تأثير منهج تعليمي وفق انموذج اديلسون في تعلم بعض أنواع الطبطبة بكرة السلة
DOI:
https://doi.org/10.61265/mjph.2025.30327الكلمات المفتاحية:
منهج تعليمي، انموذج اديلسون، الطبطبة بتغيير الاتجاه، الطبطبة العاليةالملخص
تكمن أهمية أهمية البحث في توفير إطار تعليمي منظم يساعد الطالبات على تعلم بعض أنواع الطبطبة وكذلك اعداد وحدات تعليمية وفق انموذج اديلسون ومعرفة إثر تلك الوحدات في مهارتي الطبطبة بتغيير الاتجاه والطبطبة العالية، اما مشكلة البحث فتلخص باعتماد منهج تعليمي قائم على أنموذج إديلسون الذي يوفّر خطوات تعليمية منظمة تساعد الطالبة على التعلم التدريجي وتثبيت الأداء المهاري، الأمر الذي قد يسهم في معالجة القصور الحاصل في تعليم الطبطبة بكرة السلة للطالبات. وكان هدفا البحث (اعداد وحدات تعليمية باستخدام انموذج اديلسون لتعلم مهارتي الطبطبة بتغيير الاتجاه والطبطبة العالية بكرة السلة للطالبات وكذلك التعرف على تأثير انموذج اديلسون في تعلم مهارتي الطبطبة بتغيير الاتجاه والطبطبة العالية بكرة السلة للطالبات.) واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي ذو المجموعتين التجريبية والضابطة لملائمته مشكلة البحث اما مجتمع البحث فقد كان طالبات الجامعة المستنصرية كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للعام الدراسي 2024-2025 والبالغ عددهم (32) طالبة وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية وبلغت عينة البحث (24) طالبة وتم استبعاد (6) طالبات لعد التزامهم ولأسباب مختلفة و(2) طالبة للتجربة الاستطلاعية ومثلت العينة نسبة (75%) من مجتمع البحث الأصلي وتم تقسيمهم الى مجموعتين ضابطة وتجريبية بواقع (12) طالبة لكل مجموعة واستخدمت الباحثة الحقيبة الإحصائية (spss.26) لمعالجة النتائج وتوصلت الباحثة الى استنتاجات منها ( ان للمنهج المعد وفق أنموذج اديلسون تأثيراً إيجابيا في سرعة تعلم مهارتي الطبطبة بتغيير الاتجاه والطبطبة العالية بكرة السلة للطالبات وكذلك أظهرت المجموعة التجريبية التي مارست انموذج اديلسون تفوقاً واضحاً على المجموعة الضابطة في سرعة تعلم مهارتي الطبطبة بتغيير الاتجاه والطبطبة العالية بكرة السلة للطالبات) وهناك استنتاجات أخرى وقد اوصت الباحثة بعدة توصيات منها (التأكيد على استعمال المنهج التعليمي وفق أنموذج اديلسون فـي تـعلـم المـهـارات الاساسية بالألعاب الرياضية الاخرى وللمراحل الدراسية كافة وكذلك اهتمام المختصين بتحـديث المناهج التعليمية بموضـوع استخدام منهج تعليمي وفقا (لأنموذج اديلسون) لما له من دور كبير في تطوير العملية التعليمية).
المراجع
أحمد محمد عبدالله، و فاضل طارق امين عبدالكريم. تأثير تمرينات بأسلوب البيلاتس لتطوير بعض القدرات البدنية و المهارات الهجومية للاعبي كرة السلة بأعمار 17-18 سنة. بغداد: مجلة المستنصرية لعلوم الرياضة، الجامعة المستنصرية، المجلد (5) العدد (1)، 2023.
إقبال عبدالحسين، و اخرون. التفكير الترابطي والتأملي وعلاقتهما في اداء مهارة استقبال الارسال بالكرة الطائرة. بغداد: مجلة ابحاث الذكاء، الجامعة المستنصرية، المجلد (0) العدد (27)، 2019.
أمير جابر مشرف، و اخرون. أثر استراتيجية حدائق الافكار في دافعية الاداء وتعلم مهارتي الطبطبة العالية والتهديف السلمي بكرة السلة للطلاب. بغداد: مجلة كلية التربية الاساسية، الجامعة المستنصرية، مجلد 1 عدد خاص بالمؤتمر العلمي السنوي الثالث والعشرون، 2024.
توفيق أحمد مرعي، و محمد الحلية . أثر خطة كلر في تحصيل طلبة العاشر الأساسي منظقة أربد التعليمية. اربد: مجلة دراسات (العلوم الإنسانية) ، العدد السادس ، مجلد 22،، 1995.
زيد الهويدي. مهارات التدريس الفعال. العين : دار الكتاب الجامعي، 2005 .
سامي محمد ملحم. سيكولوجية التعلم والتعليم ، الاسس النظرية والتطبيقية . عمان : دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، 2001.
صادق خالد الحايك. مناهج واستراتيجيات معاصرة في تدريس التربية الرياضية. عمان-الاردن: ط1، المكتبة الوطنية، 2018.
عامر خلف عبود. تأثير منهج تعليمي بتمرينات إدراكية (حس – حركية) مقترحة في تنمية قدرة الرشاقة الحركية الخاصة ومهارة الطبطبة بتغير الاتجاه بكرة السلة للناشئين. بغداد: مجلة المستنصرية لعلوم الرياضة، الجامعة المستنصرية، المجلد (5) العدد (4)، 2023.
عبدالفتاح لطفي. طرائق تدريس التربية الرياضية والتعلم الحركي. الإسكندرية : دار الكتب الجامعية، 1972.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة ميسان لعلوم التربية البدنية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.



