مجلة ميسان لعلوم التربية البدنية
https://www.uomisan.edu.iq/jsport/index.php/jsport
<p>مجلة ميسان لعلوم التربية البدنية مجلة محكمة تركز على الدراسات الصفية والمختبرية والدارسات الصفية والمسحية وتركز كذلك على مناقشة المواضيع الحديثة ذات الأهمية لأساتذة التربية الرياضية على كافة المستويات. تصدر المجلة اربع مرات في السنة, إن رسالة المجلة هي نشر الأبحاث الأصيلة في التربية البدنية والرياضية وكافة المواضيع المتعلقة بذلك وقد استحدثت مجلة ميسان لعلوم التربية البدنية للاستفادة والافادة للقاريْ والباحث والطالب والاستاذ لمعرفة الوسائل العلمية التي تستخدم في البحث العلمي والتطور المستمر في العلوم التطبيقية الامر الذي اصبح ضروريا في عالمنا اليوم والذي يتصف بالسرعة والابتكار وكذلك لفتح افاق جديدة ومنافذ للنشر لاساتذة التربية الرياضية في العراق والوطن العربي ولكي يظهر اسم جامعة ميسان الفتية والغنية بالطاقات بين الجامعات العراقية والعربية وقد حصلت مصادقة مجلس جامعة ميسان في 31/12/2008 على استحداثها وحصلت موافقة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي (هيئة الرأي)على استحداثها في 17/2/2009 وحصلت المجلة على الاعتماد الدولي ISSN تحت الرقم 7801-2072 و الاعتماد الالكتروني 7508-3007 وادخلت الى وزارة الثقافة والاعلام تحت رقم ايداع 1496 في عام 2010.</p> <p> </p> <p><strong>اجور النشر في مجلة ميسان لعلوم التربية البدنية:</strong></p> <p><strong>بحث منفرد : 100,000 الف دينار عراقي</strong></p> <p><strong>باحثين : 125,000 الف دينار عراقي</strong></p> <p><strong>ثلاثة باحثين : 150,000 الف دينار عراقي</strong></p>ar-IQ[email protected] (ا.م.د فاضل باقر مطشر)[email protected] (مصطفى محمد كاطع)Thu, 17 Oct 2024 16:49:09 +0000OJS 3.2.1.1http://blogs.law.harvard.edu/tech/rss60تاثير تمرينات تاهيلية بوسائل مساعدة في تحسين القوة العضلية وبعض القابليات الحركية لدى لاعبات المسافات القصيرة والمتوسطة المصابات بخشونة الركبة البسيط
https://www.uomisan.edu.iq/jsport/index.php/jsport/article/view/256
<p>هدف البحث الى اعداد تمرينات تأهيلية بوسائل مساعدة على تحسين بعض القابليات الحركية لدى اللاعبات المسافات القصيرة والمتوسطة المصابات بخشونة الركبة البسيط. وافترضت الباحثة ان هناك فروق ذات دلالة احصائية بين الاختبارات القبلية والاختبارات البعدية والصالح الاختبارات البعدية لعينة البحث. ولقد استخدمت الباحثة المنهج التجريبي ذات العينة الواحدة وذلك الملائمة مشكلة البحث, وكانت عينة البحث من اللاعبات المسافات القصيرة والمتوسطة الذي تم اختارهن بالطريقة العمدية من المصابات بخشونة الركية الذي يرتدن المستشفى والعلاج الطبيعي والذي كان عددهن (10)مصابات بخشونة الركبة البسيط, ولقد استغرقت فترة التمرينات التأهيلية مدة ( 4 اسابيع بواقع اربع وحدات في الاسبوع الواحد وبعد الانتهاء من التمرينات التأهيلية المقترحة من الباحثة تم اجراء الاختبارات البعدية ,وتنوصلت الباحثة على حدوث تحسن في القابليات الحركية لدى عينة البحث ن خلال النتائج الذي تم التوصل اليها ,ولقد توصلت الباحثة الى مجموعة من الاستنتاجات والتي كانت اهمها ان التمرينات بمساعدة الوسائل المصاحبة ادت الى تحسين بشكل يجابي القوة العضلية والمدى الحركي والتوازن, وأوصت الباحثة الى اجراء بحوث مشابهة وعلى اللاعبات ذات الفئات مختلفة مختلفة.</p>فريال سامي خليل
الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة ميسان لعلوم التربية البدنية
https://www.uomisan.edu.iq/jsport/index.php/jsport/article/view/256Thu, 17 Oct 2024 00:00:00 +0000تأثير انموذج ( لاندا ) في تعليم المراحل الفنية لفعالية الوثب الطويل للطلاب
https://www.uomisan.edu.iq/jsport/index.php/jsport/article/view/234
<p><strong> تكمن أهمية البحث </strong>في أجراء هذه الدراسة لتكون إضافة علمية إلى جانب الدراسات التي سعت للبحث عن أفضل النماذج والاستراتيجيات التعليمية الحديثة في عمليتي التعليم والتعلم ، ولكي تسهل تعليم الخطوات الفنية لفعالية الوثب الطويل للطلاب اما اهداف البحث فكانت</p> <ol> <li>إعداد منهج تعليمي بأنموذج (لاندا) في تعليم المراحل الفنية لفعالية الوثب الطويل لطلاب المرحلة الاولى في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة.</li> <li>التعرف على تأثير المنهج تعليمي بأنموذج (لاندا) في تعليم المراحل الفنية لفعالية الوثب الطويل لطلاب المرحلة الاولى في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة.</li> </ol> <p>وافترض الباحثان</p> <ol> <li>هناك فروق ذات دلالة إحصائية في الاختبارات القبلية والبعدية لمجموعتي البحث في تعليم المراحل الفنية لفعالية الوثب الطويل لطلاب المرحلة الاولى في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة.</li> <li>هناك فروق ذات دلالة إحصائية في الاختبارات البعدية بين مجموعتي البحث في تعليم المراحل الفنية لفعالية الوثب الطويل لطلاب المرحلة الاولى في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة.</li> </ol> <p>حيث استخدم الباحثان المنهج التجريبي ذو المجموعتين المتكافئتين الضابطة والتجربية ذات الاختبارين القبلي والبعدي اما مجتمع البحث فقد اشتمل على طلاب المرحلة الاولى في كلية التربية البدنية/ جامعة ميسان من فرع العلوم التطبيقية والبالغ عددهم (60) طالب، وقد اختار الباحث المجتمع بالطريقة العمدية، اما عينة البحث فقد بلغت (40) وتم معالجة نتائج الاختبارات باستخدام الحقيبة الإحصائية (spss) واستننتج الباحثان</p> <ol> <li>ان تطبيق خطوات ( أنموذج لاندا ) في الوحدات التعليمية حسب اقسامها والالتزام بالأوقات المحددة لكل قسم كان له اثر ايجابي على تنمية التفكير الاستدلالي وتعلم مراحل الوثب الطويل .</li> <li>الأهداف التعليمية والتربوية التي وضعها الباحث في الوحدات التعليمية كان لها دور في تفاعل عينة البحث في التعاون والحماس والمنافسة خلال اداء التمارين<strong>.</strong></li> </ol> <p>وقد أوصى الباحثان بـــ:</p> <ol> <li>استخدام أنموذج (لاندا) في التدريس لكون خطواته تعد أسلوباً مؤثراً في عملية تعلم الاداء الحركي للمهارات.</li> <li>التركيز على استخدام طرح الاسئلة بطريقة الاكتشاف الموجة او أي نوع اخر من الاكتشاف في الوحدات التعليمية كونه يساهم في وتنمية القدرات العقلية وتعزيز التفكير الاستدلالي.</li> </ol>حسن شغاتي عزيز العبادي، علي عبد الائمة كاظم
الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة ميسان لعلوم التربية البدنية
