التردد النفسي وعــــلاقته بالتـــحصيل الدراســــــي لـــــدى طلاب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة العين
DOI:
https://doi.org/10.61265/mjph.2025.30317الكلمات المفتاحية:
التردد النفسي، التحصيل الدراسيالملخص
تُشكل كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة بيئة أكاديمية فريدة من نوعها حيث تجمع بين الجانب النظري والمعرفي والجانب العملي والتطبيقي. ويعتمد نجاح الطلبة في هذه الكليات بشكل كبير على المهارات الحركية والأداء البدني بالإضافة إلى الفهم العميق للمفاهيم العلمية. وبالتالي فإن العوامل النفسية مثل التردد قد يكون لها تأثير مضاعف حيث يمكن أن تؤثر على الأداء البدني والعقلي معًا. فالطالب الذي يعاني من التردد قد يجد صعوبة في اتخاذ قرارات سريعة أثناء الأداء الرياضي والعلمي أو قد يتجنب المشاركة في التمارين العملية أو لربما يخفق في أدائه او قد يشعر بالقلق حيال الاختبارات النظرية والعملية مما قد ينعكس سلبًا على تحصيله الدراسي العام. فالتردد النفسي أو ما يُعرف أحيانًا بالقلق أو التذبذب في اتخاذ القرارات والافتقار إلى الثقة هو حالة نفسية قد يمر بها الطلبة في مواقف مختلفة تتطلب منهم الحسم أو إظهار قدراتهم. في حياتهم الأكاديمية فيمكن أن يتجلى التردد النفسي في عدة أشكال مثل الخوف من الفشل أو صعوبة التركيز أو التفكير المفرط في النتائج السلبية أو حتى تجنب المشاركة في الأنشطة الصفية والتحصيل الدراسي اذ يهدف البحث إلى التعرف على مستوى التردد النفسي والعلاقة والتحصيل الدراسي لدى طلاب كلية التربية الرياضية – جامعة العين للعام الدراسي 2024 -2025.
المراجع
- ابراهيم احمد سلامة ( 2000) : المدخل التطبيقي للقياس في اللياقة البدنية , الإسكندرية , منشاة المعارف .
- حيدر عبد الرضا (2005) : بناء وتقنين دافع الانجاز لدى لاعبي الكرة الطائرة للمتقدمين في العراق ، أطروحة دكتوراه ، جامعة بابل – كلية التربية الرياضية ).
- صالح شافي ساجت ,واخرون ( 2001 ), مجلة بحوث ودراسات التربية الرياضية : ( العدد 14 , 2002) .
- علي سلوم جواد ومازن حسن جاسم (2008 ): الاحصاء وتطبيقاته في المجال الرياضي باستخدامspps، ط1، مطبعة الغري الحديثة ، النجف الاشرف .
- علي عبد جاسم واخرون ( 2009 ) : مفاهيم وتطبيقات في التقويم والقياس التربوي, الكويت مكتبة الفلاح للطباعة والنشر والتوزيع .
- عمار عبدالرحمن قبع ( 1999 ) : الطب الرياضي ،ط2، جامعة الموصل ،دار الكتب للطباعة والنشر، .
- فلية , فاروق عبدو و الزكي ,احمد عبد الفتاح ( 2007 ) : معجم مصطلحات التربية لفظا واصطلاحا , دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر ,
- قيس ناجي و بسطويسي احمد (1987) : الاختبارات ومبادئ الاحصاء في المجال الرياضي , بغداد , مطبعة التعليم العالي .
- كامل طه الويس (1981 ) : علم النفس الرياضي ، مطبعة دار الكتب للطباعة والنشر ، جامعة الموصل .
- مصطفى باهي ( 1999 ) : المعاملات العلمية بين النظرية والتطبيق ، ط1 ، القاهرة ، مركز الكتاب للنشر .
- هدى جلال محمد ( 2008 ) : بناء وتطبيق برنامج إرشادي في الاتجاه النفسي نحو التربية الرياضية لطالبات الرابع الإعدادي في مركز محافظة بابل ، (أطروحة دكتوراه ، كلية التربية الرياضية – جامعة بابل ).
- وديع ياسين التكريتي وحسن محمد العبيدي ( 1999 ) : التطبيقات الاحصائية واستخدام الحاسوب في بحوث التربية الرياضية ، الموصل ، دار الكتب للطباعة .
- ياسر احمد (2013) : برنامج إرشادي لخفض التردد النفسي وأثره في أداء بعض مهارات الجمناستك لطلاب كلية التربية الرياضية ،( رسالة ماجستير ، كلية التربية الرياضية – جامعة بابل )
Scannel D: Testing and measurement in the classroom. Boston, Houghton ,1975, p:8
Able: Essentials Of Education Measurement NJ Prentice – Hall Englewood Cliffs New Jersey 1972 P41
Show: Marin scales for the measurement of attitude, New York, Mc Growhill, 1961.p450
Menerrns, walen, Mann: Measurement and parturition in education and psychology, New Hall Rich ant –Winston. 1984, p310
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة ميسان لعلوم التربية البدنية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.



