https://www.uomisan.edu.iq/jsport/index.php/jsport/issue/feedمجلة ميسان لعلوم التربية البدنية2025-12-01T06:29:46+00:00ا.م.د فاضل باقر مطشر[email protected]Open Journal Systems<p>مجلة ميسان لعلوم التربية البدنية مجلة محكمة تركز على الدراسات الصفية والمختبرية والدارسات الصفية والمسحية وتركز كذلك على مناقشة المواضيع الحديثة ذات الأهمية لأساتذة التربية الرياضية على كافة المستويات. تصدر المجلة اربع مرات في السنة, إن رسالة المجلة هي نشر الأبحاث الأصيلة في التربية البدنية والرياضية وكافة المواضيع المتعلقة بذلك وقد استحدثت مجلة ميسان لعلوم التربية البدنية للاستفادة والافادة للقاريْ والباحث والطالب والاستاذ لمعرفة الوسائل العلمية التي تستخدم في البحث العلمي والتطور المستمر في العلوم التطبيقية الامر الذي اصبح ضروريا في عالمنا اليوم والذي يتصف بالسرعة والابتكار وكذلك لفتح افاق جديدة ومنافذ للنشر لاساتذة التربية الرياضية في العراق والوطن العربي ولكي يظهر اسم جامعة ميسان الفتية والغنية بالطاقات بين الجامعات العراقية والعربية وقد حصلت مصادقة مجلس جامعة ميسان في 31/12/2008 على استحداثها وحصلت موافقة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي (هيئة الرأي)على استحداثها في 17/2/2009 وحصلت المجلة على الاعتماد الدولي ISSN تحت الرقم 7801-2072 و الاعتماد الالكتروني 7508-3007 وادخلت الى وزارة الثقافة والاعلام تحت رقم ايداع 1496 في عام 2010.</p> <p> </p> <p data-pm-slice="1 1 []">* حرصًا من مجلة ميسان لعلوم التربية البدنية على تحقيق أعلى معايير الجودة والدقة في النشر الأكاديمي، يُلزم جميع الباحثين الراغبين في نشر أبحاثهم في المجلة بالتقيد التام بقواعد <a href="https://www.dropbox.com/scl/fi/b1vwgx4xmtjjp5e2sm0c1/MJPES-Template.docx?rlkey=47rhly0jr16yqd8bkl2i4ojll&st=3f408p1p&dl=1" target="_blank" rel="noopener"><strong>قالب المجلة (Template)</strong></a> المعتمد. ويُعد الالتزام بهذه القواعد شرطًا أساسيًا لقبول البحث وتقديمه للمراجعة العلمية.</p> <p> </p> <p><strong>اجور النشر في مجلة ميسان لعلوم التربية البدنية:</strong></p> <p><strong>بحث منفرد : 100,000 الف دينار عراقي</strong></p> <p><strong>باحثين : 125,000 الف دينار عراقي</strong></p> <p><strong>ثلاثة باحثين : 150,000 الف دينار عراقي</strong></p>https://www.uomisan.edu.iq/jsport/index.php/jsport/article/view/516تأثير منهج تدريبي في تطوير بعض المتغيرات الوظيفية والبدنية للملاكمين2025-08-06T11:39:30+00:00امجد محمد وهاب صالح[email protected]<p>هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على تأثير منهج تدريبي مُعدّ خصيصًا في تطوير بعض المتغيرات الوظيفية والبدنية لدى لاعبي الملاكمة , أذ تم استخدام المنهج التجريبي لملاءمته لطبيعة الدراسة ، فضلا عن ذلك أجريت التجربة على عينة البحث من نادي العمال الرياضي للملاكمين سن (17-18) للموسم الرياضي 2024-2025 وعددهم 20 ملاكما وبعد إجراء الفحوصات الفسيولوجية وأجراء التجانس بالمتغيرات (الطول – والوزن- والعمر التدريبي) , بعدها تم اختيار 14 ملاكما أذ بلغت نسبتهم 70% من مجتمع البحث , بعدها خضعت المجموعة التجريبية للمنهج التدريبي لمدة (8) أسابيع، بواقع (2) تدريبية أسبوعيًا, تضمن المنهج التدريبي تمارين مركزة لتحسين المتغيرات الوظيفية قيد البحث , فضلا عن ذلك إلى تمارين بدنية لتنمية عناصر القوة، السرعة، ، والرشاقة , تم إجراء قياسات قبلية وبعدية للمجموعة التجريبية من المتغيرات الوظيفية .