https://www.uomisan.edu.iq/jsport/index.php/jsport/article/view/234Thu, 17 Oct 2024 00:00:00 +0000فاعلية أنشطة حركية متنوعة في تطوير المهارات الأساسية المساهمة بتعليم مهارة الهبوط المكور من المرجحة الخلفية على جهاز المتوازي للرجال
https://www.uomisan.edu.iq/jsport/index.php/jsport/article/view/238
<p>يهدف البحث الى أعداد منهج انشطة حركية مناسبة لطلاب المرحلة الثالثة. والتعرف على فاعلية الأنشطة الحركية في تطوير المهارات الأساسية (المسك ، التوازن) في المجموعة التجريبية، و تأثيرها في تعليم الهبوط المكور من المرجحة الخلفية على جهاز المتوازي في المجموعة التجريبية، عينة البحث طلاب المرحلة الثالثة للعام الدراسي 2023/2024، استخدم المنهج التجريبي بمجموعة ضابطة و تجريبية، الاستنتاجات -ان منهج الأنشطة الحركية الذي صمم على وفق الاسس والشروط العلمية كان له الاثر الواضح في تطوير مهارة المسك و التوازن المساهمة في تعليم مهارة الهبوط المكور من المرجحة الخلفية على جهاز المتوازي ويظهر ذلك بدلالة الفروق في القياسات القبلية والبعدية للمجموعة التجريبية .و الانشطة الحركية التفاعلية المستخدمة في منهج الأنشطة الحركية والتي تناسبت مع اعمار الطلاب وقدراتهم البدنية والمعرفية ولدت شعورا بالإثارة والتحدي لديهم شكل دافعا قويا في تحقيق الاهداف المطلوبة .و الاعتماد على تطوير المهارات الأساسية المساهمة في مهارة الهبوط المكور من المرجحة الخلفية على جهاز المتوازي ساهم في تطوير تعلمها.</p>فاطمة حسن حسون العلاوي
الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة ميسان لعلوم التربية البدنية
https://www.uomisan.edu.iq/jsport/index.php/jsport/article/view/238Thu, 17 Oct 2024 00:00:00 +0000نسبة مساهمة العضلة نصف الوترية وفق مؤشر النشاط الكهربائي (EMG) بإنجاز عدو 100 م حرة للشباب
https://www.uomisan.edu.iq/jsport/index.php/jsport/article/view/255
<p>يعد الوصول الى المستويات العليا من الامور المهمة والتي تتطلب معرفة المتغيرات التي تساهم في اتقان الاداء الفني لفعالية 100 متر حرة ، ومعرفة التفاصيل الدقيقة لها ومسبباتها ستساهم بشكل مؤثر وكبير في الاداء باقتصادية ومؤشر دقة أفضل ومن هذه المتغيرات هي متغيرات النشاط الكهربائي للعضلات العاملة ، حيث كان الهدف من الدراسة هو كشف نسبة مساهمة العضلة نصف الوترية وفق مؤشر النشاط الكهربائي بإنجاز في فعالية 100 متر حرة للشباب ، فقد استخدم الباحثان المنهج الوصفي لملائمته طبيعة البحث ومشكلته وتكونت عينه البحث من لاعبي محافظة ميسان في فعاليات الساحة والميدان وخاصةً في سباق عدو 100 متر ليمثل مجتمع البحث بنسبة 100% والبالغ عددهم ثمان عدائين حيث استخدم الباحث متغيري النشاط الكهربائي للعضلة نصف الوترية للرجل اليمين واليسار اثناء الاداء باستعمال منظومة قياس النشاط الكهربائي (<em>EMG</em>) بلوتوث وتم تحديد نقطتين تثبت عليها الألكترودات وتم دراسة اقصى نشاط كهربائي للعضلتين وتوصل الباحث الى الاستنتاجات التالية :</p> <ul> <li>وجود علاقة ارتباط معنوية بين المتغيرات إضافةً الى وجود تفاوت في نسب مساهمة النشاط الكهربائي للرجل اليمين عنه في الرجل اليسار للعدائين خلال الاداء .</li> <li>ان العضلة نصف الوترية كان دورها الاساسي تثبيت مفصل الركبة خلال الاداء .</li> <li>ان العضلة نصف الوترية للرجل اليمين (الخلفية) اكثر إسهاماً خلال العدو من العضلة نصف الوترية للرجل اليسار (الأمامية) كما تلعب دوراً حاسماً في الوصول للوضع الصحيح خلال الانطلاق من مكعب البداية .</li> </ul>حيدر خلف حسين، حيدر صبيح نجم
الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة ميسان لعلوم التربية البدنية
https://www.uomisan.edu.iq/jsport/index.php/jsport/article/view/255Thu, 17 Oct 2024 00:00:00 +0000تأثير منهج إرشادي نفسي في خفض التشوهات المعرفية لدى لاعبي كرة السلة الشباب
https://www.uomisan.edu.iq/jsport/index.php/jsport/article/view/251
<p>هدفت الدراسة التعرف على تأثير المنهاج الارشادي النفسي في خفض التشوهات المعرفية للاعبي كره السلة الشباب.</p> <p>أما فرضيات البحث؛ فقد تضمنت بأن هناك فروق في الاختبارات القبلية والبعدية للمجموعتين الضابطة والتجريبية ولصالح الاختبارات البعدية كذلك هناك فروق في الاختبارات البعدية للمجموعتين الضابطة والتجريبية ولصالح المجموعة التجريبية.</p> <p>واستخدم الباحثون المنهج التجريبي لملائمته لطبيعة المشكلة، وقد اشتمل المجتمع الكلي (133) لاعبا واشتملت عينة البحث على (20) لاعبا توزعت على مجموعتين بالتساوي.</p> <p>وتم التعرف على العمليات الإحصائية من خلال استخدام الحقيبة الإحصائية (<em>spss</em>).</p> <p>واستنتج الباحثون ما يأتي: أن المنهاج الارشادي المعد من قبل الباحثون كان له دور ايجابي لخفض مستوى التشوهات المعرفية للاعبي كره السلة الشباب.</p> <p>وقد أوصى الباحثون بما يلي:</p> <p>استخدام المنهاج الارشادي المعد في هذه الدراسة في الدوري العراقي بكره السلة الشباب وذلك لمساعدة للاعبي كره السلة الشباب في الحد من التشوهات المعرفية.</p>مصطفى علي مطير، رحيم حلو علي ، احمد عبد الائمة كاظم
الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة ميسان لعلوم التربية البدنية
https://www.uomisan.edu.iq/jsport/index.php/jsport/article/view/251Thu, 17 Oct 2024 00:00:00 +0000استقصاء اراء مدرسات التربية البدنية حول رياضة كرة القدم لطالبات المرحلة المتوسطة
https://www.uomisan.edu.iq/jsport/index.php/jsport/article/view/253
<p>يهدف البحث الى التعرف على المعوقات التي تواجه ممارسة كرة القدم لطالبات المرحلة المتوسطة من وجهة نظر المدرسات، وقد استخدم الباحثان المنهج الوصفي باسلوب الدراسات المسحية على عينة مكونة من (36) مدرسة، من مجتمع البحث ثم قاما الباحثان باستبعاد (8) مدرسات من عينة البحث لمشاركتهم بالتجربة الاستطلاعية ليستقر العدد النهائي على (28) مدرسة.</p> <p> واسفرت نتائج البحث: عن وجود فروق دالة احصائيا في درجة معوقات ممارسة رياضة كرة القدم لطالبات المرحلة المتوسطة، وتعزى الفروق لمتغير المؤهل التعليمي ولصالح حملة شهادة الدكتوراه والماجستير.</p> <p> وأوصى الباحثان: على زيادة عدد المدرسات المؤهلات علميا في تخصص كرة القدم للطالبات، ضرورة توفير ما يلزم من قبل المؤسسات الحكومية لضمان نجاح منهاج التربية الرياضية وبالتحديد كرة القدم للطالبات.</p>همام باسم محمد السامرائي، رنا عبد المجيد علوان
الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة ميسان لعلوم التربية البدنية
