدمجة بكرة القدم للصالات

المؤلفون

  • حيدر مجيد شويع
  • الدكتور وجدي محيبس المعهد التقني / عمارة

الملخص

الملخص

احتوى البحث على المقدمة وأهميته، وتطرق الباحث الى استراتيجية المحطات العلمية التي تحتوي على اجراءات ومهارات ووسائل تعليمية يجعل العملية التدريسية مترابطة ومنسجمة، ففي نظام التدريس بالمحطات تؤدى اعمال متنوعة في نفس الوقت ويؤدي المدرس فيه دورا هاما إذ انه يحدد موقف العمل من مخطة للأخرى. وتم التطرق الى المهارات الأساسية وخاصة المدمجة التي يمتلكها لاعب كرة الصالات فهي عامل الحسم في أداء اللاعب والذي لا يجيد المهارات بصورة مؤثرة لا يستطيع خدمة الفريق من الناحية الأدائية بل يؤثر عليه سلبا وبالتالي فلابد من وجود استراتيجيات حديثة لصقل مهارات اللاعبين عند ممارسة الأداء المهاري وبالتالي يستطيع اللاعب ان يتحرك في المكان الصحيح والمناسب أثناء اللعب وكذلك أداء التطبيقات المهارية بصورة فعالة وجيدة.

 أما مشكلة البحث فتجسدت في ان هناك اهتماما من قبل اغلب المدرسين والمدربين بتعلّيم وتدريب بالقابليات البدنية والمهارية بشكل عام وقلة التركيز على استخدام انسب وافضل الاستراتيجيات والطرائق في تعليم وتدريب المهارات في الدروس والوحدات العملية التي يحتاجها اللاعب في التطبيقات المهارية مما دفع الباحثان إلى تناول تلك المشكلة ووضع مقترحات الحلول المناسبة لمعالجتها.

أما مجالات البحث فقد اشتملت على المجال البشري الذي تمثل بمنتخب جامعة ميسان, وتحدد المجال الزماني للمدة من (20/12/2020 ولغاية 20/3/2021) في حين كان المجال المكاني في القاعة الرياضية لكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة ميسان.

وأستخدم الباحث المنهج الوصفي بأسلوب العلاقات الارتباطية، وتكونت عينة البحث من (18) لاعبا من منتخب جامعة ميسان, اذا استعمل الباحثان الاختبارات المهارية الخاصة بالمهارات المركبة ، كما تم استعمال نظام (SPSS) للحصول على نتائج البحث، واستنتج الباحثان بان هناك فروق ذو دلالة معنوية في نتائج الاختبارات القبلية والبعدية للمهارات المدمجة بكرة القدم للصالات لدى عينة البحث، واوصى الباحثان ضرورة استخدام استراتيجية المحطات العلمية في تعليم المهارات المدمجة بكرة القدم للصالات.

التنزيلات

منشور

2021-05-24

كيفية الاقتباس

شويع ح. م., & شاطي و. م. (2021). تأثير استراتيجية المحطات العلمية في تعلم بعض المهارات المدمجة بكرة القدم للصالات . مجلة ميسان لعلوم التربية البدنية , 23(23), 23-36. استرجع في من https://www.uomisan.edu.iq/jsport/index.php/jsport/article/view/5