دور التعليم في تحقيق التنمية الاجتماعية المستدامة

المؤلفون

  • د. وهيبة بوربعين كلية الآداب و اللغات و العلوم الاجتماعية -جامعة عين تموشنت –الجزائر Email : [email protected]

DOI:

https://doi.org/10.52834/jmr.v19i38.212

الكلمات المفتاحية:

جودة الحياة، التمكين، التعليم مدى الحياة، التنمية الاجتماعية، فرص التعليم العالمية

الملخص

يهدف هذا البحث إلى إبراز دور التعليم في تحقيق التنمية الاجتماعية المستدامة ؛ فإذا نُظر إلى التنمية الاجتماعية باعتبارها الحقّ في حياة صحية و مُمكِنة ، فمن الواضح أنّ التعليم من العوامل القوية المساعدة على التمكين و جانب مهم من جوانب التنمية الاجتماعية ، وسواء فهمنا التعليم كمعرفة و مهارات يكتسبها الصغار في المدارس أو كبنية تحتية يمكن استخدامها لتنفيذ التدخلات ، فإنّ التعليم محوري في ضمان قدرة الناس على عيش حياة صحيّة و تحسين حياة أولادهم ، ويُمكن أيضا أن يكون للتعلّم آثار تحويلية قويّة في النهوض بالمساواة بين الجنسين في المجتمعات و تعزيز الولاية والتعبير عن الرّأي و المشاركة للفئات السكنية المستضعفة ، لكن كيف سيتم تحقيق ذلك؟ .

يقوم هذا البحث باستكشاف دور المساءلة في التعليم على كافة الأصعدة ، مع التسليم بأنّ الأطراف الفاعلة المختلفة التي تعمل داخل وفي جميع أنحاء الدول مسؤولة عن مستقبل أهداف التنمية المستدامة ؛ فالتحديات التي تواجه المجتمعات هائلة و مُلحّة ، و الدور الأعم الذي يمكن للتعليم و التعلّم مدى الحياة لعبه  ويجب أن يلعبه ، لا يحظى دائما بحقّه الكامل من التقدير ، يلفت هذا البحث الانتباه إلى الترابط بين النظم الطبيعية و الاجتماعية و الترابط بين القطاعات التي يمثّل بها حافزا قويا ، فينبغي أن تكون الحاجة إلى ذمج تعليم عادل ذي نوعيّة جيّدة  في جدول أعمال أهداف التنمية المستدامة هي الأمل الرئيسي للتعليم و مجموعات التنمية ،فكيف سيقوم العالم برصد التّقدم في العديد من الأهداف الطموحة لتنمية اجتماعية مستدامة، وقد استنبط إطار عمل  يرصد التعليم مؤشرا محوريا فاعلا للتمكين.

المراجع

مريم نويوة ، مفاهيم التعلم و التعليم في الدراسات التراثية (الغزالي 505ه و ابن خلدون 808ه)أنموذجا ، مجلة دراسات لسانية ، المجلد 3 ، العدد1، ماي 2019،جامعة البليدة ،ص343.

محسن بجا ، منهجية التعليم في مقدمة ابن خلدون ، ص1، أنظر الموقع الإلكتروني :

www.aljabriabed.net/n81_07 baja(1)htm

أبر داغر وآخرون،الموسوعة العربية للمعرفة من أجل التنمية المستدامة،(المجلد الأول)، مقدمة عامة،ط1،بيروت –لبنان، 2008، ص:414.

مجلة البيئة والتنمية، العالم في 2003،العدد (52-53)،الجزائر،ص:30.

المرجع السابق، المكان السابق.

أبر داغر وآخرون، مرجع سابق،ص:420.

دوغلاس موستيث، مبادئ التنمية المستدامة، تر:بهاء شاهين،الدار الدولية ، القاهرة،2006،ص:14.

مندوي عصام عمر،التنمية الاقتصادية والإجتماعية والتغير الهيكلي في الدول العربية،دار التعليم الجامعي، القاهرة، 2003،ص:33.

مالك عبد الله المهدي ، مفهوم التنمية الاجتماعية: رؤية مستقبلية ، مجلة الدراسات المستقبلية ،المجلد 17، العدد 1،مجلة جامعة السودان للعلوم و التكنولوجيا ص(10-11).

معهد الأمم المتحدة لبحوث التنمية الاجتماعية ،2015،ص4.