</p> <p>أظهرت نتائج التحليل الإحصائي وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح المجموعة التجريبية في معظم المتغيرات المدروسة قيد البحث، مما يشير إلى فعالية المنهج التدريبي في تحسين الجوانب الوظيفية والبدنية للملاكمين.</p>2025-12-01T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة ميسان لعلوم التربية البدنيةhttps://www.uomisan.edu.iq/jsport/index.php/jsport/article/view/517أثر استخدام النظارة واقع المعزز في تعلم الاداء الفني لبعض المهارات الاساسية بكرة القدم2025-08-11T19:29:57+00:00بارزان عبدالمطلب اوسمان[email protected]خالد محمد شعبان[email protected]<p>هدف البحث الحالي إلى الكشف عن أثر استخدام نظارة الواقع المعزز في تعلم الأداء الفني لبعض المهارات الأساسية بكرة القدم لدى متعلمي أكاديمية زاخو للفئة العمرية (١٣-١٥) سنة، واستخدم الباحثان المنهج التجريبي لملائمته وطبيعة مشكلة البحث ، تم اختيار عينة البحث عمديًا من متعلمي أكاديمية زاخو لكرة القدم، وبلغ عدد أفرادها (٢٠) لاعبًا تم توزيعهم عشوائيًا إلى مجموعتين: تجريبية عددها (١٠) لاعبين، خضعت لبرنامج تعليمي باستخدام تقنية الواقع المعزز (نظارة الواقع المعزز ) ، وضابطة عددها (١٠) لاعبين وفق الطريقة المتبعة في الأكاديمية ، شمل البرنامج التعليمي المصمم باستخدام نظارة الواقع المعزز مجموعة من الوحدات التعليمية الخاصة بتعلم المهارات الأساسية التالية: التمرير بداخل القدم، الدحرجة بداخل القدم ، التهديف بوجه القدم الداخلي، والإخماد بباطن القدم، تم تنفيذ البرنامج على مدى (٦) أسابيع، بواقع ثلاثة وحدات تعليمية في الأسبوع الواحد ، أي ما مجموعه (١٨) وحدة تعليمية، وقد تم إعداد استمارة ملاحظة وتقييم الأداء الفني للمهارات المختارة وفق معايير علمية دقيقة للتحقق من صدقها وثباتها، وبعد الانتهاء من تنفيذ البرنامج، جُمعت البيانات وتم تحليلها باستخدام البرنامج الإحصائي (SPSS) من خلال الوسائل الإحصائية الآتية: الوسط الحسابي، الانحراف المعياري، اختبار مان-ويتني، واختبار ويلكوكسن، وقد أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية معنوية بين القياسين القبلي والبعدي ولصالح القياس البعدي في المجموعتين التجريبية والضابطة ، كما ظهرت فروق بين المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي ولصالح المجموعة التجريبية، مما يدل على فاعلية استخدام نظارة الواقع المعزز في تحسين الأداء الفني لمهارات كرة القدم الأساسية قيد البحث، واوصى الباحثان بضرورة دمج تقنيات الواقع المعزز ضمن البرامج التعليمية الموجهة لفئة المبتدئين.