النجاح الاستراتيجي لمدربي كرة اليد من وجهه نظر لاعبيهم
DOI:
https://doi.org/10.61265/mjph.2025.30321الكلمات المفتاحية:
النجاح الاستراتيجي، مدربين، كرة اليدالملخص
تسعى هذه الدراسة بناء مقيلس النجاح الاستراتيجي لمدربي كرة اليد من وجهه نظر لاعبيهم، ومن أجل تحقيق ذلك، تم اعتماد خمس مجالات للنجاح الاستراتيجي (البقاء، التكيف والاستجابة, النمو, تنفيذ الاستراتيجي, والابداع المستمر). فقد انطلقت مشكلة البحث من بعض المدربين لا يمتلكون عناصر النجاح الاستراتيجي وعدم قدرتهم وبالتالي تنعكس مواصفات المدرب على الانجاز الرياضي للفريق. وقد تم بناء مخطط فرضي يعكس تصورات الباحثون عن طبيعة العلاقة بين المتغيرات. فقد اجريت الدراسة على مجتمع البحث والذي تمثل بلاعبي الاندية الرياضية بكرة اليد دوري النخبة, للموسم الرياضي 2024 – 2025م، والبالغ عددهم (15) نادي وبواقع (270) لاعباً، وتم الحصول على المعلومات اللازمة للجانب الميداني من خلال الاستبانة التي أعدت لهذا الغرض، اذ بلغ عدد افراد عينة الدراسة (160 ) لاعبا من العينة المبحوثة , بالاعتماد على البرامج الاحصائية تم تحليل البيانتاتSPSS.V.23. و بناء على هذه النتيجة قدم الباحثون مجموعة توصيات من أبرزها (ينبغي على الهيئات الإدارية للأندية الرياضية التركيز على النجاح الاستراتيجي واعتماد هذا المقياس، لتكوين رؤية واضحة وخبرة كافية في هذا المقياس، بما يُسهم في الارتقاء بمستوى المدربين).
المراجع
حسين محمد عبد العليم. (2023). الابداع العلمي وعلاقته بالتحصيل الأكاديمي لدى عينه من الطلاب الموهوبين والعاديين بجامعة أسيوط. دراسات في الارشاد النفسي والتربوي.
حيدر عبد الرزاق كاظم العبادي. (2015). اساسيات كتابة البحث العلمي في التربية البدنية وعلوم الرياضة , ط 1 , شركة الغدير للطباعة والنشر, بغداد, العراق.
رافدة الحريري. (2018). الالعاب التربوية و انعكاساتها على تعلم الاطفال , دار اليازوري العلمية للنشر و التوزيع, عمان.
سالم الشبكى, خالد مصطفى اسماعيل, & السعيد عبدالحميد السيد سالم. (2025). التكامل بين القدرات البدنية والأداءات المهارية: دراسة تحليلية باستخدام الشبكات العصبية لأثر الاختبارات البدنية على الأداء المهاري في القبول بكلية التربية الرياضية. مجلة علوم الرياضة.
السعيد مبروك إبراهيم. (2012). ادارة المكتبات الجامعية في ضوء اتجاهات الادارة المعاصرة : الجودة الشاملة , الهندرة , ادارة المعرفة , الادارة الالكترونية ,ط2 , المجموعة العربية للتدريب والنشر , القاهرة.
فاطمة عوض صابر وميرفت علي خفاجة. (2002). اسس ومبادئ البحث العلمي , ط1 , مكتبة ومطبعة الاشعاع الفنية.
فهد عبدالرحمن العليــان. (2022). فاعلية نموذج تدريسي مقترح قائم على التکامل بين النظريتين البنائية والذکاء الناجح في تنمية البراعة الرياضية لدى طالبات قسم تعليم الطفولة المبکرة لمقرر أساسيات الرياضيات. مجلة کلية التربية (أسيوط).
كاظم كريم رضا الجابري. (2011 ). مناهج البحث في التربية وعلم النفس الاسس , الادوات , ط 1 ,دار الكتب والوثائق, بغداد.
Allen, M. J., & Yen, W. M. (2001). Introduction to measurement theory. Waveland Press.
Anastasi . A (1988 ) . Psychological Testing .New York : Macmillan .co .p.
Guilford , d.p.8 fresher , fundamental statistixs in psychology and Education. 5th .ed . New York: b1973…
Stanley C.J. Hopkins. K.D.(1972).Educational and Psychological Measurement Evalation. New Jersey Prentice-hall. p..
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة ميسان لعلوم التربية البدنية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.



