دور التعليم في تحقيق التنمية الاجتماعية المستدامة
DOI:
https://doi.org/10.52834/jmr.v19i38.212الكلمات المفتاحية:
جودة الحياة، التمكين، التعليم مدى الحياة، التنمية الاجتماعية، فرص التعليم العالميةالملخص
يهدف هذا البحث إلى إبراز دور التعليم في تحقيق التنمية الاجتماعية المستدامة ؛ فإذا نُظر إلى التنمية الاجتماعية باعتبارها الحقّ في حياة صحية و مُمكِنة ، فمن الواضح أنّ التعليم من العوامل القوية المساعدة على التمكين و جانب مهم من جوانب التنمية الاجتماعية ، وسواء فهمنا التعليم كمعرفة و مهارات يكتسبها الصغار في المدارس أو كبنية تحتية يمكن استخدامها لتنفيذ التدخلات ، فإنّ التعليم محوري في ضمان قدرة الناس على عيش حياة صحيّة و تحسين حياة أولادهم ، ويُمكن أيضا أن يكون للتعلّم آثار تحويلية قويّة في النهوض بالمساواة بين الجنسين في المجتمعات و تعزيز الولاية والتعبير عن الرّأي و المشاركة للفئات السكنية المستضعفة ، لكن كيف سيتم تحقيق ذلك؟ .
يقوم هذا البحث باستكشاف دور المساءلة في التعليم على كافة الأصعدة ، مع التسليم بأنّ الأطراف الفاعلة المختلفة التي تعمل داخل وفي جميع أنحاء الدول مسؤولة عن مستقبل أهداف التنمية المستدامة ؛ فالتحديات التي تواجه المجتمعات هائلة و مُلحّة ، و الدور الأعم الذي يمكن للتعليم و التعلّم مدى الحياة لعبه ويجب أن يلعبه ، لا يحظى دائما بحقّه الكامل من التقدير ، يلفت هذا البحث الانتباه إلى الترابط بين النظم الطبيعية و الاجتماعية و الترابط بين القطاعات التي يمثّل بها حافزا قويا ، فينبغي أن تكون الحاجة إلى ذمج تعليم عادل ذي نوعيّة جيّدة في جدول أعمال أهداف التنمية المستدامة هي الأمل الرئيسي للتعليم و مجموعات التنمية ،فكيف سيقوم العالم برصد التّقدم في العديد من الأهداف الطموحة لتنمية اجتماعية مستدامة، وقد استنبط إطار عمل يرصد التعليم مؤشرا محوريا فاعلا للتمكين.
المراجع
مريم نويوة ، مفاهيم التعلم و التعليم في الدراسات التراثية (الغزالي 505ه و ابن خلدون 808ه)أنموذجا ، مجلة دراسات لسانية ، المجلد 3 ، العدد1، ماي 2019،جامعة البليدة ،ص343.
محسن بجا ، منهجية التعليم في مقدمة ابن خلدون ، ص1، أنظر الموقع الإلكتروني :
www.aljabriabed.net/n81_07 baja(1)htm
أبر داغر وآخرون،الموسوعة العربية للمعرفة من أجل التنمية المستدامة،(المجلد الأول)، مقدمة عامة،ط1،بيروت –لبنان، 2008، ص:414.
مجلة البيئة والتنمية، العالم في 2003،العدد (52-53)،الجزائر،ص:30.
المرجع السابق، المكان السابق.
أبر داغر وآخرون، مرجع سابق،ص:420.
دوغلاس موستيث، مبادئ التنمية المستدامة، تر:بهاء شاهين،الدار الدولية ، القاهرة،2006،ص:14.
مندوي عصام عمر،التنمية الاقتصادية والإجتماعية والتغير الهيكلي في الدول العربية،دار التعليم الجامعي، القاهرة، 2003،ص:33.
مالك عبد الله المهدي ، مفهوم التنمية الاجتماعية: رؤية مستقبلية ، مجلة الدراسات المستقبلية ،المجلد 17، العدد 1،مجلة جامعة السودان للعلوم و التكنولوجيا ص(10-11).
معهد الأمم المتحدة لبحوث التنمية الاجتماعية ،2015،ص4.