</p>2025-12-01T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة ميسان لعلوم التربية البدنيةhttps://www.uomisan.edu.iq/jsport/index.php/jsport/article/view/563القيادة الحكيمة وعلاقتها بإدارة الوقت لدى مدربي كرة القدم في محافظة ميسان2025-10-10T12:58:19+00:00حسين فاخر جاسم[email protected]<p>هدف البحث الى التعرف على مستوى القيادة الحكيمة لدى مدربي كرة القدم في محافظة ميسان , وقياس مستوى ادارة الوقت لدى مدربي كرة القدم ومدى التزامهم باستخدام مهارات تنظيم الوقت اثناء العملية التدريبية , وايضا تحديد العلاقة الارتباطية بين القيادة الحكيمة وادارة الوقت لدى مدربي كرة القدم في محافظة ميسان , واستخدم الباحث المنهج الوصفي بأسلوب العلاقات الارتباطية لكونه انسب المناهج لمعالجة مشكلة البحث , واشتمل مجتمع البحث على اندية محافظة ميسان بكرة القدم الذين اختيروا بالطريقة العمدية والبالغ عددهم (20) مدرباً موزعين على الاندية , اما عينة البحث فقد تم اختيارها بالطريقة العشوائية , بأسلوب القرعة (12) مدربا مثلوا اندية محافظة ميسان للدرجة الاولى , وقد اظهرت نتائج الدراسة ان مدربي كرة القدم يمتلكون مستوى مرتفعا من القيادة الحكيمة , الامر الذي يعكس وعيهم بأهمية القيادة الحكيمة في تنظيم الفريق وتوجيهه نحو تحقيق الاهداف الرياضية , وقد كشفت نتائج التحليل الاحصائي عن وجود علاقة ارتباط عالية بين القيادة الحكيمة و ادارة الوقت , مما يدل على ان القيادة الحكيمة تنعكس على ادارة الوقت وتنظيم الوقت التدريبي , و بناء على ذلك يوصي الباحث بضرورة اعتماد اختبارات مقننة لقياس القيادة الحكيمة لدى مدربي الاندية الرياضية ,و إدماج برامج تدريبية في القيادة الحكيمة وإدارة الوقت ضمن مناهج إعداد المدربين في اتحادات كرة القدم , وايضا تدريب المدربين على استخدام أدوات عملية لإدارة الوقت , ويؤكد الباحث على ضرورة تشجيع المدربين على ممارسة التفويض الذكي (مساعدين، مدربي لياقة، محللي أداء) لتخفيف الأعباء غير الأساسية وتركيز وقتهم على العمل الفني , وتشجيع الأندية والاتحادات على تقليل الضغوط الإدارية غير الضرورية عن المدربين، وتوفير بيئة عمل تتيح لهم إدارة وقتهم بكفاءة , ويؤكد الباحث إجراء بحوث مستقبلية حول تأثير القيادة الحكيمة على استثمار الوقت في سياقات مختلفة الأندية المحترفة، الفئات السنية، المنتخبات الوطنية.</p>2025-12-01T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة ميسان لعلوم التربية البدنيةhttps://www.uomisan.edu.iq/jsport/index.php/jsport/article/view/521تأثير البلاسيبو في نتائج بعض الاختبارات البدنية والحركية للاعبي المبارزة وفقا للعمر الزمني2025-08-11T11:06:51+00:00فرح خالد عبد الله[email protected]<p>هدفت الدراسة الى التعرف على تاثير البلاسيبو (الدواء الوهمي) في نتائج بعض اختبارات البدنية والحركية للاعبي المبارزة باعمار (12-14) عام، والتعرف على تاثير البلاسيبو (الدواء الوهمي) في نتائج بعض اختبارات البدنية والحركية للاعبي المبارزة باعمار (15-17) عام، وافترضت الدراسة وجود فروق معنوية في نتائج الاختبارات البدنية والحركية قبل تناول البلاسيبو وبعد تناوله للاعبي المبارزة باعمار (12-14) عام، ووجود فروق معنوية في نتائج الاختبارات البدنية والحركية قبل تناول البلاسيبو وبعد تناوله للاعبي المبارزة باعمار (15-17) عام، واستعملت الباحثة المنهج التجريبي بتصميم المجموعتين ذوات الاختبار البعدي والقبلي، واشتملت عينة البحث مجموعة من لاعبي المبارزة البالغ عددهم (12) لاعبا بواقع (6) بوسط حسابي للأعمار يبلغ (13.66) سنة اما المجموعة الثانية فقد بلغ عددها (6) بوسط حسابي للأعمار يبلغ (15.66) سنة، وبعد