دور التنشئة الاجتماعية في الاداء الاداري لمديري أقسام النشاط الرياضي والمدرسي في العراق من وجهة نظر العاملين فيها
DOI:
https://doi.org/10.61265/.v29i1.192الكلمات المفتاحية:
التنشئة الاجتماعية، الأداء الإداري لمديري أقسام النشاط الرياضي والمدرسي، العاملين في القسام النشاط الرياضي والمدرسيالملخص
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف نسبة مساهمة التنشئة الاجتماعية لمديري أقسام النشاط الرياضي والمدرسي ، وكان المجال البشري :- المشرفين الفنيين في أقسام النشاط الرياضي والمدرسي ، أما المجال الزماني من 21/11/2023 لغاية 5/5/2024 ، و المجال المكاني :- أقسام النشاط الرياضي والمدرسي وأتهج الباحث المنهج الوصفي ذا الأسلوب المسحي لملائمة لطبيعة المشكلة ، أما عينة البحث فقد اختيرت بطريقة العمدية من المشرفين الفنيين في أقسام النشاط الرياضي والمدرسي وعددهم (304 ) مشرفاً فنياً الذين مثلوا جميع مجتمع البحث وهي تمثل(100%) وكان التوزيع , لعينة البناء بواقع ( 184) مشرفاً, ولعينة التطبيق بواقع (100) مشرفاً, إما للتجربة الاستطلاعية بواقع (20) مشرفاً فنياً ، حيث أن اهم الاستنتاجات التالية أن مقياس التنشئة الاجتماعية لمديري أقسام النشاط الرياضي والمدرسي المقنن يصلح لما اعد لأجله في القياس , ويتمتع بشروط قبول أدوات القياس ، أن أبعاد التنشئة الاجتماعية في الأداء الإداري حظيت بأهمية لدى مديري أقسام النشاط الرياضي والمدرسي لما لها من تأثير على الأداء الإداري ، كما أوصى الباحث بعد استنتاجات توفير مناخ تنظيمي يلبي احتياجات العاملين في أقسام النشاط الراضي والمدرسي و يجعل من أدائهم الإداري، ضرورة التواصل لأحداث عملية تكاملية من جميع الجوانب في العملية التعليمية من خلال مقارنة الأنشطة و الفعاليات الرياضية.