يونسي عيسى وعماري عائشة و ميطر عائشة، التعلم من أجل التنمية المستدامة ،مجلة الخلدونية، المجلد 13، العدد1، جامعة الجزائر ،ص64.
منظمة الأمم المتحدة للتربية و الثقافة و العلم ، تقرير التعليم من أجل الناس و الكوكب – بناء مستقبل مستدام للجميع- ، النسخة الثانية ، اليونيسكو 2016،ص77.
المرجع السابق، المكان السابق.
المرجع السابق ،ص79.
منظمة الأمم المتحدة للتربية و العلم و الثقافة ، تقرير العليم من أجل تحقيق التنمية المستدامة –أهداف التعلم- ، اليونيسكو 2017،ص5.
التقرير العالمي لرصد التعليم في العالم ، مرجع سابق ،ص81.
أنظر موقع هيئة الأمم المتحدة ، نبذة عن الأمم المتحدة للمرأة ، نقلا عن الموقع الالكتروني:
تقرير تقدم النساء في العالم (2019-2020) ،- ملخص هيئة الأمم المتحدة للمرأة- ص4.
منظمة الصحة العالمية ، العنف ضد المرأة ،9 مارس 2021: نقلا عن الموقع الإلكتروني:
https://www.who.int/ar/news-room/fact-sheets/detail/violence-against-women
الأمم المتحدة –الجمعية العامة-، المجلس الاقتصادي و الاجتماعي ، تقرير هيئة الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين و تمكين المرأة .6/2021،ص(2-21).
أنظر التقرير العالمي لرصد التعليم في العالم، مرجع سابق ،ص82.
المرجع السابق، ص82.
أنظر موقع البنك الدولي ، تعليم الفتيات ، نقلا عن الموقع الإلكتروني:https://www.albankaldawli.org/ar/topic/girlseducation
تقرير الشبكة العربية للبيئة و التنمية المستدامة : التعليم من أجل التنمية المستدامة : التحديات و الفرص و الدروس المستفادة 2020،ص10.
التقرير العالمي لرصد التعليم، مرجع سابق ،ص84.
منظمة الصحة العالمية ، المجلس التنفيذي ، تقرير تغذية الأمهات و الرضع و صغار الأطفال –خطة التنفيذ الشاملة الخاصة بتغذية الأمهات و الرضع و صغار الأطفال : تقرير ثنائي السنوات ، الدورة 46 بعد المئة ، البند 18 من جدول الأعمال المؤقت،.ديسمبر 2019،ص(1-2).
التقرير العالمي لرصد التعليم في العالم، مرجع سابق ، ص 85.
منظمة الصحة العالمية ، تقرير الحق في المياه-حقوق الإنسان – صحيفة الوقائع رقم 35 نحو مستقبل حضري أفضل -،ص(22-23).
أنظر موقع الأمم المتحدة –قضايا عالمية-المياه-، نقلا عن الموقع الإلكتروني :https://www.un.org/ar/global-issues/water
منظمة الأمم المتحدة للتربية و العلم و الثقافة : تقرير الأمم المتحدة العالمي عن تنمية الموارد المائية 2019'' لن يترك أحد دون مياه"-الملخص التنفيذي-ص(2-4)، برنامج اليونيسكو العالمي لتقييم الموارد المائية بالنيابة عن هيئة الأمم المتحدة –مكتب برنامج التقييم العالمي للمياه.
التقرير العالمي لرصد التعليم ، مرجع سابق ،ص87.
أنظر موقع هنداوي ،الأعراق البشرية :هل نحن حقا على هذا القدر من الاختلاف، الفصل 14-العرق و التعلم-نقلا عن الموقع الالكتروني: www.hindawi.org/books/36484927/14/
الأمم المتحدة، تقرير أهداف التنمية المستدامة ،2021،ص34.
ب.ترجمة قائمة المصادر و المراجع العربية إلى اللغة الانجليزية:
Translating the list of sources and references into English:
Maryam Nawiwa,( May 2019) ,Concepts of Learning and Teaching in Heritage Studies (Al-Ghazali 505 AH and Ibn Khaldun 808 AH) as a model, Journal of Linguistic Studies, Volume 3, Issue 1, University of Blida, p. 343.