https://www.uomisan.edu.iq/jsport/index.php/jsport/article/view/253Thu, 17 Oct 2024 00:00:00 +0000الخبرات التسويقية لأعضاء الهيئات الإدارية لأندية كرة القدم ودورها في مواجهة القيود المالية المتصورة على أنشطتها الرياضية
https://www.uomisan.edu.iq/jsport/index.php/jsport/article/view/261
<p>يسهم هذا البحث في تعميق الفهم للتحديات التي تواجه صناعة كرة القدم وتحليلها، وعلى وجه الخصوص فيما يتعلق بالتسويق الرياضي، فضلاً عن تعزيزه لفهم لتأثير القيود المالية على استراتيجيات التسويق لدى الأندية، من هنا فإن هذا البحث هدف إلى التعرف على مستوى امتلاك أعضاء الهيئات الإدارية لأندية كرة القدم في محافظة بغداد للخبرات التسويقية في المجال الرياضي، وكذلك التعرف على مستوى القيود المالية المتصورة التي تعاني منها هذه الأندية، فضلاً عن التعرف على طبيعة الدور الذي قد تؤديه الخبرات التسويقية لأعضاء الهيئات الإدارية لأندية كرة القدم في محافظة بغداد في مواجهة القيود المالية المتصورة عليها، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي بالاعتماد على كلّ من طريقة المسح وطريقة العلاقات الارتباطية للإجابة عن تساؤلات البحث وتحقيق أهدافه، وقد حدد الباحث عينة البحث الرئيسة بأعضاء الهيئات الإدارية لأندية محافظة بغداد للدرجتين الممتازة والأولى حسب تصنيف الاتحاد العراقي المركزي بكرة القدم، والبالغ عددهم (157) عضو هيئة إدارية يمثلون (16) نادياً من أندية بغداد، وقد قسمهم الباحث إلى ثلاث عينات فرعية، الأولى هي عينة الدراسة الاستطلاعية وعددها (7) فرد، والثانية عينة الإعداد وعددها (90) فرد، والثالثة عينة التطبيق النهائي وعددها (60) فرد، وللحصول على البيانات المطلوبة شرع الباحث بإعداد استبيانين، الأول لقياس مستوى الخبرات التوسيقية لدى اعضاء الهيئات الإدارية بعدد فقرات بلغ (18) فقرة، والثاني لقياس مستوى القيود المالية المتصورة على هذه الأندية وبعدد فقرات بلغ (18) فقرة، وبعد الانتهاء من إعداد الاستبيانين وتطبيقهما تحصل الباحث على مجموعة من النتائج، وبعد معالجة هذه النتائج إحصائياً بالاعتماد على الحقيبة الإحصائية (<em>SPSS</em>) توصل الباحث لمجموعة استنتاجات أهمها:</p> <p> - إن خبرات أعضاء الهيئات الإدارية لأندية محافظة بغداد بكرة القدم في مجال التسويق الرياضي تعدّ منخفضة المستوى.</p> <p>- تعاني أندية محافظة بغداد بكرة القدم من قيود مالية تقع على عاتقها وبمستوى مرتفع.</p> <p>- إن الدور الذي تؤديه الخبرات التسويقية لأعضاء الهيئات الإدارية لأندية كرة القدم في مواجهة القبود المالية المتصورة يعدّ مقبولاً إذا ما تمّ استخدامه بالشكل الصحيح.</p>محمود سعيد لطيف القرغولي
الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة ميسان لعلوم التربية البدنية
https://www.uomisan.edu.iq/jsport/index.php/jsport/article/view/261Thu, 17 Oct 2024 00:00:00 +0000تأثير استراتيجية التعلم بالنمذجة في تعلم مهارة القفز فتحا على جهاز منصة القفز للجمناستك الفني للرجال
https://www.uomisan.edu.iq/jsport/index.php/jsport/article/view/257
<p>يتلخص البحث بإعداد منهج تعليمي وفق ، تأثير استراتيجية التعلم بالنمذجة في تعلم مهارة القفز فتحا على جهاز منصة القفز للجمناستك الفني للرجال ، ومن هنا جاءت اهمية البحث في تقدم منهجا تعليمياً وايجاد حلول تتناسب مع قدرات المتعلمين كي تعتبر مصدر مساعد لهم لتقديم المعرفة واضافة المعلومات من خلال التعلم بالنمذجة ،وقد تم تحديد عينة البحث من طلاب مرحلة الثانية جامعة ميسان / كلة التربية البدنية وعلوم الرياضة للعام الدراسي 2023-2024 والبالغ عددهم (22) طالب ، وتم اختيار(16طالب) بالطريقة القرعة كعينة للبحث بواقع (8) طالب لكل مجموعة من المجموعتين الضابطة والتجريبية (6) طلاب للعينة الاستطلاعية ، وقد استخدم الباحثان المنهج التجريبي ذو المجموعتين المتكافئتين ، وقد استنتجا ان تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة بسبب فاعلية تطبيق المنهج الخاص في (التعلم بالنمذجة) ، ومن خلال الوحدات التعليمية للمجموعة التجريبية ، وقد اوصى الباحثان بضرورة تطبيق هذه النمذجة لباقي المهارات الاساسية للرياضة الجمناستك وباقي الرياضات الاخرى.</p>علي ماجد خلف، محمد عبد الرضا كريم
الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة ميسان لعلوم التربية البدنية
https://www.uomisan.edu.iq/jsport/index.php/jsport/article/view/257Thu, 17 Oct 2024 00:00:00 +0000تعزيز الازدهار التنظيمي لدى مديريات الشباب والرياضة في العراق ومن وجهة نظر مدراء المنتديات
https://www.uomisan.edu.iq/jsport/index.php/jsport/article/view/245
<p>هدفت الدراسة الى : أعداد وتطبيق مقياس الازدهار التنظيمي لمدراء المنتديات الشبابية في العراق وقد حدد الباحثان عينة البحث الذي تمثلت بمدراء المنتديات الشبابية في العراق والبالغ عددهم (210) مديرا للإجابة عن الاستبانة التي أعدت لهذا الغرض وقد اعتمد الباحثان المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي لغرض أعداد مقياس الازدهار التنظيمي ، وقد أبدى الباحثان اهتماما كبيرا بأتباع كافة الخطوات العلمية في أعداد مقياس الدراسة من صدق وثبات والتي أدت الى تحديد مقياس الدراسة في شكله النهائي ، حيث احتوى مقياس الازدهار التنظيمي على (36) فقرة توزعت على أربعة مجالات هي ( الأبداع ، الرشاقة التنظيمية ، الميزة التنافسية, الابتكار) وقد طبق المقياس بصورته النهائية على عينة بلغت (80) مدير منتدى في العراق ، ثم اجريت المعاملات الاحصائية باستعمال الباحثان الحقيبة الاحصائية(<em>SPSS</em> ) للحصول على نتائج الدراسة لتحليلها ومناقشتها, واستنادا الى نتائج البحث يمكن الاستدلال على أن تعزيز الازدهار التنظيمي يسهم في نجاح المؤسسة وينعكس فيها. كما ظهرت علاقة ارتباطية معنوية بين مقياس الازدهار التنظيمي بأبعاده على المؤسسة المبحوثة.</p>أحمد جبار كريم، حيدر حسن الاسدي
الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة ميسان لعلوم التربية البدنية
https://www.uomisan.edu.iq/jsport/index.php/jsport/article/view/245Thu, 17 Oct 2024 00:00:00 +0000تأثير تمرينات خاصة على أسطح غير متوازنة في تطوير بعض القدرات البيو حركية والمهارات الدفاعية الفردية لدى لاعبي كرة اليد الشباب
https://www.uomisan.edu.iq/jsport/index.php/jsport/article/view/262
