درجة تضمين محتوى كتاب علم الأحياء للصف السادس العلمي لمهارات الاختبار الدولي (PISA) العلوم ومهارات القرن الحادي والعشرين في جمهورية العراق

المؤلفون

  • وسن وسن قاسم علوان جامعة ميسان / كلية التربية الأساسية / العراق

DOI:

https://doi.org/10.52834/jmr.v19i38.199

الكلمات المفتاحية:

مهارات القرن الحادي والعشرين، تحليل المحتوى، كتاب علم الاحياء، مهارات الاختبار الدولي (PISA) العلوم

الملخص

هدف البحث إلى التعرف على درجة تضمين مهارات الاختبار الدولي (PISA) العلوم ومهارات القرن الحادي والعشرين في كتاب علم الاحياء للصف السادس العلمي في جمهورية العراق , وتمثلت عينة البحث في كتاب علم الاحياء للصف السادس العلمي في العام الدراسي 2022/ 2023 , وبهدف جمع البيانات وتحقيق أهداف البحث استعملت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي اعتمادا على بطاقة التحليل تم تطويرها وتضمنت مهارات الاختبار الدولي (PISA) العلوم الرئيسة ومؤشراتها الفرعية , وكذلك تضمنت مهارات القرن الحادي والعشرين العشرة ومؤشرتها الفرعية . وتم التحقق من صدق بياناتها وثباتها .
واظهرت نتائج البحث أن مهارات الرئيسة لاختبار (PISA) العلوم قد تضمنها محتوى كتاب علم الاحياء للصف السادس العلمي بنسب مختلفة, حيث جاءت في المرتبة الاولى مهارة الكفاءات العلمية وبلغت نسبتها (60%) , وحلت مهارة معرفة (PISA) العلوم بالمرتبة الثانية بنسبة (33%) , وحصلت مهارة السياقات(PISA) العلوم وتطبيقاتها على المرتبة الاخيرة بنسبة (7%) , بينما جاءت درجة تضمين مهارات القرن الحادي والعشرين العشرة بنسبة منخفضة اذ بلغت (30%) ما عدا مهارات التفكير الناقد وحل المشكلات , واوصت الباحثة عدة توصيات ابرزها بناء المناهج الدراسية في مراحل التعليم كافة في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين , ضرورة تضمين مهارات اختبار (PISA) في كتب العلوم للمرحلة المتوسطة , والعمل على تغيير نمطية الاختبارات المدرسية بحيث تتوائم مع الاختبارات الدولية

المراجع

ابو علام , صلاح الدين (2007) : القياس والتقويم التربوي ودوره في العملية التدريسية , دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة , الاردن .

حسان , مجمود (2013) : تقويم محتوى المناهج في ضوء المتطلبات المعرفية لمشروع (TIMMS) الرياض , مكتبة القانون والاقتصاد .

حسن , شوقي (2012) : تطوير المناهج : رؤية معاصرة : المنهج , تطوير المنهج , تصميم ونماذج برمجية المنهج , معايير جودة المنهج , المجموعة العربية للتدريب والنشر .

الطنطاوي , عفت مصطفى (2005) : معايير محتوى مناهج العلوم مدخل لتطوير مناهج العلوم بالمرحلة الإعدادية , ( المؤتمر العلمي التاسع ) , القاهرة , الجمعية المصرية للتربية العلمية .

الشبلي , نوال محمد (2014) : إطار مقترح لدمج مهارات القرن الحادي والعشرين في مناهج العلوم بالتعليم الأساسي في مصر , المجلة التربوية المتخصصة , 3 , 2 , 33.

عبابنة , عماد والطويسي , أحمد وأبة لبدة خطاب (2017) : التقرير الوطني لدراسة البرنامج الدولي لتقييم الطلبة (PISA,2015) , عمان , الاردن .

عبد الفتاح , شحاته (2016) . تطوير تدريس العلوم في ضوء معايير مشروع التقييم الدولي بيزا (PISA) . المجلة المصرية للتربية العلمية , 19 (6) . 29-46.

عطية ,محسن علي (2009) : البحث العلمي في التربية ( مناهجه , ادواته) , دار المعارف العامة للنشر والتوزيع , عمان , الاردن .

محمد , وائل عبدالله , وعبد العظيم . ريم أحمد (2012) : تحليل المحتوى المنهج في العلوم الانسانية , دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة , عمان .

هيئة المعرفة والتنمية البشرية (2017) . تقرير دبي 2015 PISA . دبي , الإمارات : المعرفة.

