قراءة للمبتدئين
مفردات مادة القراءة للمبتدئين / المرحلة الثانية / كليات التربية الأساسية
أولاً : اللغة العربية
- اللغة العربية وعلاقتها بتدريس القراءة للمبتدئين
- لماذا تُعلم اللغة العربية .
- فلسفة اللغة وطبيعتها .
- أهمية اللغة للفرد والمجتمع .
- فنون اللغة ( وسائل الاتصال) .
- وظائف اللغة ( اجتماعية ونفسية وعقلية ) .
- تنمية الثروة اللغوية عند التعلم في القراءة .
- العوامل المؤثرة في تنمية الثروة اللغوية عند التلاميذ ( الخبرة السابقة والعمر والذكاء ) .
- وسائل تنمية الثروة اللغوية .
- الصلة بين اللغة والمواد الدراسية الأخرى .
- نظريات اكتساب اللغة ( المحاكاة – السلوكية – تشومسكي ) .
- انتقال أثر التدريس في التعلم .
ثانيا: القراءة – مفهومها – عناصرها – تطور مفهوم القراءة ,
- أهمية القراءة للفرد والمجتمع .
- وظائف القراءة ( معرفية – نفسية – اجتماعية ) .
- أنواع القراءة من حيث الشكل وطريقة الأداء (القراءة الصامتة والقراءة الجهرية ) .
- طرائق تعليم القراءة للمبتدئين .
- أساليب ترغيب التلاميذ في القراءة .
- الضعف القرائي
ثالثاً : التهيؤ للقراءة .
- مفهوم التهيؤ للقراءة .
- العوامل المؤثرة في التهيؤ للقراءة .
- أساليب قياس التهيؤ للقراءة .
- وسائل التهيئة العامة للقراءة .