ظاهرة الاتجار بالبشر ( رؤية فقهية إسلامية معاصرة )
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين بنينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد:
تعرضت الإنسانية فيما تعرضت له في تأريخها الطويل إلى الحط من قيمة الانسان من افراد بني الانسان نفسه، فقسموا الحياة إلى أقوياء وضعفاء واغنياء وفقراء فتصرف الأقوياء في حق البسطاء والضعفاء وسخروهم لغاياتهم ومطامعهم.
ويأتي الإسلام ليرفع الضير عن هؤلاء الضعفاء، فقرر أنَّ الناس يولدون احراراً لأنها الفطرة التي فطر الله الناس عليها، فإذا ما تعدى الناس حدود الفطرة سمحت لهم أنفسهم ان يستعبد بعضهم بعضاً وان يباع الانسان من التكاليف التي جاءت على خلاف طبعة، فاذا نفر الانسان- أو تثاقل – لمجرد أنها تقيده وتضبطه فنفوره من الذل والعبودية لابد ان يكون من باب أولى.
ولربما يتساءل البعض: هل من المعقول ان تطرح موضوعات هكذا ونحن نعيش في القرن الواحد والعشرين! ونظام الرق قد جُرمّ أواسط القرن التاسع عشر!.
والجواب: نعم لا نزال تعاني من رواسب ميراث الإنسانية القديم المتمثل في استرقاق البشر، فلا يخطرنَّ على بالٍ أن الرق نظام مهجور في العصور الحديثة، فالواقع يقول ان اصوله التي اوجدته باقية إلى يومنا هذا وستبقى ما بقيت الحروب، وليس أدل على هذا ما فعلته ( داعش) والمحسوبة على الإسلام ظلماً وزوراً من استباحة النساء والأطفال في بلدنا وعرضهم للبيع في سوق النخاسة القديم الجديد وتزويجهن قسراً، ولا يزال أطفال السبايا يطلقون عليهم (أطفال داعش) ولم تعرف لهم هوية بلد ينتمون اليه، ولا تزال شاشات التلفاز تنقل لنا عن آباء يعرضون أولادهم للبيع أو جزء من أجسادهم نتيجة الفقر وظروف الحياة المريرة ولا تزال البحار تطفو عليها يومياً أجساد بني البشر نتيجة تهريبهم من بلدانهم البائسة إلى أخرى يحلمون فيها بحياةٍ كريمة لكل ما تقدم يأتي هذا البحث الموجز ليلقي الضوء على حقوق الانسان في ظل الإسلام ويبين الحكم الشرعي بمختلف مذاهبه لما يسمى بظاهرة (الاتجار بالبشر)، إن هذا العنوان لم يرد في مصادر الشريعة الإسلامية بهذا الاسم ولا في كتب التراث، لكن يمكن استخراجه من نصوص القرآن والسنة النبوية والتاريخ الإسلامي وتطبيقاته في أبواب الفقه الإسلامي والسبب لان الشريعة الإسلامية في جميع احكامها تتعلق بالإنسان مباشرةً فهو غاية التشريع، ولان التشريع الإسلامي في مجال حقوق الانسان يمتاز بالتطبيق العملي في الحياة.
ولأهمية البحث جاء بمبحثين: الأول عن تاريخ الرق والاستعباد لاهم الحضارات الإنسانية والديانات السماوية، وعن الانسان وحقوقه في ظل الدولة الإسلامية، أما المبحث الثاني: اشكال وصور الاتجار بالبشر وموقف الشريعة الإسلامية واحكامها منه
تفاصيل المقالة
التراخيص وحقوق النشر
تطبق السياسة التالية في MJCLS:
تطبق MJCLS ترخيص Creative Commons Attribution (CC BY) (https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/) على المقالات والأعمال الأخرى التي ننشرها. إذا قدمت ورقتك للنشر بواسطة MJCLS ، فأنت توافق على تطبيق ترخيص CC BY على عملك. بموجب ترخيص الوصول المفتوح هذا ، توافق بصفتك المؤلف على أنه يمكن لأي شخص إعادة استخدام مقالتك كليًا أو جزئيًا لأي غرض ، مجانًا ، حتى للأغراض التجارية. يجوز لأي شخص نسخ المحتوى أو توزيعه أو إعادة استخدامه طالما تم الاستشهاد بالمؤلف والمصدر الأصلي بشكل صحيح. هذا يسهل حرية إعادة الاستخدام ويضمن أيضًا إمكانية تعدين محتوى MJCLS دون حواجز أمام احتياجات البحث.