<p>هدف البحث بالتعرف على اهمية وأفضلية استخدام أسطح غير متوازنة خلال التدريب قياساً بالأسطح العادية والتي هي ملاعب كرة اليد، وتكمن اهمية البحث باستخدام اساليب ووسائل تدريبية غير تقليدية لتطوير قابليات اللاعبين الحركية والبدنية والمهارية ومن هنا اراد الباحث تجربة بعض الوسائل الجديدة وهي الاسطح الغير متوازنة في عملية تطوير القابليات البيو حركية وبعض المهارات الدفاعية الفردية للاعبين الشباب بكرة اليد. وقد استخدم الباحث المنهج التجريبي بتصميم المجموعتين التجريبية والضابطة ذات الاختبار القبلي والبعدي. وكانت عينة البحث تتمثل بلاعبي نادي كربلاء بكرة اليد للشباب وهم عينة المجموعة التجريبية ولاعبي نادي ديالى بكرة اليد للشباب عينة المجموعة الضابطة وهم يمثلون جزء من مجتمع الاصل وهم لاعبي كرة اليد الشباب المشاركين في بطولة العراق للشباب للموسم الرياضي 2022/2023. وقد استغرق تنفيذ المنهج التدريبي مدة 8 اسابيع بواقع 3 جرعات تدريبية في الاسبوع الواحد وبعدد اجمالي للجرعات التدريبية بلغ 24 جرعة تدريبية، وكان موقع التمرينات في الجزء الرئيسي من الوحدة التدريبية. وقد استخدم الباحث طريقة التدريب الفتري المرتفع الشدة والتدريب التكراري وبشدة تدريبية تتراوح بين 90- 100% من قابلية اللاعبين مع مراعاة التموج في الحمل التدريبي. وقد استنتج الباحث ان للأسطح الغير متوازنة افضلية على الاسطح التقليدية من حيث تطوير متغيرات البحث وبذلك اوصى الباحث بضرورة ادراج هذه الوسائل التدريبية المستخدمة في البحث ضمن المناهج التدريبية للسادة المدربين للفائدة منها.</p>نزار ناظم حميد
الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة ميسان لعلوم التربية البدنية
https://www.uomisan.edu.iq/jsport/index.php/jsport/article/view/262Thu, 17 Oct 2024 00:00:00 +0000تأثير تمرينات خاصة في تطوير أداء بعض المهارات الأساسية للاعبين الناشئين بكرة اليد
https://www.uomisan.edu.iq/jsport/index.php/jsport/article/view/263
<p>تكمن أهمية البحث من خلال استخدام تمرينات خاصة الغرض منها تطوير المهارات الاساسية من دور أساسي في العملية التدريبية والمنافسات والتي يستطيع اللاعب خلالها تحقيق نتائج مؤثرة وفعالة وتنفيذ للواجبات المهارية والخططية المطلوبة خلال المباراة والوصول الى هدف الفريق المنافس وأحراز الأهداف وتحقيق الفوز. اما مشكلة البحث وجدت أن هناك ضعفاً في اساليب التدريب الخاصة و في الأداء أو اللعب لدى اللاعبين والتي بدورها تؤثر على نتائج وحسم المباريات، وحسب علم الباحث عدم التركيز في تضمين التمارين المنوعة في الوحدات التدريبية للاعبين الناشئين بكرة اليد اما اهداف البحث إعداد تمرينات خاصة في أداء بعض المهارات الاساسية بكرة اليد اما فروض البحث هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين نتائج الاختبارات القبلية والبعدية للمجموعة التجريبية في أداء بعض المهارات الاساسية لدى افراد العينة.واستخدم الباحث المنهج التجريبي (ذو المجموعة الواحدة ذات الاختبارين القبلي والبعدي) لملائمته عينة البحث وكانت اهم الاستنتاجات هي ساهم تنظيم اداء وتطبيق التمرينات الخاصة على وفق المنهج المعد من قبل الباحث لدى افراد المجموعة التجريبية برفع مستوى اداء بعض المهارات الاساسية وهذا ظهر من خلال النتائج البعدية.اما اهم التوصيات فهي استخدام وتطبيق التمرينات الخاصة ضمن مفردات مناهج تدريب واعداد فرق الشباب بكرة اليد.</p>حيدر غازي عزيز
الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة ميسان لعلوم التربية البدنية
https://www.uomisan.edu.iq/jsport/index.php/jsport/article/view/263Thu, 17 Oct 2024 00:00:00 +0000تأثير تدريبات HIIT في بعض المتغيرات الوظيفية والقدرات البدنية للاعبي كرة القدم
https://www.uomisan.edu.iq/jsport/index.php/jsport/article/view/269
<p><em>هدفت الدراسة الى التعرف على تأثير تدريبات </em>HIIT<em> عالية الكثافة لتحسين بعض المتغيرات الوظيفية والقدرات البدنية للاعبي نادي الكهرباء المشارك بكاس الاتحاد الاسيوي بكرة القدم للموسم 2023/2024 ، ولتحقيق ذلك أجريت الدراسة على عينة قوامها (12) لاعبين لنادي الكهرباء الرياضي وتم اختبارهم بالطريقة العشوائية (القرعة)، خضعت افراد عينة البحث للتدريبات </em>HIIT<em> المقترحة من قبل الباحث، حيث تم تطبيق التمرينات المقترحة لمدة (12) أسبوع بواقع (3) وحدات تدريبية اسبوعياً، حيث استخدم الباحث المنهج التجريبي لملائمته لطبيعة الدراسة.</em></p> <p><em>وقبل وبعد تطبيق التمرينات تم اجراء اختبارات بعض المتغيرات الوظيفية والقدرات البدنية واستخدم البرنامج الحقيبة الإحصائية (</em>spss<em>) لتحليل النتائج.</em></p> <p><em>وبعد اجراء المعالجات الإحصائية اللازمة توصل الباحث الى ان دراسة تدريبات </em>HIIT<em> لها تأثير على بعض المتغيرات الوظيفية والقدرات البدنية المبحوثة وبدلالة إحصائية بين القياسين القبلي والبعدي ولصالح القياس البعدي. </em></p> <p><em>وأوصى الباحث بعدة توصيات أهمها: استخدام التدريبات </em>HIIT<em> في تحسين بعض المتغيرات الوظيفية والقدرات البدنية لدى المنتخبات والأندية الرياضية الأخرى المختلفة في العراق.</em></p>رياض مزهر خريبط
الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة ميسان لعلوم التربية البدنية
https://www.uomisan.edu.iq/jsport/index.php/jsport/article/view/269Thu, 17 Oct 2024 00:00:00 +0000 تاثير تمرينات السايكو في تطوير القوة المميزة بالسرعة على مهارة منصة القفز في الجمناستك الفني
https://www.uomisan.edu.iq/jsport/index.php/jsport/article/view/179
<p><em>عملية التدريب الرياضي هي المساهمة في الوصول الفرد الى المستويات العالية وتتطلب اعداداً متكاملاً لجميع النواحي اذسعت معظم دول المتقدمة بالتسابق للوصول الى أفضل وأحدث الطرق والآساليب التي تعطي لهم دلالات ايجابية لتطوير العملية التدريبية والخروج بأساليب فنية حديثة لغرض الوصول الى مستويات المتقدمة في البطولة مستندين على أسس ونظريات علم التدريب الرياضي ، اذ أن استخدامه لا يقتصر على الاشتراك في المنافسات فقط بل يستخدم في مجال الحركة بشكل عام وفي مراحل اكتساب المهارات الحركية بشكل خاص ويؤدي دوراً مهماً في عملية التعلم من أجل إيصال اللاعب إلى أعلى مستوى ممكن في نوع النشاط الرياضي الممارس إذ يتضمن تمرينات الساكيو الحركة وتسلسل المهارات والمواقف والأهداف وجميع أبعاد العملية التعليمية أو المنافسة ، ويرتبط تحقيق هذا الهدف بتنمية وتطوير مختلف قدرات الفرد الرياضي ومهاراته وصفاته ومعارفه بصورة تساهم في زيادة قدرته على تحقيق النجاح في المستويات الرياضية العالية ، كما أن النجاح في أداء النشاط الحركي يرتبط بالرضا والمتعة وهما من الحوافز الدافعة للاهتمام بالنشاط الحركي للقوة المميزة بالسرعة دور مهم في اتقان مهارة القفز على الحصان وان تمرينات الساكيو" هي نظام تدريبي تكميلي يهدف الى محاكاة مواقف اللعب التنافسية من خلال تجزئة السرعة الى ثلاثة مكونات رئيسية وهي السرعة الخطية وسرعة تغير الاتجاه والسرعة الحركية التفاعلية</em></p>اقبال عمار لفتة
الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة ميسان لعلوم التربية البدنية
https://www.uomisan.edu.iq/jsport/index.php/jsport/article/view/179Thu, 17 Oct 2024 00:00:00 +0000اسباب عزوف طلاب الجامعة عن المشاركة في ممارسة الالعاب الفردية
https://www.uomisan.edu.iq/jsport/index.php/jsport/article/view/267
<p><em>يهدف البحث الى اظهار اسباب مشكلة عزوف طلبة معهد اعداد المدربين التقنيين عن ممارسة الالعاب الفردية وكذلك ضرورة العمل على ايجاد الحلول التي تسعى الى اشراك الطلبة في ممارسة مختلف الالعاب فقام الباحثان بجمع عينة من طلاب معهد اعداد المدربين التقنيين في الجامعة التقنية الوسطى عددهم (100) طالب ذكور فقط من المرحلتين الاولى والثانية و</em><em>تم تنفيذ هذه الدراسة في العام الدراسي 2023-2024 </em><em>وجاءت النتائج ان اهم الاسباب هي عدم المعرفة الكافية بقواعد وقوانين الالعاب الفردية المختلفة وايضاً الجانب النفسي وعدم الثقة بالنفس له تأثير مباشر على عدم الانخراط في ممارسة الالعاب الفردية ويوصي الباحثان بضرورة الاهتمام بهذا الجانب من خلال اقامة ورش ودورات من خلال شرح قوانين مختلف الالعاب وتوفير المستلزمات اللازمة لإنجاح ذلك بالإضافة الى اقامة بطولات ومباريات بشكل دوري لتتيح الفرصة لمشاركة اكبر قدر ممكن من الطلاب.</em></p>علي صفاء جاسب، كرار علي حسين
الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة ميسان لعلوم التربية البدنية
https://www.uomisan.edu.iq/jsport/index.php/jsport/article/view/267Thu, 17 Oct 2024 00:00:00 +0000تأثير تدريبات باستخدام مثقلات في بعض المتغيرات البدنية وانجاز عدو 200 متر حرة للرجال
https://www.uomisan.edu.iq/jsport/index.php/jsport/article/view/258
<p>هدفت الدراسة الى اعداد تدريبات لعدائي 200 متر حرة رجال والتعرف على المتغيرات البدنية، والانجاز لعينة البحث , وايضا التعرف على تأثير التدريبات في بعض المتغيرات البدنية وانجاز عدو (200) م حرة رجال ما بين الاختبار (القبلي- بعدي) لعينة البحث, اما فرض الدراسة فقد فرض الباحث بانه توجد فروق معنوية ما بين الاختبار (قبلي – بعدي) , لبعض المتغيرات البدنية والانجاز لمجموعتي البحث ,وقد تم تحديد مجتمع البحث بعدائي الساحة والميدان لفعالية 200 متر في محافظة ميسان للموسم الرياضي 2023 والبالغ عددهم (6) عداء ممن يتنافسون في البطولات التي يقيمها الإتحاد العراقي لألعاب القوى , وتم اخذهم بالكامل بطريقة الحصر الشامل , اذ قام الباحث بتقسيمهم الى مجموعتين بواقع (3) عدائيين للمجموعة الضابطة (3) عدائيين للمجموعة التجريبية وكانت عملية توزيعهم بالطريقة العشوائية.</p> <p> اما اهم الاستنتاجات التي خرج بها الباحث ان التمرينات قد ساهمت في تطوير المتغيرات البدنية.</p> <p>الانجاز. اما التوصيات التي خرج بها الباحث استخدام تدريبات التثقيل لما لهذا الوسط من اثر فعال في تطوير القوة العضلية ومن ثم الانجاز. استثمار نتائج الدراسة الحالية , وتعميم نتائجها على عدائي السرعة وب الاخص فعالية 200 متر ولجميع الفئات العمرية كافة.</p>ياسر عبد الامير داخل
الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة ميسان لعلوم التربية البدنية
https://www.uomisan.edu.iq/jsport/index.php/jsport/article/view/258Thu, 17 Oct 2024 00:00:00 +0000إثر انموذج باير في التفكير الاستنتاجي وتعلم مهارات المناولة والاستلام والتصويب من الثبات بكرة اليد للطلاب
https://www.uomisan.edu.iq/jsport/index.php/jsport/article/view/270
<p>هدف البحث الى بناء مقياس للتفكير الاستنتاجي واعداد منهج تعليمي وفقاً لأنموذج باير في تعلم بعض المهارات الأساسية بكرة اليد للطلاب. أما مشكلة البحث فقد لاحظ الباحثان أن هناك حاجة ملحة لإيجاد نماذج تعليمية جديدة لمساعدة المتعلمين على تعلم المهارات الاساسية بكرة اليد بطريقة فعالة تساعدهم على تحسين عملية التفكير وإيجاد حلول أكثر منطقية. وأستخدم الباحثان المنهج التجريبي ذات المجموعتين المتكافئة لملائمته طبيعة مشكلة البحث ومتطلباته، وتم إجراء تجربة البحث على مجتمع البحث وهم طلاب المرحلة الثانية كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة/ جامعة ميسان، جامعة البصرة والبالغ عددهم 158 طالباً. إذ بلغ عدد طلاب عينة بناء المقياس 115 طالباً من جامعة البصرة، وبلغ عدد طلاب عينة البحث 43 طالباً من جامعة ميسان، وتكونت العينة الاستطلاعية من 8 طلاب والمجموعة التجريبية من 16 طالباً والمجموعة الضابطة تكونت ايضاُ من16 طالباً، ولقد تم معالجة البيانات إحصائيا باستخدام برنامج (<em>SPSS</em>). واوصى الباحثان باعتماد اختبار التفكير الاستنتاجي للمهارات الأساسية بكرة اليد لطلاب كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة، واعتماد انموذج باير في تعليم الطلاب مهارات كرة اليد الاساسية في ضمن نماذج تدريس منهج الدراسي في الكليات التربية البدنية وعلوم الرياضية في الجامعات العراقية.</p>عباس طه حسين، حردان عزيز سلمان
الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة ميسان لعلوم التربية البدنية
https://www.uomisan.edu.iq/jsport/index.php/jsport/article/view/270Thu, 17 Oct 2024 00:00:00 +0000تأثير درس التربية الرياضية في بعض صفات اللياقة البدنية وصورة الجسد لدى الطالبات باعمار 13-15 سنة
https://www.uomisan.edu.iq/jsport/index.php/jsport/article/view/275
<p>هدف البحث الى معرفة تاثير درس التربية الرياضية في مقياس صورة الجسد للطالبات باعمار (13-15) سنة من خلال :-</p> <ol> <li>اعداد مقياس صورة الجسد للطالبات بأعمار 13-15 سنة .</li> <li>التعرف على مستوى صورة الجسد لدى الطالبات بأعمار 13-15 سنة .</li> <li>التعرف على تأثير درس التربية الرياضية في بعض صفات اللياقة البدنية .</li> <li>التعرف على تأثير درس التربية الرياضية في صورة الجسد.</li> </ol> <p>واشتملت عينة البحث على (30) طالبة باعمار (13-15) سنة من طالبات الصف الثاني متوسط وتم تحليل النتائج من خلال الحقيبة الاحصائية <em>spss20</em> وكانت اهم الاستنتاجات :-</p> <ul> <li>انتظام درس التربية الرياضية ادى الى مشاركة الطالبات بشكل جدي وفعال وبالتالي ظهور التطور في المستوى البدني والنفسي بشكل واضح جدا على النتائج.</li> </ul>غفران ماجد عبد الحسين، سارة جبار حسين، غفران عبد الحسين مجيد
الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة ميسان لعلوم التربية البدنية
https://www.uomisan.edu.iq/jsport/index.php/jsport/article/view/275Thu, 17 Oct 2024 00:00:00 +0000أثر وحدات تعليمية وفقا لانموذج بكستون في تعلم المهارات الاساسية بالكرة الطائرة للطالبات
https://www.uomisan.edu.iq/jsport/index.php/jsport/article/view/268
<p>ان ما نلاحظه الآن من تقدم واضح وكبير في مستوى الأداء او السباقات او الأرقام التي وصلت إلى حدود المستحيل ما هو الا نتيجة ترصين البرامج والوحدات التعليمية بأدق التفاصيل وتدعيمها بالمعلومة الدقيقة والموضوعية، وإذا ما أخذنا بعين الاعتبار إن أساس كل غرس يحدد نوع المنتوج ، فعليه يكون مبدأ التعلم الجيد والمتقن سيؤول إلى مخرجات جادة ومفيدة، في ظل مسارات الحركة والظاهر من شكل التنفيذ اذ نصل إلى نتيجة تقيميه لمدى التعلم وثبات التعلم، وتكمن أهمية البحث في الدور الفاعل لأساليب التعلم الحديثة في تسهيل عملية التعلم وتنمية الجانب العقلي والمعرفي والمهاري من خلال الاثارة في التعلم والمشاركة الفعالة للطالبات في الدرس واشباع ميولهن ورغباتهن، لذا ارتأت الباحثة دراسة اثر اسلوب بكستون في تعلم المهارات الأساسية بالكرة الطائرة باستخدام التصميم ذو الضبط المحكم وللمجموعتين التجريبية والضابطة بواقع (20) طالبة لكل مجموعة، ومن خلال النتائج المستخلصة من التجربة يوصي ضرورة استخدام اسلوب باكستون في عملية تعلم المهارات الاساسية في الكرة الطائرة، وزيادة عدد المساعدين في تعلم المهارات الاساسية لغرض تطوير مستوى اداء الطالبات من خلال اشرافهم عليهن لغرض الوصول إلى مرحلة المثالية ، وان نجاح الوحدات التعليمية في زيادة نسبة التعلم في مهارات الكرة الطائرة يعطي فرصة لأجراء بحوث اخرى لتطوير المهارات في الالعاب الأخرى.</p>اسيل ابراهيم شهاب احمد
الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة ميسان لعلوم التربية البدنية
https://www.uomisan.edu.iq/jsport/index.php/jsport/article/view/268Thu, 17 Oct 2024 00:00:00 +0000تأثير تصميم تعليمي مقترح وفق المقتربات الخططية على قدرة الربط الحركي وجملة الحركات الارضية
https://www.uomisan.edu.iq/jsport/index.php/jsport/article/view/271
<p>هدفت البحث الحالي إلى التعرف على تأثير البرنامج التعليمي وفق المقتربات الخططية على قدرة الربط الحركي وجملة الحركات الارضية في الجمباز فضلاً عن بيان أهمية تأثير المنهج التعليمي المقترح .</p> <p>وتطرقت مشكلة البحث إلى تدني مستوى قدرة الربط الحركي لسلسة الحركات الأرضية في الجمباز لدى منتخب الناشئين إلى جانب طول الفترة الزمنية التي يستغرقها اللاعبين في تعلم السلسلات الحركية وعزوفهم من الاستمرار في التدريب لعدم إعطائهم المهارات الحركية المناسبة والتدريبات الخاصة بشكل مشوق الأمر الذي دعا الباحث إلى إجراء هذه الدراسة للتعرف على تأثير برنامج تعليمي مقترح وفق المقتربات الخططية على قدرة الربط الحركي وجملة الحركات الارضية في الجمباز للاعبي المنتخب الوطني العراقي للناشئين بالجمناستك ، حيث اشتملت العينة على (14) لاعب وهم لاعبو المنتخب الوطني العراقي للناشئين ، تم استخدم المنهج التجريبي بطريقة المجموعتين المتكافئتين لملائمتها لطبيعة مشكلة البحث ، وقام الباحث بتطبيق تجربة البحث على المجموعة التجريبية ومن خلال النتائج فقد توصل الباحث إلى البرنامج المقترح وفق المقتربات الخططية على قدرة الربط الحركي وجملة الحركات الارضية في لدى عينة البحث التجريبية وأوصى الباحث بضرورة الاهتمام بموضوع المقتربات الخططية على المستويين النظري والتطبيقي في برامج التعليمية والتدريبية خلال الخطط التدريبية .</p>محمد قاسم العزاوي
الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة ميسان لعلوم التربية البدنية
https://www.uomisan.edu.iq/jsport/index.php/jsport/article/view/271Thu, 17 Oct 2024 00:00:00 +0000تأثير برنامج تدريبي وفقاً لأسلوب التدريب الضاغط في بعض القدرات البدنية والمهارية للاعبي منتخب تربية ميسان بكرة القدم
https://www.uomisan.edu.iq/jsport/index.php/jsport/article/view/281
<p><em>هدف البحث الى إِعداد منهج تدريبي والتعرف على تأَثير وفقاً لأسلوب التدريب الضاغط في تطوير القدرات البدنية والمهارية للاعبي تربية ميسان بكرة القدم, وقد استخدم الباحث المنهج التجريبي لملاءمتهُ مشكلة الدراسة ، </em><em>إذ بلغ مجتمع البحث الكلي (35) لاعباً للموسم الرياضي (2023 – 2024) والذين يمثلون لاعبون تربية ميسان وتربية المجر الكبير، أما فيما يخص عينة البحث تم اختيار (30) لاعباً منهم لِيُمثلوا عينة البحث (15) لاعب للمجموعة الضابطة و(15) لاعب للمجموعة التجريبية، وتم استبعاد (6) حراس مرمى ومن ثم تم اجراء التجانس والتكافؤ لعينة الدراسة وبعدها تم اجراء الاختبارات القبلية. واستمر تطبيق المنهج التدريبي وتطبيقه على عينة الدراسة لمدة (8 أسابيع) بمعدل ثلاث وحدات تدريبية أسبوعياً، واستخدم الباحث الأساليب الإحصائية المناسبة من خلال برنامج الحقيبة الإحصائية (</em>SPSS<em>)، واستنتج الباحث اهم الاستنتاجات </em><em>تنوع التمرينات في المنهج التدريبي المُعد وفقاً لأسلوب التدريب الضاغط وطبيعة التمرينات من قوة مميزة بالسرعة وقوة انفجارية وتمرينات مهارية أثرت ايجابياً في تطوير القدرات البدنية والمهارية للاعبي مديرية تربية ميسان بكرة القدم. اسلوب التدريب الضاغط إثر وبشكل ايجابي في تطوير القدرات البدنية والمهارية لدى افراد عينة البحث. وكما تطرق إِلى أَهم التوصيات ومنها تدريب لاعبي كُرة القدم والشباب على اساليب تدريبية مشابهه للعب ولاسيما سلوب التدريب الضاغط لما له من تأثير ايجابي في التكيف على اجواء المباريات. </em></p>حسن جاسم البهادلي
الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة ميسان لعلوم التربية البدنية
https://www.uomisan.edu.iq/jsport/index.php/jsport/article/view/281Thu, 17 Oct 2024 00:00:00 +0000انتقال اثر التعلم في الاكتساب والاحتفاظ بمهارتي الارسال الساحق والضرب الساحق بالكرة الطائرة لدى طالبات كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة
https://www.uomisan.edu.iq/jsport/index.php/jsport/article/view/284
