بناء وتقنين مقياس تناقض أدراك الذات لدى طالبات المرحلة الثالثة لبعض كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة

المؤلفون

  • عذراء طالب هندي وزارة التربية- ميسان
  • رحيم حلو علي

DOI:

https://doi.org/10.61265/.v29i1.246

الكلمات المفتاحية:

مقياس تناقض أدراك الذات، الجانب النفسي، اعداد برامج ارشادية

الملخص

تهدف الرسالة الى التعرف على مستوى تناقض أدراك الذات لدى طالبات المرحلة الثالثة لبعض كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة والخروج بتوصيات تعمل على اعداد برامج ارشادية لخفض مستوى تناقض أدراك الذات لدى طالبات المرحلة الثالثة.

انتهج الباحثان المنهج الوصفي (بأسلوب المسحي ) لملائمته طبيعة البحث ، وتكونت عينة البحث من طالبات المرحلة الثالثة من جامعات الجنوب ( بصرة - ذي قار - ميسان ) اذ تم اختيارهم بطريقة العمدية ، تكونت عينة البناء والتقنين مقياس تناقض أدراك الذات من (100) من طالبات المرحلة الثالثة ، واستخدم الباحثان المقياس لجمع البيانات اللازمة لتحقيق هدف البحث هو التعرف على مستوى تناقض أدراك الذات المتكون من (32) فقرة من فقرات المقياس ، قام الباحثان باستخراج المستويات المعيارية لمقياس تناقض أدراك الذات كما توصى الباحثان بعدة استنتاجات وهي :

  • يمتلك طلبة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة مستوى مقبول من متغيرات البحث (تناقض ادراك الذات)
  • تم التوصل الى مقياس تناقض أدراك الذات لدى طالبات المرحلة الثالثة.

التنزيلات

منشور

2024-07-31

كيفية الاقتباس

عذراء طالب هندي, & رحيم حلو علي. (2024). بناء وتقنين مقياس تناقض أدراك الذات لدى طالبات المرحلة الثالثة لبعض كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة. مجلة ميسان لعلوم التربية البدنية , 29(1), 270-285. https://doi.org/10.61265/.v29i1.246