يونسي عيسى وعماري عائشة و ميطر عائشة، التعلم من أجل التنمية المستدامة ،مجلة الخلدونية، المجلد 13، العدد1، جامعة الجزائر ،ص64.

منظمة الأمم المتحدة للتربية و الثقافة و العلم ، تقرير التعليم من أجل الناس و الكوكب – بناء مستقبل مستدام للجميع- ، النسخة الثانية ، اليونيسكو 2016،ص77.

المرجع السابق، المكان السابق.

المرجع السابق ،ص79.

منظمة الأمم المتحدة للتربية و العلم و الثقافة ، تقرير العليم من أجل تحقيق التنمية المستدامة –أهداف التعلم- ، اليونيسكو 2017،ص5.

التقرير العالمي لرصد التعليم في العالم ، مرجع سابق ،ص81.

أنظر موقع هيئة الأمم المتحدة ، نبذة عن الأمم المتحدة للمرأة ، نقلا عن الموقع الالكتروني:

https://arabstates.unwomen.org/ar/about-us/about-un-women#:~:text=هيئة%20الأمم%20المتحدة%20للمرأة،%20هي,بتلبية%20احتياجاتهن%20على%20الصعيد%20العالمي.

تقرير تقدم النساء في العالم (2019-2020) ،- ملخص هيئة الأمم المتحدة للمرأة- ص4.

منظمة الصحة العالمية ، العنف ضد المرأة ،9 مارس 2021: نقلا عن الموقع الإلكتروني:

https://www.who.int/ar/news-room/fact-sheets/detail/violence-against-women

الأمم المتحدة –الجمعية العامة-، المجلس الاقتصادي و الاجتماعي ، تقرير هيئة الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين و تمكين المرأة .6/2021،ص(2-21).

أنظر التقرير العالمي لرصد التعليم في العالم، مرجع سابق ،ص82.

المرجع السابق، ص82.

أنظر موقع البنك الدولي ، تعليم الفتيات ، نقلا عن الموقع الإلكتروني:https://www.albankaldawli.org/ar/topic/girlseducation

تقرير الشبكة العربية للبيئة و التنمية المستدامة : التعليم من أجل التنمية المستدامة : التحديات و الفرص و الدروس المستفادة 2020،ص10.

التقرير العالمي لرصد التعليم، مرجع سابق ،ص84.

منظمة الصحة العالمية ، المجلس التنفيذي ، تقرير تغذية الأمهات و الرضع و صغار الأطفال –خطة التنفيذ الشاملة الخاصة بتغذية الأمهات و الرضع و صغار الأطفال : تقرير ثنائي السنوات ، الدورة 46 بعد المئة ، البند 18 من جدول الأعمال المؤقت،.ديسمبر 2019،ص(1-2).

التقرير العالمي لرصد التعليم في العالم، مرجع سابق ، ص 85.

منظمة الصحة العالمية ، تقرير الحق في المياه-حقوق الإنسان – صحيفة الوقائع رقم 35 نحو مستقبل حضري أفضل -،ص(22-23).

أنظر موقع الأمم المتحدة –قضايا عالمية-المياه-، نقلا عن الموقع الإلكتروني :https://www.un.org/ar/global-issues/water

منظمة الأمم المتحدة للتربية و العلم و الثقافة : تقرير الأمم المتحدة العالمي عن تنمية الموارد المائية 2019'' لن يترك أحد دون مياه"-الملخص التنفيذي-ص(2-4)، برنامج اليونيسكو العالمي لتقييم الموارد المائية بالنيابة عن هيئة الأمم المتحدة –مكتب برنامج التقييم العالمي للمياه.

التقرير العالمي لرصد التعليم ، مرجع سابق ،ص87.

أنظر موقع هنداوي ،الأعراق البشرية :هل نحن حقا على هذا القدر من الاختلاف، الفصل 14-العرق و التعلم-نقلا عن الموقع الالكتروني: www.hindawi.org/books/36484927/14/

الأمم المتحدة، تقرير أهداف التنمية المستدامة ،2021،ص34.

ب.ترجمة قائمة المصادر و المراجع العربية إلى اللغة الانجليزية:

Translating the list of sources and references into English:

Maryam Nawiwa,( May 2019) ,Concepts of Learning and Teaching in Heritage Studies (Al-Ghazali 505 AH and Ibn Khaldun 808 AH) as a model, Journal of Linguistic Studies, Volume 3, Issue 1, University of Blida, p. 343.

