تحليل محتوى رسائل الماجستير في المناهج وطرائق التدريس العامة بجامعة ميسان للأعوام من 2018 إلى 2020

المؤلفون

  • سلام ناجي باقر الغضبان كلية التربية الاساسية/ جامعة ميسان

DOI:

https://doi.org/10.52834/jmr.v17i33.42

الملخص

تهدف الدراسة الحالية الى التعرف على خصائص تحليل محتوى رسائل الماجستير في المناهج وطرائق التدريس العامة للأعوام من 2018 الى 2020، بلغ حجم العينة (41) رسالة في تخصص المناهج وطرائق التدريس العامة، أعدت الباحثة بطاقة تحليل محتوى تضمنت اربعة مجالات ويضم كل مجال عدد من المحاور، وأظهرت النتائج ان استخدام اللغة العربية في كتابة الرسائل بنسبة(95%)،وكان الاشراف المنفرد على الرسائل أعلى من الاشراف المشترك اذ بلغت نسبته (51%) ، وبلغت نسبة الاشراف في تخصص المناهج وطرائق التدريس العامة(44%) وهي أعلى من باقي التخصصات في طرائق التدريس المشرفة على الرسائل،  كما اتضح ان وزارة التربية اكثر الجهات استهدافاً في الرسائل وبنسبة(80%)، وان طلبة المرحلة المتوسطة اكثر الفئات استهدافاً وبنسبة(29%) تليها المرحلة الابتدائية وبنسبة(20%) أما باقي الفئات فكانت نسبتها أقل، وان جنس العينة من الذكور والاناث بلغت (43%) اما الاناث(41%) بينما نسبة الذكور بلغت(16%)، واعتمدت الطريقة قصدية في اختيار العينات بنسبة(61%)، وبلغت نسبة مادتي اللغة الانكليزية والرياضيات (44%) كأعلى نسبة من باقي المواد التي تناولتها الرسائل، وتم استخدام دراسات سابقة عربية واجنبية في الرسائل بنسبة(78%)، واتضح ان منهجية الرسائل في معظمها تجريبية وبنسبة(73%)، وان اكثر المتغيرات التجريبية المستقلة دراسة في استراتيجيات التدريس وبنسبة(93%)، اما اكثر المتغيرات التابعة التجريبية  دراسة هو التحصيل وبنسبة (67%)، وان جميع الرسائل التجريبية اعمدت تصميم المجموعتين المتكافئتين، واتضح ان اكثر فروع المنهج الوصفي استخداماً هو المسحي وبنسبة(64%)، كما يلاحظ ان اكثر الادوات استخداماً هو الاختبار التحصيلي وبنسبة(49) مجموع الادوات الكلي، وان (98%) من الادوات هي من اعداد الباحثين، وان في (76%) من الرسائل تم استخدام اداتين، واتضح ان (85%) من الرسائل استخدمت الاحصائيين الوصفي والاستدلالي في معالجة البيانات، كما اتضح ان جميع الرسائل تضمنت مصادر عربية واجنبية.

المراجع

ال الحارث، مزنة مدشل وظافر بن فراج الشهري: التوجهات المنهجية لأبحاث المناهج وطرائق تدريس عامة في رسائل الماجستير والدكتوراه بجامعة الملك خالد، المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية العدد(4)، استونيا . (2019)

ابو سليمان، عبدالوهاب ابراهيم : كتابة البحث العلمي صياغة جديدة ،ط9، مكتبة الرشيد- ناشرون، الرياض، السعودية. (2005)

البيسوني، محمد سويلم : اساسيات البحث العلمي في العلوم التربوية والاجتماعية والانسانية ، ط1، دار الفكر العربي ، القاهرة ، مصر. (2013)

جاسم، عواطف صبار و اياد سعدي حميد و وسام ابراهيم حاجم وامجد حسين جاسم الجميلي: دليل كتابة رسائل واطاريح الدراسات العليا ،كلية العلوم - جامعة تكريت. (2018)

الحلاق، علي سامي علي: دراسة تحليلية لأطروحات مناهج اللغة العربية وطرائق تدريسها في جامعة عمان العربية للدراسات العليا من عام 2003الى عام 2007، مجلة اتحاد الجامعات العربية، العدد(51) ، الاردن. (2008)

