تأثير استراتيجية المراسل المتنقل في تعلم مهارتي الدحرجة والمناولة بكرة القدم للطلاب
DOI:
https://doi.org/10.61265/.v29i1.209الكلمات المفتاحية:
استراتيجية المراسل المتنقل، مهارة الدحرجة، مهارة المناولة، كرة القدمالملخص
هدف البحث الى التعرف على تأثير استراتيجية المراسل المتنقل في تعلم مهارتي الدحرجة والمناولة بكرة القدم للطلاب، واستخدم الباحث المنهج التجريبي بتصميم المجموعتين المتكافئتين (التجريبية والضابطة) ذات الاختبار القبلي والبعدي وعلى عينة بلغت (40) طالب من طلاب الصف الرابع الاعدادي في اعدادية التحرير للبنين، اذ تم تقسيم العينة على مجموعتين بواقع (20) طالب لكل مجموعة وبعد اجراء عمليات التجانس والتكافؤ في الاختبارات القبلية تم تنفيذ التجربة الرئيسة ومن ثم تم اجراء الاختبارات البعدية واستعمال الوسائل الاحصائية المناسبة بعد جمع البيانات الخاصة بالاختبارات من اجل الوصول الى النتائج المطلوبة لتحقيق اهداف البحث، واستنتج الباحث الى ان هنالك افضلية للمجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في تعلم مهارتي الدحرجة والمناولة، وان استراتيجية المراسل المتنقل ساهمت في رفع مستوى الرغبة والدافعية لدى المتعلمين نحو الوحدات التعليمية وبالتالي ارتفاع مستوى اداءهم في المواقف التعليمية المعدة وفق الاستراتيجية مما اثر في مستوى تعلمهم، فضلاً عن الدور الذي يلعبه الطالب في عملية الاشتراك الحقيقي للوصول الى نواتج التعلم ساعد من رفع قدرته في اداء المهارة وتقليل الاخطاء التي قد تحدث اثناء الاداء، واوصى الباحث الى ضرورة ادخال الاستراتيجية في العملية التدريسية من قبل الاساتذة في تعلم المهارات وبجميع الفعاليات من اجل الارتقاء بالمستوى المهاري للطلاب.