<p>يهدف البحث إلى اعداد وحدات تعليمية لانتقال اثر التعلم لتعلم مهارتي الإرسال الساحق والضرب الساحق , التعرف على انتقال أثر التعلم في الاكتساب والاحتفاظ بمهارتي الارسال الساحق والضرب الساحق بالكرة الطائرة ، واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي لملاءمته لطبيعة البحث، وتم اختيار مجتمع البحث بالطريقة العمدية من طالبات المرحلة الثانية كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة ديالى للعام الدراسي 2023/2024 إلى شعبتين البالغ عددهم (56) اما عينة البحث فقد اختيرت بالطريقة العشوائية عن طريق القرعة إذ مثلت الشعبة (أ) المجموعة التجريبية والشعبة (ب) المجموعة الضابطة وبعد حذف الطلبة الراسبون والمؤجلين والممارسين للعبة اصبح العدد النهائي لعينة البحث (20) طالبة لكل مجموعة, وشكلت عينة البحث نسبة (71.42%). في ضوء مناقشة النتائج استنتجت الباحثة أن ظهور تعلم ايجابي في مهارتي الارسال الساحق والضرب الساحق بالكرة الطائرة، وظهور نسب تطور متباينة بين المجموعتين التعليمية إذ تفوقت المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في الاكتساب والاحتفاظ في الأداء الفني والدقة لمهارتي الارسال الساحق والضرب الساحق بالكرة الطائرة، وفي ضوء الاستنتاجات توصي الباحثة إلى الإفادة من عمليات انتقال أثر التعلم في الاكتساب والاحتفاظ لغرض استثمار الوقت والجهد في العملية التعليمية من موقع إلى آخر أو من مهارة إلى أخرى، وتأكيد استخدام التنويع في التمارين وزيادة التكرارات وتنظيمها لغرض تطوير العملية التعليمية لمهارتي الارسال الساحق والضرب الساحق بالكرة الطائرة.</p>اسراء عباس محمد
الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة ميسان لعلوم التربية البدنية
https://www.uomisan.edu.iq/jsport/index.php/jsport/article/view/284Thu, 17 Oct 2024 00:00:00 +0000دراسة تاريخية لأصول رياضة البولو وتطورها من البلاط الملكي إلى ملاعب العصور الحديثة
https://www.uomisan.edu.iq/jsport/index.php/jsport/article/view/285
<p>ان رياضة البولو والتي يطلق عليها لعبة الملوك والسلاطين تعد واحدة من الرياضات التقليدية والتي تحدت الزمن عبر تاريخها الطويل، فقد حافظت على جذورها التاريخية واستطاعت التكيف مع المتطلبات المعاصرة والتحولات المجتمعية والمتغيرات الزمانية والمكانية، فانتقلت من رياضة ارستقراطية تمارس كشكل من اشكال الترفيه الى رياضة تنافسية احترافية تجتذب العديد من اللاعبين وتستقطب ملايين المشاهدين، لذا فهي نموذج حي لكيفية تطور الرياضات وتحولها من تقليد محلي الى رياضات عالمية ذات قواعد منظمة تدار من قبل مؤسسات دولية ولها العديد من البطولات على مستوى العالم، من خلال ذلك تم صياغة اهداف البحث والتي تتضمن استكشاف اصول رياضة البولو في البلاط الملكي، ودراسة تطور رياضة البولو عبر عصورها التاريخية، وتسليط الضوء على المؤسسات والاندية والشخصيات المساهمة في انتشار وتطور رياضة البولو عالميا، تم الاعتماد على المنهج التاريخي لملائمته وطبيعة المشكلة بالاعتماد على جمع المعلومات والحقائق التاريخية لعدد من الكتب والدراسات الاكاديمية المتعلقة بتاريخ رياضة البولو، وجاءت ابرز الاستنتاجات ان اصول لعبة البولو تعود الى بلاد فارس، اذ اثبتت السجلات التاريخية ظهورها في القرن السادس ق.م واطلق عليها تشافغون، وكان لتأسيس الاتحاد الدولي للبولو في عام 1982 الدور المحوري في تاريخ رياضة البولو من خلال مساهمته في تعزيز صورة ومكانة رياضة البولو عالميا.</p>زينب علي عبد الامير
الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة ميسان لعلوم التربية البدنية
https://www.uomisan.edu.iq/jsport/index.php/jsport/article/view/285Thu, 17 Oct 2024 00:00:00 +0000استراتيجية التعلم التعاوني وأثره في تعلم التمرير من الأعلى واستقبال الارسال بالكرة الطائرة بأعمار 9-12 سنه للطالبات
https://www.uomisan.edu.iq/jsport/index.php/jsport/article/view/277
<p>تبرر أهمية الدراسة في كيفية توظيف استراتيجيات تعليمية حديثة تراعي الفئة العمرية والنضج لهذه الفئة وتوظيفه في تعليم بعض المهارات للألعاب وغيرها ولاسيما المراحل العمرية الأولى، لذا فقد هدفت الدراسة الى اعداد وحدات تعليمية بأسلوب استراتيجية التعلم التعاوني بأعمار 9-12 سنوات في بغداد فضلاً عن التعرف على تأثير الوحدات التعليمية باستراتيجية التعلم التعاوني بأعمار 9 -12 سنوات في بغداد لبعض مهارات الكرة الطائرة، فيما افترضت الدراسة الى هناك فروق ذات دلالة إحصائية في الح الباحثون الاختبارات القبلية والبعدية لبعض مهارات الكرة الطائرة لعينة البحث، فيما اتبع الباحثون المنهج التجريبي بتصميم المجموعة الواحدة ذات الاختبار القبلي والبعدي، فيما طبق البحث على عينة من الطالبات في ، بغداد بأعمار(12-9 ) والبالغ ، عددهن 16طالبة مستفيد فيما تم اختيار من مهارتي الاستقبال من الأسفل والتمرير من الأعلى كونهما مهارات سهلة وتتلاءم مع العينة، وقد قامت الباحثات بأعداد تمارين التي تستهدف تعلم المهارتين قيد الدراسة طبقت على مدار 8 وحدات تعليمية شملت كل وحدة تعليمية 3 مهارات وبعد الانتهاء من تطبيق الوحدات التعليمية والاختبارات القبلية والبعدية خرجت الباحثات باستنتاجات عدة أهمها ان التعلم التعاوني الى تحسين المهارات قيد الدراسة لدى عينة الدراسة، فيما عملت استراتيجية التعلم التعاوني الى زيادة عنصر التشويق اثناء عملية التعلم فضلاً عن التنافس المتكافئ بين افراد العينة عند تطبيق التمرينات فيما أوصت الدراسة الى ضرورة ادراج أسلوب التعاوني في تعليم المهارات الرياضية في المدارس ولمختلف الفئات العمرية، ضرورة الاهتمام بالفئات العمرية الصغيرة كونها تشكل القاعدة الأساس في عملية البناء الصحيح للفرد.</p>زينه عبد السلام عبد الرزاق، هدى عبد السميع، سعاد عيد الحسين، بيداء طارق
الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة ميسان لعلوم التربية البدنية
https://www.uomisan.edu.iq/jsport/index.php/jsport/article/view/277Thu, 17 Oct 2024 00:00:00 +0000تأثير برنامج سلوكي نفسي لرفع الوعي للأحساس بإجزاء الجسم في الأداء المهاري بطاولة القفز للجمناستك الفني للرجال
https://www.uomisan.edu.iq/jsport/index.php/jsport/article/view/278