الحويرى ، محمود محمد : منهج البحث في التاريخ ، ط1 ، المكتب المصري لتوزيع المطبوعات، القاهرة، مصر. (2001)

الرويلي ، مشرف بن فياض و سعيد صالح سلوم وسليمان بن صالح وشعبان رمضان محمود و أحمد سالم سلمان و طارق حسن المتولي و أشرف متولي: دليل كتابة الرسائل العلمية للماجستير والدكتوراه ، جامعة الجوف- المملكة العربية السعودية . (2018)

شحاته، حسن : المرجع في مناهج البحوث التربوية والنفسية، ط1، مكتبة الدار العربية للكتاب ، القاهرة ، مصر.(2009)

شرقي، ساجد: دور الجامعات في تطوير وتنمية المجتمع، مجلة مركز دراسات الكوفة، العدد (10)، جامعة الكوفة.(2008)

فرحان، محمود علي: واقع البحث التربوي في رسائل الماجستير والدكتوراه في المناهج وطرائق التدريس التربية الاسلامية في العراق في الفترة من2000م- 2010م ، مجلة العلوم الاسلامية ، العدد(32) ، كلية العلوم الاسلامية ، جامعة تكريت. (2016)

العاني، وجيهة ثابت وميمونة درويش الزدجالية : الخريطة البحثية للإنتاج الفكري لرسائل الماجستير واولويات الاحتياجات والتجديدات المعاصرة في التربية الاسلامية، مجلة العلوم التربوية، العدد(2) ، جامعة الملك سعود . (2018)

العبادي، هاشم فوزي دباس و يوسف حجيم سلطان الطائي: التعليم الجامعي من منظور اداري- قراءات وبحوث، ط1، دار الياوزي العلمية للنشر والتوزيع، القاهرة، مصر. (2014)

عباس، محمد خليل ومحمد بكر نوفل ومحمد مصطفى العبسي وفريال محمد ابو عواد: مدخل الى مناهج البحث في التربية وعلم النفس ، ط 3، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة ، عمان ، الاردن.(2011)

عثمان، رياض: معايير الجودة البحثية في الرسائل الجامعية "الأسس العملية بالتطبيق والتمثيل لوضع الخطة" ، ط1 ، دار الكتب العلمية ، بيروت ، لبنان. (2014)

عمر ،سيف الاسلام سعد: الموجز في منهج البحث العلمي في التربية والعلوم الانسانية ، ط1،دار الفكر، دمشق، سوريا. (2009)

عناية، غازي: البحث العلمي -منهجية إعداد البحوث والرسائل الجامعية بكالوريوس ، ماجستير ، دكتوراه، ط1، دار المناهج للنشر والتوزيع، عمان، الاردن.(2014)

العياصره، محمد عبد الكريم و وانتصار غازي مصطفى: اتجاهات البحث التربوي في برنامج ماجستير مناهج التربية الاسلامية وطرائق تدريسها في جامعة السلطان قابوس، مجلة اتحاد الجامعات العربية، العدد(52)، الاردن . (2009)

قندلجي، عامر ابراهيم: الاعلام والمعلومات والانترنت ، ط1، دار الياوزي العلمية للنشر والتوزيع، عمان، الاردن. (2013)

محمد، عادل عبدالله : اسس البحث العلمي في ضوء التعديلات الواردة في APA ، ط2 ، دار الزهراء للنشر ، الرياض ، السعودية (2016)

Chaiyasook, W . Jaroongkhongdach, W , A content analysis of Thai master's theses in ELT from 2003 to 2011, Proceedings of the International Conference: DRAL 2/ ILA (2014).

Erdogan, T, What Does Research Tell Us about Trends in Dissertations on PBL?Universal Journal of Educational Research,(6) . (2017)

Kozikoğlu, l, Nuray, s: The Content Analysis of Dissertations Completed in the Field of Curriculum and Instruction (2009-2014), Journal of Eğitimve Bilim,(40). (2016)

التنزيلات

منشور

2021-05-31

كيفية الاقتباس

الغضبان س. ن. ب. . (2021). تحليل محتوى رسائل الماجستير في المناهج وطرائق التدريس العامة بجامعة ميسان للأعوام من 2018 إلى 2020. مجلة ابحاث ميسان, 17(33), 29-50. https://doi.org/10.52834/jmr.v17i33.42

إصدار

القسم

المقالات