Mohsen Baja, Education Methodology in the Introduction to Ibn Khaldun, p. 1, see the website: www.aljabriabed.net/n81_07 baja(1)htm
Aber Dagher et al.,(2008), The Arab Encyclopedia of Knowledge for Sustainable Development, (Volume One), General Introduction, 1st edition, Beirut - Lebanon, p. 414.
Environment and Development Magazine, The World in 2003, Issue (52-53), Algeria, p. 30.
Previous reference, previous place.
Aber Dagher et al., op. cit., p. 420.
Douglas Musteth, Principles of Sustainable Development, Trans. Bahaa Shaheen, Dar Al-Dawlia, Cairo, 2006, p. 14.
Mandawy Essam Omar, Economic and Social Development and Structural Change in the Arab Countries, University Education House, Cairo, 2003, p. 33.
Malik Abdullah Al-Mahdi, The Concept of Social Development: A Future Vision, Journal of Future Studies, Volume 17, Issue 1, Sudan University Journal of Science and Technology, pp. (10-11).
United Nations Research Institute for Social Development, 2015, p. 4.
Younesi Issa, Amari Aisha, and Maitir Aisha, Learning for Sustainable Development, Al-Khaldouniya Magazine, Volume 13, Issue 1, University of Algiers, p. 64.
United Nations Educational, Scientific and Cultural Organisation, Education for People and Planet Report – Building a Sustainable Future for All, Second Edition, UNESCO 2016, p. 77.
Previous reference, previous place.
Previous reference, p. 79.
United Nations Educational, Scientific and Cultural Organisation, Learning Report for Sustainable Development - Learning Goals, UNESCO 2017, p. 5.
Global Education Monitoring Report, op. cit., p. 81.
See the United Nations website, About UN Women, from the website:
https://arabstates.unwomen.org/ar/about-us/about-un-women#:~:text=The United Nations%20%20 organization for Women,%20is,%20to meet%20their%20%20%20%20%20%20%20%20%20%20%20%20%20%20%20%20%20%20%20%20%20%20%20%20%20%20%20%20%20%20global%20%20%20%20%20%20%20%20%20%20%20%20%20%20%20%20%20of%%2%%2%%2%of%of%%2%%2%% its
Global Women's Progress Report (2019-2020), UN Women Summary - p. 4.
World Health Organisation, Violence against Women, March 9, 2021: Quoted from the website:
https://www.who.int/ar/news-room/fact-sheets/detail/violence-against-women
United Nations - General Assembly - Economic and Social Council, Report of the United Nations Entity for Gender Equality and the Empowerment of Women, 6/2021, pp. 2-21.
See the Global Education Monitoring Report, op. cit., p. 82.
Previous reference, p. 82.
See the World Bank website, Girls’ Education, quoted from the website: https://www.albankaldawli.org/ar/topic/girlseducation
Report of the Arab Network for Environment and Sustainable Development: Education for Sustainable Development: Challenges, Opportunities and Lessons Learned 2020, p. 10.
Global Education Monitoring Report, op. cit., p. 84.
World Health Organisation, Executive Board, Maternal, infant and young Child nutrition report – Comprehensive implementation plan for maternal, infant and young Child nutrition: biennial report, 146th session, item 18 of the provisional agenda, December 2019, pp. 1-2.
Global Education Monitoring Report, op. cit., p. 85.
World Health Organisation, Right to Water Report - Human Rights - Fact Sheet No. 35 Towards a Better Urban Future -, pp. 22-23.
See the United Nations website - Global Issues - Water -, quoted from the website: https://www.un.org/ar/global-issues/water
United Nations Educational, Scientific and Cultural Organisation: United Nations World Water Development Report 2019 “No one will be left without water” - Executive Summary - pp. (2-4).
UNESCO World Water Resources Assessment Program on behalf of the United Nations - Office Global Water Assessment Programme.
Global Education Monitoring Report, op. cit., p. 87.
See Hindawi’s website, Human Races: Are We Really That Different? Chapter 14 - Race and Learning - Quoted from the website:
www.hindawi.org/books/36484927/14/
United Nations, Sustainable Development Goals Report, 2021, p. 34.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة ابحاث ميسان
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.