Mohsen Baja, Education Methodology in the Introduction to Ibn Khaldun, p. 1, see the website: www.aljabriabed.net/n81_07 baja(1)htm

Aber Dagher et al.,(2008), The Arab Encyclopedia of Knowledge for Sustainable Development, (Volume One), General Introduction, 1st edition, Beirut - Lebanon, p. 414.

Environment and Development Magazine, The World in 2003, Issue (52-53), Algeria, p. 30.

Previous reference, previous place.

Aber Dagher et al., op. cit., p. 420.

Douglas Musteth, Principles of Sustainable Development, Trans. Bahaa Shaheen, Dar Al-Dawlia, Cairo, 2006, p. 14.

Mandawy Essam Omar, Economic and Social Development and Structural Change in the Arab Countries, University Education House, Cairo, 2003, p. 33.

Malik Abdullah Al-Mahdi, The Concept of Social Development: A Future Vision, Journal of Future Studies, Volume 17, Issue 1, Sudan University Journal of Science and Technology, pp. (10-11).

United Nations Research Institute for Social Development, 2015, p. 4.

Younesi Issa, Amari Aisha, and Maitir Aisha, Learning for Sustainable Development, Al-Khaldouniya Magazine, Volume 13, Issue 1, University of Algiers, p. 64.

United Nations Educational, Scientific and Cultural Organisation, Education for People and Planet Report – Building a Sustainable Future for All, Second Edition, UNESCO 2016, p. 77.

Previous reference, previous place.

Previous reference, p. 79.

United Nations Educational, Scientific and Cultural Organisation, Learning Report for Sustainable Development - Learning Goals, UNESCO 2017, p. 5.

Global Education Monitoring Report, op. cit., p. 81.

See the United Nations website, About UN Women, from the website:

https://arabstates.unwomen.org/ar/about-us/about-un-women#:~:text=The United Nations%20%20 organization for Women,%20is,%20to meet%20their%20%20%20%20%20%20%20%20%20%20%20%20%20%20%20%20%20%20%20%20%20%20%20%20%20%20%20%20%20%20global%20%20%20%20%20%20%20%20%20%20%20%20%20%20%20%20%20of%%2%%2%%2%of%of%%2%%2%% its

Global Women's Progress Report (2019-2020), UN Women Summary - p. 4.

World Health Organisation, Violence against Women, March 9, 2021: Quoted from the website:

https://www.who.int/ar/news-room/fact-sheets/detail/violence-against-women

United Nations - General Assembly - Economic and Social Council, Report of the United Nations Entity for Gender Equality and the Empowerment of Women, 6/2021, pp. 2-21.

See the Global Education Monitoring Report, op. cit., p. 82.

Previous reference, p. 82.

See the World Bank website, Girls’ Education, quoted from the website: https://www.albankaldawli.org/ar/topic/girlseducation

Report of the Arab Network for Environment and Sustainable Development: Education for Sustainable Development: Challenges, Opportunities and Lessons Learned 2020, p. 10.

Global Education Monitoring Report, op. cit., p. 84.

World Health Organisation, Executive Board, Maternal, infant and young Child nutrition report – Comprehensive implementation plan for maternal, infant and young Child nutrition: biennial report, 146th session, item 18 of the provisional agenda, December 2019, pp. 1-2.

Global Education Monitoring Report, op. cit., p. 85.

World Health Organisation, Right to Water Report - Human Rights - Fact Sheet No. 35 Towards a Better Urban Future -, pp. 22-23.

See the United Nations website - Global Issues - Water -, quoted from the website: https://www.un.org/ar/global-issues/water

United Nations Educational, Scientific and Cultural Organisation: United Nations World Water Development Report 2019 “No one will be left without water” - Executive Summary - pp. (2-4).

UNESCO World Water Resources Assessment Program on behalf of the United Nations - Office Global Water Assessment Programme.

Global Education Monitoring Report, op. cit., p. 87.

See Hindawi’s website, Human Races: Are We Really That Different? Chapter 14 - Race and Learning - Quoted from the website:

www.hindawi.org/books/36484927/14/

United Nations, Sustainable Development Goals Report, 2021, p. 34.

التنزيلات

منشور

2024-01-01

كيفية الاقتباس

بوربعين و. (2024). دور التعليم في تحقيق التنمية الاجتماعية المستدامة. مجلة ابحاث ميسان, 19(38), 374 -391. https://doi.org/10.52834/jmr.v19i38.212

إصدار

القسم

المقالات