اجراء الاختبارات ما قبل تناول العقار الوهمي البلاسيبو وبعد تناوله، أظهرت النتائج تاثيرات إيجابية على المجموعة التجريبية ذات العمر الأصغر والخبرة التدريبية الأقل، ولم تتاثر المجموعة التجريبية الثانية ذات العمر التدريبي الأكبر والخبرة التدريبية الأكبر، واوصت الباحثة بمراعاة العامل النفسي في تدريب الناشئين، اذ يمكن استثمار تأثير البلاسيبو لتعزيز الثقة وتحفيز الأداء، كما اوصت الباحثة باعتماد البلاسيبو في حالات خاصة جدا وقبل السباقات المهمة لكي لا يفقد أهميته اذ يعد استخدام البلاسبيو نوعا من العمل الاضطراري ولا يمكن اعتباره علاجا سحريا لجميع الحالات.</p>2025-12-02T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة ميسان لعلوم التربية البدنيةhttps://www.uomisan.edu.iq/jsport/index.php/jsport/article/view/528السلوك القيادي وفق نظرية مسار الهدف لدى رؤساء الأقسام في كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة في كردستان2025-08-14T11:45:22+00:00سالم محمود عبد الحميد[email protected]أحمد قاسم محمد[email protected]<p>هدف البحث التعرف إلى أنماط السلوك القيادي الشائعة لدى رؤساء الأقسام في كليات وأقسام التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعات إقليم كوردستان العراق، ودلالة الفروق في ذلك تبعاً للعوامل الديمغرافية: النوع الاجتماعي، والعمر، والمؤهل العلمي. واعتمد البحث على المنهج الوصفي المقارن، وتألف مجتمع البحث من (394) تدريسياً وتدريسية وتكونت العينة من (180) تدريسياً وتدريسية تم اختيارهم بأسلوب الطبقية العشوائية، وطُبق عليهم مقياس أنماط السلوك القيادي وفق نظرية مسار الهدف من إعداد الباحثان، المكون من (40) فقرة موزعة بالتساوي على أربعة أنماط للقيادة هي: المشارك، والتوجيهي، والمساند، والموجه نحو الانجاز. وتم التحقق من دلالات صدقه وثباته. وتمت معالجة البيانات إحصائياً باستخدام المتوسط الحسابي والانحراف المعياري والاختبار التائي لعينتين مستقلتين وتحليل التباين الأحادي واختبار أقل فرق معنوي (LSD). فأظهرت النتائج أن النمط الشائع لدى رؤساء الأقسام هو النمط القيادي المساند يليه التوجيهي ثم الموجه نحو الانجاز وأخيراً النمط المشارك. وتبين وجود فروق دالة إحصائياً في وجهات نظر أفراد العينة حول الأنماط القيادية الأربعة لرؤساء الأقسام تعزى لمتغير النوع الاجتماعي ولصالح الاناث، وفي ثلاثة أنماط قيادية (المشارك ، المساند، الموجه نحو الانجاز تعزى للعمر ولصالح الأصغر عمراً، وكشفت الدراسة عن وجود فروق دالة في نمط واحد هو المشارك وفقاً لمتغير المؤهل العلمي ولصالح حملة الماجستير. واستنتج الباحث أن أغلب رؤساء الأقسام في كليات وأقسام التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعات إقليم كوردستان العراق يميلون في قيادتهم إلى اعتماد النمط المساند من بين أنماط السلوك القيادي. وفي ضوء النتائج تم تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات.</p>2025-12-02T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة ميسان لعلوم التربية البدنيةhttps://www.uomisan.edu.iq/jsport/index.php/jsport/article/view/561تأثير تمرينات تعليمية باستخدام اثقال اضافية في تحسين اللمس لحركة السهم للاعبي سيف المبارزة فئة الاشبال2025-10-05T10:23:11+00:00مناهل صابر ماجد[email protected]<p>تبرز اهمية البحث وضع تمرينات باستخدام اثقال اضافية لزيادة دقة لمس حركة السهم وسرعة ربط اجزائها التي تعد من اهم مهارات المبارزة واحراز لمسة وكسب النزال ، اما منهجية البحث تم استخدام المنهج التجريبي لملائمته لطبيعة المشكلة, وحددت الباحثة مجتمع البحث بلاعبي سلاح سيف المبارزة الاشبال لمنتخب محافظة ميسان ، اما عينة البحث تم اختيارها بالطريقة العمدية المقصودة لمعالجة مشكلة البحث والبالغ عددها (20) لاعب بأعمار أعمار(11-13) سنة للموسم الرياضي(2025 – 2025 م) ، اذ تم تقسيمهم وفق الاتي ، عينة البحث بواقع (16) لاعباً تم تقسيمهم الى مجموعتين بالطريقة العشوائية بأسلوب القرعة لكل مجموعة (8) لاعبا ً، احداهما تجريبية طبق عليها المنهج باستخدام اثقال اضافية ، والأخرى ضابطة طبق عليها المنهج المعتاد، كما استبعد الباحثة لاعبي التجربة الاستطلاعية والبالغ عددهم (4) لاعباً، وبعدها تم تحديد طريقة قياس مهارة السهم ، ثم التجربة الاستطلاعية وبعدها الاختبارات ، ومن ثم طبق المنهج التعليمي المدمج لا فراد المجموعة التجريبية من اجل تسهل من تعلم مهارة السهم للاعبي سلاح المبارزة، وقد استغرقت مدة تنفيذ المنهاج التعليمي (8) أسابيع بواقع (3) وحدات تعليمية بالأسبوع الواحد (السبت – الاثنين – الاربعاء) وبلغ عدد الوحدات (24) وحدة تعليميه تم تطبيقهم في المدة 31/3/2025 ولغاية 23/ 5/2025 ، وبزمن(90) دقيقة للوحدة التعليمية الواحدة وبذلك يصبح زمن عدد الوحدات الكلي في الاسبوع الواحد (2160) دقيق، وتم اجراء الاختبار في نفس المكان والزمان الذي اجرت فيه الاختبارات القبلية ، ومن اجل تحقيق هدف الدراسة قامت الباحثة باستخدام الحقيبة الإحصائية (spss) لاستخراج نتائج الدراسة ، و في ضوء نتائج البحث تم التوصل الى إن التمرينات المعدة من قبل الباحثة باستخدام اثقال اضافية لها تأثيرا ايجابيا في دقة لمس حركة السهم ، مما اوصت الباحثة ضرورة العمل بهذه النتائج في مختلف الاختصاصات.</p>2025-12-03T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة ميسان لعلوم التربية البدنيةhttps://www.uomisan.edu.iq/jsport/index.php/jsport/article/view/513تأثير استخدام تمرينات الوثب بالحبل في تطوير بعض الصفات الحركية2025-09-14T19:13:52+00:00كفايه علي حسن[email protected]<p>تُعدّ تمارين الوثب بالحبل من الأنشطة البدنية الممتعة والمفيدة في الوقت نفسه، إذ تسهم في تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية، وتحسين الرشاقة والتوافق الحركي. كما تمتاز هذه التمارين بطابعها الترويحي الذي يمنح ممارسها شعورًا بالحيوية والتشويق.<br />وانطلقت هذه الدراسة بهدفين رئيسيين:</p> <ol> <li>معرفة تأثير ممارسة تمرين الوثب بالحبل في تنمية بعض الصفات الحركية.</li> <li>الكشف عن الفروق بين نتائج الاختبارات القبلية والبعدية لتلك الصفات لدى أفراد عينة البحث.</li> </ol> <p><strong>اما فرضية البحث فكانت:</strong></p> <ul> <li>ان لاستخدام تمرينات الوثب بالحبل تأثيرا ٳيجابيا في تطوير بعض الصفات الحركية.</li> <li>وجود فروق معنوية على بين نتائج اختبارات بعض الصفات الحركية القبلية والبعدية ولصالح الاختبارات البعدية لدى عينة البحث.