هيئة المعرفة والتنمية البشرية (2020) : تقرير دبي 2018 PISA , دبي , الامارات العربية المتحدة .

Abu Allam, Salah Al-Din (2007): Educational measurement and evaluation and its role in the teaching process, Dar Al-Masirah for Publishing, Distribution and Printing, Jordan.

Hassan, Majmoud (2013): Evaluating the content of curricula in light of the cognitive requirements of the (TIMMS) project, Riyadh, Law and Economics Library.

Hassan, Shawqi (2012): Curriculum development: a contemporary vision: curriculum, curriculum development, curriculum software design and models, curriculum quality standards, Arab Group for Training and Publishing.

Al-Tantawi, Effat Mustafa (2005): Science curriculum content standards, an introduction to developing science curricula in the preparatory stage, (Ninth Scientific Conference), Cairo, Egyptian Society for Scientific Education.

Al-Shibli, Nawal Muhammad (2014): A proposed framework for integrating twenty-first century skills into science curricula in basic education in Egypt, Specialized Educational Journal, 3, 2, 33.

Ababneh, Imad and Al-Twaisi, Ahmed and Aba Libdeh Khattab (2017): National report on the study of the Program for International Student Assessment (PISA, 2015), Amman, Jordan.

Abdel Fattah, Shehata (2016). Developing science teaching in light of the standards of the PISA International Assessment Project. Egyptian Journal of Scientific Education, 19 (6). 29-46.

Attia, Mohsen Ali (2009): Scientific research in education (its methods, tools), General Knowledge Publishing and Distribution House, Amman, Jordan.

Muhammad, Wael Abdullah, and Abdel Azim. Reem Ahmed (2012): Content Analysis of the Method in the Human Sciences, Dar Al-Masirah for Publishing, Distribution and Printing, Amman.

Knowledge and Human Development Authority (2017). Dubai 2015 PISA report. Dubai, UAE: Knowledge.

Knowledge and Human Development Authority (2020): Dubai 2018 PISA Report, Dubai, UAE, Knowledge

https://cutt.us/bSqAa

partnership for the 21 Century Skills.( 2009a) :Curriculum and instruction: A 21 century skills implementation guide. http://www.p21.org.

National science Teachers Association NSTA (2011) Quality science Education and 21 Century skills .Retrieved from: . http://science.nsta.org

Gurra . A.(2012). PISA 2012 Results in Focus what 15-year-olds know and what they can do with what they know, Available at www.oecd.org/pisa/keyfindings/pisa-2012-results-overview.pdf.

OECD(2019),April26.-a).PISA2018 Assement and Analytical Framework.( PISA), OECD publishing, Paris, Retrieved January 31,2021,From https://cutt.us/MCDVw

OECD(2020),October22.-a) PISA 2018 Results: Are Students Ready to Thrive in an Interconnected word? OECD Publishing,Paris,6, Retrieved April18,2021, From https://cutt.us/XDDdF

Trilling, B.& Fadel, C, (2009). 21 century Skills: Learning for life in our times. San Francisco, Jossey-Bass.

Trilling, B.& Fadel, C, (2013). 21 century Skills: Learning for life in our times. Riyadh: King Saud University .

Mattison, C., Gauvin F., & waddell K. (2018) , Rapid synthesis :supporting professional learning approaches to foster global competencies in K-12 education. McMaster Health Forum.

CRDP(2018). (PISA) 2015 National Report. Center de Recherche et de Developpment Pedagogiques, https://cutt.us/FmmQ8

Grady, K.& Deussing, M.& Scerbina ,T. &Fung, K.& Muhe, N(2016,December).Measuring up: Canadian Results of the OECDPISA Study-The Performance of Canada Youth in Science, Reading, and Mathematics-2015 First Results for Canadians Aged 15. Canada, Council of Ministers of Education, Form https://cutt.us/Z48d8.

Kumar (2020).PISA 2021 Teachers Handbook of Science. https://cutt.us/WsNc8

التنزيلات

منشور

2024-01-01

كيفية الاقتباس

وسن قاسم علوان و. (2024). درجة تضمين محتوى كتاب علم الأحياء للصف السادس العلمي لمهارات الاختبار الدولي (PISA) العلوم ومهارات القرن الحادي والعشرين في جمهورية العراق . مجلة ابحاث ميسان, 19(38), 28-60. https://doi.org/10.52834/jmr.v19i38.199

إصدار

القسم

المقالات