<p>هدف البحث إلى بناء مقياس تخصصي تشخيصي للوعي بأجزاء الجسم لطلاب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة، وإعداد برنامج سلوكي نفسي مستند إلى رفع الوعي للأحساس بإجزاء الجسم لطلاب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة، والتعرف على تأثير برنامج سلوكي نفسي مستند إلى رفع الوعي للأحساس بإجزاء الجسم في الأداء الفني على طاولة القفز بجمناستك الرجال لدى طلاب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة، واعتمد المنهج التجريبي بتصميم المجموعتين التجريبية والضابطة، على عينة بغلت (20) طالباً اختيرت بالطريقة الإجرائية بوساطة المسح بالمقياس بنسبة (5.54%) من مجتمعهم المتمثل بطلاب المرحلة الثانية من كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة/جامعة بغداد للعام الدراسي (2023/2024)، البالغ عددهم الكلي (361) طالباً، وبعد بناء المقياس وإعداد وتطبيق البرنامج السلوكي النفسي المستند إلى رفع الوعي للأحساس بإجزاء الجسم بواقع (8) جلسات طبقت بمعدل (2) جلستين في الاسبوع الواحد ولمدة (4) اسابيع متتالية، إذ بدأت تجربة البحث عند تطبيق اختبار الأداء الفني على طاولة القفز بجمناستك الفني الرجال على مجموعتي البحث التجريبية والضابطة بتصويره وتقييمه حسب شروط الاختبار من (10) درجات بالاختبارات القبلية في يوم الأحد الموافق (14/4/2024)، ومن ثم تطبيق البرنامج ليومي الأثنين والأربعاء من كل اسبوع، وللمدة من يوم الأثنين الموافق (15/4/2024) ولغاية الأربعاء الموافق (8/5/2024)، وانتهاء التجربة كان بتطبيق الاختبارات البعدية على مجموعتي البحث التجريبية والضابطة في يوم الخميس الموافق (9/5/2024)، ومعالجة النتائج بنظام (<em>SPSS</em>)، وكانت استنتاجات الباحثتان بإن مقياس الوعي بأجزاء الجسم لطلاب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة يتمتع بشروط الأسس والمعاملات العلمية لقبول أدوات القياس السيكو متري في علم النفس الرياضي، وإن إعداد البرنامج السلوكي النفسي المستند إلى رفع الوعي للأحساس بإجزاء الجسم يلائم طلاب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة، ويساعد البرنامج السلوكي النفسي المستند إلى رفع الوعي للأحساس بإجزاء الجسم في تحسين الأداء الفني على طاولة القفز بجمناستك الفني للرجال لدى الطلاب الذين تلقوا جلساته، وبتفوق على تحسينه لدى الطلاب درسوا بدونه، أما التوصيات فكانت بإنه من الضروري الاهتمام بالقياس السيكو متري على وفق محددات علم النفس الرياضي لتتبع حالة الوعي للأحساس بإجزاء الجسم لطلاب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة وإعداد السلوكية النفسية لرفع مستواه، ومن الضروري أن يكون إعداد البرنامج السلوكي النفسي المستند إلى رفع الوعي للأحساس بإجزاء الجسم في تطبيقات علم النفس الرياضي مبنية على أساس تشخيص الحاجات لتلبية حاجات المسترشدين من طلاب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة لتطويره بما يتناسب مع تدريسهم لمهارات الجمناستك.</p>زينه عبد السلام عبد الرزاق، بيداء طارق عبد الواحد الشيخلي
الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة ميسان لعلوم التربية البدنية
https://www.uomisan.edu.iq/jsport/index.php/jsport/article/view/278Thu, 17 Oct 2024 00:00:00 +0000تأثير استخدام تمرينات تأهيلية وشمع البرافين في تحسين بعض الوظائف الحركية للرياضيين المصابين بالتمزق الجزئي لأربطة مفصل الرسغ
https://www.uomisan.edu.iq/jsport/index.php/jsport/article/view/294
<p>اشتمله أهمية البحث أستخدام تمرينات تأهيلية وشمع البرافين لتحسين بعض الوظائف الحركية للرياضيين المصابين بالتمزق الجزئي بأربطة مفصل الرسغ لمساعدتهم بشفاء الإصابة وبأقل اضرار جانبية، أذ يهدف البحث الى اعداد تمرينات تأهيلية للرياضيين المصابين، والتعرف على حجم تأثير لتمرينات وشمع البرافين في تحسين بعض الوظائف الحركية، وافترض الباحثان وجود فروق معنوية ذات دلالة إحصائية بين القياسات القبلية والبعدية للعينة المبحوثه، وهناك نتائج داله أحصائياً لمعرفة حجم التأثير في تحسين بعض الوظائف الحركية، أستعمل المنهج التجريبي بأسلوب المجموعة الواحدة ذات القياسين القبلي والبعدي لملائمته طبيعة البحث، إذ حددا مجتمع البحث بالطريقة العمدية من رياضيي بعض الألعاب الفردية والجماعية المصابين بالتمزق الجزئي (الدرجة المتوسطة) بأربطة مفصل الرسغ وبأعمار (18–22) سنة ذكور البالغ عددهم (9) رياضيين في محافظة ميسان تم تحديد رياضي(1) لأجراء التجربة الاستطلاعية و(8) رياضيين لأجراء التجربة الرئيسة لعينة البحث، تم اختيارهم بالاعتماد على توافر العينة، ليتم تطبيق التجربة الرئيسية عليهم، تم تحديد بعض الوظائف الحركية وتم تطبيق الوحدات التأهيلية على العينة مقسمة على سبعة أيام خلال مدة امدها (6) أسابيع طيلة فترة التأهيل، أجرى الباحثان القياسات القبلية والبعدية ليتم معالجة البيانات احصائياً، وتوصل الى الاستنتاج التالي: ان استخدام للتمرينات التأهيلية وشمع البرافين له تأثير إيجابي في تحسين بعض الوظائف الحركية للمصابين، ويوصي الباحثان: التأكيد على انتقاء التمرينات التأهيلية مع أحد الطرق العلاجية المناسبة بشكل ينسجم ومستوى الإصابة.</p>محمد ناصر مفتن، فريال سامي خليل
الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة ميسان لعلوم التربية البدنية
https://www.uomisan.edu.iq/jsport/index.php/jsport/article/view/294Thu, 17 Oct 2024 00:00:00 +0000تاثير استراتيجية الأركان التعليمية في تطوير التوافق والتوازن الحركي واداء بعض متطلبات المهارات الاساسية ببساط الحركات الارضية لدى طالبات المرحلة المتوسطة
https://www.uomisan.edu.iq/jsport/index.php/jsport/article/view/282
<p>تعتمد استراتيجية الأركان التعليمية على تقسيم الصف إلى أركان مختلفة، حيث يحتوي كل ركن على مجموعة من الأنشطة التعليمية الموجهة نحو تحقيق أهداف تعليمية محددة. وهي أحد المجالات يتم من خلالها تفعيل هذه النوعية و هدف البحث إلى بيان تأثير الأركان التعليمية كاستراتيجية ،على تطوير التوافق والتوازن الحركي وأداء سلسلة الحركات الأرضية لدى الطالبات ،اذ تعتبر هذه المرحلة العمرية حساسة جدًا من حيث التطور الحركي والمهارات البدنية، ولذلك فإن تطبيق استراتيجيات تعليمية مبتكرة مثل الأركان التعليمية يُعد أمرًا ذا أهمية كبيرة. اجرت الباحثة الاختبارات القبلية في ساحة متوسطة عدن في محافظة بغداد لتربية الكرخ الثانية واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي بتصميم المجموعتين المتكافئتين لكل مجموعة (20) طالبة نفذت عينة البحث وحدتين تعليميتين في الأسبوع على مدى (6) اسابيع استخدمت الباحثة استراتيجية الأركان التعليمية هي واحدة من الأساليب التعليمية الفعالة لتعليم مهارات الجمناستك بتعلم سلسلة الحركات الأرضية. تعتمد هذه الاستراتيجية على تقسيم محتوى التعلم إلى أركان متعددة، حيث تتعلم الطالبات في كل ركن مهارة معينة من خلال أنشطة موجهة. واستنتجت ان استراتيجية الاركان التعليمية تعمل على تطوير التوافق الحركي والتوازن والمهارات الاساسية ببساط الحركات الارضية لدى طالبات المرحلة المتوسطة.</p>يسرى صفاء حسن
الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة ميسان لعلوم التربية البدنية
https://www.uomisan.edu.iq/jsport/index.php/jsport/article/view/282Mon, 28 Oct 2024 00:00:00 +0000