</li> </ul> <p>وقد استخدمت الباحثة المنهج التجريبي على عينة من طلاب المرحلة الجامعية ممن لا يمارسون اي نشاط رياضي والبالغ عددهم (5) طلاب.</p> <p>وقد قامت الباحثة بأجراء الاختبارات القبلية في يوم الخميس الموافق 3/2/2024 م، وقد تم تطبيق تمرينات الوثب بالحبل المقدم من قبل (محمد نصر الدين رضوان) المدة (6) اسابيع وبواقع (3) ثلاث مرات في الاسبوع، وبعد انهاء المدة المقررة للتجربة الرئيسية في يوم الخميس الموافق 24/3/2024 م وبعد معالجة البيانات بجهاز الكومبيوتر على وفق البرنامج الاحصائي (Spssvor, 10) تم التوصل الى مجموعة من الاستنتاجات اهمها: -</p> <ul> <li>اظهرت نتائج عينة البحث تقدم الاختبارات البعدية للصفات الحركية تلت الاختبارات القبلية.</li> <li>حققت صفة التوازن أعلى نسبة تطور بلغت (15.384) بينما كانت اقل نسبة تطور كانت لصفة الرشاقة والتي بلغت (12.790).</li> </ul> <p> </p> <p><strong>اما اهم التوصيات: </strong></p> <ul> <li>ضرورة أهتمام المعنيين بالعملية التدريبية على أستخدام تمرينات الوثب بالحبل لتحسين الصفات الحركية.</li> </ul> <p>ضرورة أجراء دراسات أخرى تتناول الاجهزة الوظيفية في الجسم وكذلك تتناول الصفات البدنية.</p>2025-12-03T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة ميسان لعلوم التربية البدنيةhttps://www.uomisan.edu.iq/jsport/index.php/jsport/article/view/538العوامل التنظيمية وعلاقتها في التمكين النفسي ودورها في المساهمة في المشاركة الوظيفية لادارات الرياضة والشباب2025-09-10T19:28:14+00:00مصطفى نبيل علي[email protected]<p>هدفت هذه الدراسة إلى تحليل تأثير العوامل التنظيمية على المشاركة الوظيفية لموظفي الإدارات العامة للرياضة والشباب، مع التركيز على الدور الوسيط للتمكين النفسي. وشمل المجتمع الإحصائي جميع موظفي الإدارات العامة للرياضة والشباب في محافظتي كرمان (50 موظفًا) ويزد (45 موظفًا). ونظرًا لصغر حجم المجتمع، فقد تم اعتماد أسلوب الحصر الشامل ليكونوا جميعًا ضمن العينة الإحصائية<em> (N=95)</em>، حيث استُعيدت 76 استبانة صالحة للتحليل، منها 40 من كرمان و36 من يزد<em>.</em> ولجمع البيانات، استُخدمت ثلاثة أدوات رئيسية تمثلت في استبيان العوامل التنظيمية لشاسكين وموريس (1984)، واستبيان التمكين النفسي لسبريتزر (1995)، إضافة إلى استبيان المشاركة الوظيفية لكانونجو (1982). وفي الجانب التحليلي، تم توظيف نمذجة المعادلات الهيكلية باستخدام برنامج<em> (PLS).</em> أظهرت النتائج أن التمكين النفسي يمارس أثرًا إيجابيًا وذا دلالة إحصائية على المشاركة الوظيفية، حيث بلغ معامل التأثير (0.49) عند مستوى دلالة<em> (t=2). </em>كما تبين أن كلًّا من الهيكل العضوي والهيكل الميكانيكي يؤثران بشكل كبير على التمكين النفسي، إذ بلغ معامل التأثير (0.34) و(0.30) على التوالي. ومن ناحية أخرى، برز الدور الوسيط للتمكين النفسي في العلاقة بين الهيكل العضوي والمشاركة الوظيفية (0.15)، وكذلك بين الهيكل الميكانيكي والمشاركة الوظيفية (0.17<em>(</em>وتقود هذه النتائج إلى تأكيد أهمية مراعاة كل من التمكين النفسي والعوامل التنظيمية بوصفها عناصر أساسية في تعزيز المشاركة الوظيفية للموظفين داخل بيئة العمل<em>.</em></p>2025-12-03T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة ميسان لعلوم التربية البدنية