إذا كان لديك إذن كتابي للقيام بذلك ، نعم. إذا كانت المخطوطة الخاصة بك تحتوي على محتوى مثل الصور والصور والأشكال والجداول والملفات الصوتية ومقاطع الفيديو وما إلى ذلك ، التي لا تملكها أنت أو المؤلفون المشاركون ، فسنطلب منك تزويدنا بإثبات أن مالك هذا المحتوى ( أ) منحك إذنًا كتابيًا لاستخدامه ، و (ب) وافق على تطبيق ترخيص CC BY على محتواهم. نقدم نموذجًا يمكنك استخدامه لطلب الإذن من المالك والحصول عليه. إذا لم يكن لديك إذن المالك ، فسنطلب منك إزالة هذا المحتوى و / أو استبداله بمحتوى آخر تملكه أو لديك إذن لاستخدامه. لا تفترض أنه يمكنك استخدام أي محتوى تجده على الإنترنت ، أو أن المحتوى يمثل لعبة عادلة لمجرد عدم وضوح هوية المالك أو الترخيص المطبق. الأمر متروك لك للتحقق من الحقوق التي تتمتع بها - إن وجدت - لاستخدام هذا المحتوى.
يفترض العديد من المؤلفين أنهم إذا نشروا سابقًا بحثًا من خلال ناشر آخر ، فإنهم يمتلكون حقوق هذا المحتوى ويمكنهم استخدام هذا المحتوى بحرية في ورقة PLOS الخاصة بهم ، ولكن هذا ليس هو الحال بالضرورة - يعتمد ذلك على الترخيص الذي يغطي الورقة الأخرى . يسمح بعض الناشرين بإعادة الاستخدام المجاني وغير المقيد لمحتوى المقالات التي يمتلكونها ، مثل ترخيص CC BY. يستخدم الناشرون الآخرون التراخيص التي تسمح بإعادة الاستخدام فقط إذا تم تطبيق نفس الترخيص من قبل الشخص أو الناشر الذي أعاد استخدام المحتوى. إذا تم نشر الورقة بموجب ترخيص CC BY أو ترخيص آخر يسمح بالاستخدام المجاني وغير المقيد ، فيجوز لك استخدام المحتوى الموجود في ورقة MJCLS الخاصة بك بشرط أن تقدم الإسناد المناسب ، كما هو موضح أعلاه. إذا تم نشر المحتوى بموجب ترخيص أكثر تقييدًا ، فيجب عليك التأكد من الحقوق التي تتمتع بها بموجب هذا الترخيص. كحد أدنى ، راجع الترخيص للتأكد من أنه يمكنك استخدام المحتوى. اتصل بهذا QJAS إذا كان لديك أي أسئلة حول الترخيص. إذا كان الترخيص لا يسمح لك باستخدام المحتوى في ورقة سيتم تغطيتها بواسطة ترخيص غير مقيد ، فيجب عليك الحصول على إذن كتابي من الناشر لاستخدام المحتوى في ورقة MJCLS الخاصة بك. يرجى عدم تضمين أي محتوى في ورقة QJAS ليس لديك حقوق لاستخدامه ، وإعطاء الإسناد الصحيح دائمًا (https://www.uomisan.edu.iq/law/mjcls/process؟ethics).
إذا تم تقديم أي بيانات مصاحبة ذات صلة إلى المستودعات مع سياسات الترخيص المعلنة ، فلا ينبغي أن تكون السياسات أكثر تقييدًا من CC BY.
تحتفظ MJCLS بالحق في إزالة أي صور ، ولقطات ، وصور ، وأرقام ، وجداول ، ورسوم توضيحية ، وملفات صوت وفيديو ، وما شابه ذلك ، من أي ورقة ، سواء قبل النشر أو بعده ، إذا كان لدينا سبب للاعتقاد بأن المحتوى قد تم تضمينه في ورقتك دون إذن من صاحب المحتوى.
كيفية الاستشهاد
إ.مكتوف ، قاسم ج.ك. ، خ (2020). توزيع الفسفور بأشكاله المختلفة في الترب الجيرية من وسط وجنوب العراق. مجلة القادسية للعلوم الزراعية ، 10 ، 1 ، 2020 ، 293-303.